منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
أهلا بك ونسعد بتسجيلك معنا ناصف عبد الله محمد
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
أهلا بك ونسعد بتسجيلك معنا ناصف عبد الله محمد
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ناصف عبد الله محمد السيد

منتدى إســــــــــــــلامي دعوي وتربوي وتعليمي (أهلا بكم : ناصف عبدالله أبوحذيفة وأنس)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
۩۞۩ ۩۞۩ أهلا بكم في منتدى ناصف عبد الله محمد ۩۞۩ ۩۞۩
۩۞۩ ۩۞۩ أهلا بإقتراحاتكم ۩۞۩ ۩۞۩ وإسهاماتكم ۩۞۩ ۩۞۩
المواضيع الأخيرة
» ۩۞۩ إتخاذ القرار ليلا 00أفضل من إتخاذه بعد النوم ۩۞۩
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الولاية على النفس (الحاج محمد راغب نوار)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:50 من طرف ناصف عبدالله محمد

» متن الأربعين النبوية
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:42 من طرف ناصف عبدالله محمد

» يا عابد الحرمين لو أبصرتنا لعلمت أنك في العبادة تلعب
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» لا ينفع الإنسان إلا عمله
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:15 من طرف ناصف عبدالله محمد

» لا ينفع الإنسان إلا عمله
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» من هو الْمَسِيحُ الدَّجَّال؟
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:12 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الانشغال عن الصلاة
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:11 من طرف ناصف عبدالله محمد

» المشكاة في تربية الصّغارعلىالصّلاة
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:09 من طرف ناصف عبدالله محمد

» خمسون سؤالاً وجواباً في العقيدة
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:06 من طرف ناصف عبدالله محمد

» العهدة العمرية
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:04 من طرف ناصف عبدالله محمد

» النهي عن التماس عثرات النساء
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» المعاشرة الزوجية
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:02 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أطفالنا وحب الرسول صلى الله عليه وسلم
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:00 من طرف ناصف عبدالله محمد

» من يأمر بالمعروف ولا يفعله
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:58 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ]القذف والخصومات
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:57 من طرف ناصف عبدالله محمد

» شهادة الزور
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:55 من طرف ناصف عبدالله محمد

» حكم الكذب
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» القول على الله بغير علم
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  النميمة
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:52 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  الغيبة
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:51 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:48 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد جليلة وفرائد مفيدة عن الحج من تقريرات كل من الشيخين ابن باز وابن عثيمين .
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  مختارات من كتاب معجم المناهي اللفظية للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:44 من طرف ناصف عبدالله محمد

» مختارات من كتاب حراسة الفضيلة للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد حفظه الله
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:42 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من كتاب تصحيح الدعاء للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:40 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح رياض الصالحين للإمام ابن عثيمين
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:38 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 )
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:37 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام محمد العثيمين ( ج1 )
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:36 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3) .
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:34 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد من تفسير سورة النساء للشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الل
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:32 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  أحْمَقُ مِنْ عِجْلٍ‏.‏
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  أَحْمَقُ مِنْ هَبَنَّقَةَ‏.‏
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:27 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي5
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:36 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي4
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:33 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 3
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 2
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 1
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين3
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين2
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:10 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين1
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:07 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة4 (الموضوع للشيخ يوسف الأحمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة3
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:59 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة2
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:57 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة1
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» صفات الرسل عليهم السلام: (الحاج عبدالحميد عبدالغني السخي)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:49 من طرف ناصف عبدالله محمد

» صيغة العقد: (الحاج محمد راغب نوار)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسرار ترتيب القرآن للسيوطي 10 (سيد عبد الله أبوناصف)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:39 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ضعوا خدي على لحدي ضعوه
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:56 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ما أجمل الموضوع
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

» رخصة قيادة الحياة (أنس ناصف عبد الله)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10السبت 22 مايو 2010, 16:25 من طرف ناصف عبدالله محمد

» آدم عليه السلام (الحاج عرفة محمد حسن)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 02 مارس 2010, 11:59 من طرف ناصف عبدالله محمد

» يونس عليه السلام (الحاج عرفة محمد حسن)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 02 مارس 2010, 11:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسرار ترتيب القرآن 2 (سيد عبد الله أبوناصف)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10السبت 27 فبراير 2010, 11:41 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 38للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:43 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 37للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 36للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 35للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:24 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 34للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 5 (ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 4 (ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:17 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 3 (ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:10 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:08 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 1 (ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:07 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 33للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:05 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 32للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:04 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 31للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:02 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 30للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:01 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 29للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:58 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 28للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:56 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 27للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:55 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 26للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 25للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:50 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 24للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:43 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 23للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:41 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 22للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:40 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 21للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:37 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 20للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:35 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 19للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:33 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 18للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:32 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 17للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 16للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:30 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 15للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 14للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:28 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 13للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:26 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 12للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:25 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 11للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:24 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 10للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 9للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:21 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 8للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:19 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 7للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:18 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 6 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:16 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 5 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:15 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 4 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 3 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:12 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 2 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:11 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:09 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إسرق وإقتل وأدمن (ناصف عبد الله محمد السيد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أقوال مأثورة (ناصف عبد الله محمد السيد)
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:00 من طرف ناصف عبدالله محمد

ضعوا خدي على لحدي ضعوه
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:56 من طرف ناصف عبدالله محمد
666 666 666 666


ضعوا خدي على لحدي ضعوه و من عفر التراب فوســدوه
و شــقـوا عنـــه اكــفانا ًرقـاقاً و في الرمس البعيد فغـيبوه
فلو ابصرتموه اذا انقــضت صبيحة ثالث انكرتمـــــــوه
وقــد سالــت نواظــــر مقلتيه على …


تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 5
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:02 من طرف ناصف عبدالله محمد
- سماته الشخصية متميزة ومن أبرز هذه الصفات ما يلي:

تقبل التعقيد - ارتفاع مستوى الغموض - انخفاض مستوى القلق - عدم الخوف من الوقوع في الخطأ - تفضيل الاستجابات الجديدة - روح الدعابة والمرح - الانفتاح الذهني - سعة الخيال - …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 4
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:01 من طرف ناصف عبدالله محمد
ففي الوقت التي تعطي هذه الحكاية معلومات أولية مبسطة عن وجود الغابات والأفيال في إفريقيا، وطريقة التعبير عن الغضب والفرح عند الأفيال، وذلك برفع خراطيمها إلى أعلى، وإصدار صيحات من نوع مميز، فإننا نعرف الطالب من خلال …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 3
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:00 من طرف ناصف عبدالله محمد
كيفية تنمية الإبداع ؟



يمكننا أن ننمي لدى طلابنا في المدارس من المرحلة الابتدائية وقبلها أيضا " البستان والتمهيدي " على التفكير الإبداعي من خلال توفر المعلم المبدع أولا ومن خلال المادة الدراسية الحديثة …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 2
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:59 من طرف ناصف عبدالله محمد
علاقة الإبداع بالذكاء :



تضارب الآراء بين العلماء والباحثين حول العلاقة ما بين الإبداع والذكاء، فمنهم من يرى أن القدرة على الإبداع مستقلة استقلالاً نسبيا عن الذكاء، في حين يرى فريق آخر، أن هناك علاقة بين الإبداع …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 1
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:57 من طرف ناصف عبدالله محمد
[size=16]تنمية الإبداع عند طلابنا

عبد الرحمن محمد الخوجا
مرشد ومحاضر تربوي
كلية دافيد يلين





يعتبر الإبداع Creativity أحد أهم الأهداف التربوية التي تسعى المجتمعات الإنسانية المتقدمة إلى تحقيقها، فالأفراد المبدعين يلعبون …


تعاليق: 0
إبدأ وعينيك على النهاية2
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:55 من طرف ناصف عبدالله محمد
تخيل حفل يقام يوم تقاعدك عن العمل.. ما الإنجاز الذي تحب أن تكون قد أنجزته في نهاية عملك الوظيفي.. تخيل.. ثم اكتب.. اكتب على ظهر الورقة (مهني).. ضعها جانبًا.

اجمع كل الورقات التي كتبتها وفكر فيها لماذا لا تقم الآن …

تعاليق: 0
إبدأ وعينيك على النهاية
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:55 من طرف ناصف عبدالله محمد
ابدأ وعينك على النهاية

من موقع إسلام أو لاين

أحمد محمد علي

خبير تنمية إدارية

المراجع:

العبادة في الإسلام – د/ يوسف القرضاوي

The 7 habits of highly effective people - Stephen R. Covey



الزمان: أي وقت.

المكان: مكانك الذي أنت فيه.

الحدث: …

تعاليق: 0
إختبار ذاتي
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:53 من طرف ناصف عبدالله محمد
اختبار ذاتي



هل تمتلك مؤهلات القائد؟ أشر على المقدرات التي ترى أنك تمتلكها من القائمة أدناه. ثم أطلب من أحد زملائك في العمل تقييمك ومقارنة نتائجك مع نتائج أشخاص آخرين:

- هل تتواصل بفاعلية؟

- هل تضع قائمة بالأولويات …

تعاليق: 0
منتدى
سحابة الكلمات الدلالية
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصف عبدالله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبدالله محمد


عدد المساهمات : 541
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
العمر : 55
الموقع : www.nasefabdalah.malware-site.www

براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Empty
مُساهمةموضوع: براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف)   براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Smiled10الثلاثاء 27 أكتوبر 2009, 02:07

براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف) Ouso_o10
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏:‏
«أحدها‏:‏» تقرير كمال علم الرب سبحانه، كما قال في جواب من قال‏:‏‏ «‏من يحيي العظام وهي رميم‏.‏ قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم» ‏ ‏الآيتان‏:‏ 78، 79 من سورة يس‏.‏‏‏ وقال‏:‏ ‏ «‏ وإن الساعة لآتية فاصفح الصفح الجميل‏.‏ إن ربك هو الخلاق العليم» ‏ ‏الآيتان‏:‏85،86 من سورة الحجر‏.‏‏‏ وقال‏:‏ ‏ «‏ قد علمنا ما تنقص الأرض منهم» ‏ ‏.‏‏الآية‏:‏ 4 من سورة ق‏.‏‏
«الثاني‏:‏» تقرير كمال قدرته، كقوله تعالى‏:‏ ‏ «‏ أو ليس الذي خلق السموات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 18 من سورة يس‏.‏‏‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏ «‏ بلى قادرين على أن نسوي بنانه» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 4 من سورة القيامة‏. وقوله ‏:‏ ‏ «‏ ذلك بأن الله هو الحق وأنه يحيي الموتى وأنه على كل شيء قدير» ‏ ‏.‏ ‏‏الآية‏:‏ 6 من سورة الحج‏.
ويجمع سبحانه بين الأمرين كما في قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏ أو ليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم‏.‏ بلى وهو الخلاق العليم» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 81 من سورة يس‏.
«الثالث‏:‏» كمال حكمته، كقوله تعالى ‏ «‏ما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما لاعبين» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 38 من سورة الدخان‏. وقوله‏:‏ ‏ «‏وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما باطلاً» ‏ وقوله‏:‏ ‏ «‏ أيحسب الإنسان أن يترك سدى» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 36 من سورة القيامة وقوله‏:‏ ‏ «‏أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون ‏.‏ فتعالى الله الملك الحق» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 115،116 من سورة المؤمنون‏.‏‏ وقوله‏:‏ ‏ «‏ أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم» ‏ ‏.‏
ولهذا كان الصواب أن المعاد معلوم بالعقل مع الشرع، وأن كمال الرب تعالى وكمال أسمائه وصفاته تقتضيه وتوجبه، وأنه منزه عما يقوله منكروه كما ينزه كماله عن سائر العيوب والنقائص‏.‏

ثم أخبر أن المنكرين لذلك لما كذبوا بالحق اختلط عليهم أمرهم‏:‏ ‏ «‏فهم في أمر مريج» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 5 من سورة ق‏‏:‏ مختلط لا يحصلون منه على شيء‏.‏ ثم دعاهم إلى النظر في العالم العلوي وبنائه، وارتفاعه واستوائه، وحسنه والتئامه‏.‏ ثم إلى العالم السفلي ؛وهو الأرض، وكيف بسطها وهيأها بالبسط لما يراد منها، وثبتها بالجبال، وأودع فيها المنافع، وأنبت فيها من كل صنف حسن من أصناف النبات على اختلاف أشكاله وألوانه ومقاديره ومنافعه، وأن ذلك تبصرة إذا تأملها العبد المنيب وتبصر بها، تذكر ما دلت عليه مما أخبرت به الرسل من التوحيد والمعاد، فالناظر فيها يتبصر أولا، ثم يتذكر ثانيا، وإن هذا لا يحصل إلا لعبد منيب الله بقلبه وجوارحه‏.‏

ثم دعاهم إلى التفكر في مادة أرزاقهم وأقوالهم، وملابسهم ومراكبهم وجناتهم، وهو الماء الذي أنزله من السماء وبارك فيه، حتى أثبت به جنات مختلفة الثمار والفواكه، ما بين أبيض وأسود، وأحمر وأصفر، وحلو وحامض، وبين الثمار اختلاف منابعها وتنوع أجناسها، وأنبت به الحبوب كلها على تنوعها واختلاف منافعها وصفاتها، وأشكالها ومقاديرها‏.‏ ثم أفرد النخل لما فيه من موضع العبرة والدلالة التي لا تخفى على المتأمل‏:‏ ‏ «‏فأحيا به الأرض بعد موتها» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 164 من سورة البقرة‏.‏‏ ثم قال‏:‏‏ «‏كذلك الخروج» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 11من سورة ق‏.‏‏‏ أي مثل هذا الإخراج من الأرض الفواكه والثمار والأقوات والحبوب‏:‏ خروجكم من الأرض بعدما غيبتم فيها، وقد ذكرنا هذا القياس وأمثاله من المقاييس الواقعة في القرآن في كتابنا المعالم وبينا بعض ما فيها من الأسرار والعبر‏.‏
ثم انتقل سبحانه وتعالى إلى تقرير النبوة بأحسن تقرير وأوجز لفظ وأبعده عن كل شبهة وشك، فأخبر أنه أرسل إلى قوم نوح وعاد وثمود وقوم لوط وقوم فرعون _ رسلا؛ فكذبوهم، فأهلكهم بأنواع الهلاك، وصدق فيهم وعيده الذي أوعدتهم به رسله إن لم يؤمنوا، وهذا تقرير لنبوة من أخبر بذلك عنهم من غير أن يتعلم ذلك من معلم ولا قرأه في كتاب، بل أخبر به إخبارا مفصلا مطابقا لما عند أهل الكتاب‏.‏

ولا يرد على هذا سؤال البهت ‏‏، قال تعالى‏:‏ ‏ «‏وبكفرهم وقولهم على مريم بهتانا عظيما» ‏‏.‏ والمكابرة على جحد الضروريات بأنه لم يكن شيء من ذلك، أو أن حوادث الدهر ونكباته أصابتهم كما أصابت غيرهم‏.‏ وصاحب هذا السؤال يعلم من نفسه أنه باهت مباهت «‏أي كاذب‏» ‏ ، جاحد لما شهد به العيان وتناقله القرون قرنا بعد قرن، فإنكاره بمنزلة إنكار وجود المشهورين من الملوك والعلماء والبلاد النائية‏.‏
ثم عاد سبحانه إلى تقرير المعاد بقوله‏:‏ ‏ «‏أفعيينا بالخلق الأول» ‏ ‏.‏ ‏‏الآية‏:‏ 15 من سورة ق‏.‏‏‏ يقال لكل من عجز عن شيء‏:‏ عيي به، وعيي فلان بهذا الأمر‏.‏ قال الشاعر‏:‏



عيوا بأمرهم كما * * * عييت ببيضتها الحمامة


ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏ولم يعي بخلقهن» ‏ ‏.‏ ‏‏الآية‏:‏ 33من سورة الأحقاف‏.‏‏‏ قال ابن عباس ‏ « ‏هو عبد الله بن العباس بن عبد المطلب القرشي الهاشمي، حبر الأمة، الصحابي الجليل، ولد بمكة سنة ‏03ق- 619‏ ونشأ في بدء عصر النبوة، روى عن النبي‏ ، شهد مع علي الجمل وصفين، له في الصحيحين وغيرهما ما يزيد عن الألف حديث‏.‏‏» يريد‏:‏ أفعجزنا، وكذلك قال مقاتل‏.
قلت‏:‏ هذا تفسير يلازم اللفظة، وحقيقتها أعم من ذلك، فإن العرب تقول‏:‏ أعياني أن أعرف كذا، وعييت به‏:‏ إذا لم تهتد لوجهه ، ولم تقدر على معرفته وتحصيله فتقول‏:‏ ‏ «‏أعياني دواؤك‏» ‏ إذا لم تهتد له ولم تقف عليه‏.‏ ولازم هذا المعنى العجز عنه‏.‏ والبيت الذي استشهدوا به شاهد لهذا المعنى، فإن الحمامة لم تعجز عن بيضتها، ولكن أعياها إذا أرادت أن تبيض‏:‏ أين ترمي بالبيضة‏؟‏ فهي تدور وتجول حتى ترمي بها، فإذا باضت أعياها أن تحفظها وتودعها حتى لا تُنال، فهي تنقلها من مكان إلى مكان، وتحار أين تجعل مقرها‏؟‏ كما هو حال من عيي بأمره فلم يدر من أين يقصد له ومن أين يأتيه‏؟‏ وليس المراد بالإعياء في هذه الآية التعب كما يظنه من لم يعرف تفسير القرآن، بل هذا المعنى هو الذي نفاه سبحانه عن نفسه في آخر السورة بقوله‏:‏ ‏ «‏ وما مسنا من لغوب» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 38 من سورة ق.‏‏

ثم أخبر سبحانه أنهم ‏ «‏ في لبس من خلق جديد» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 15 من سورة ق ‏أي أنهم التبس عليهم إعادة الخلق جديداً، ثم نبههم على ما هو من أعظم آيات قدرته وشواهد ربوبيته وأدلة المعاد، وهو خلق الإنسان؛ فإنه من أعظم الأدلة على التوحيد والمعاد‏.‏
وأي دليل أوضح من تركيب هذه الصورة الآدمية بأعضائها وقواها وصفاتها، وما فيها من اللحم والعظم، والعروق والأعصاب، و الرباطات والمنافذ، والآلات والعلوم، والإرادات والصناعات، كل ذلك من نطفة ماء، فلو أنصف العبد لاكتفى بفكرة نفسه، واستدل بوجوده على جميع ما أخبرت به الرسل عن الله وأسمائه وصفاته‏.‏
ثم أخبر سبحانه عن إحاطة عمله به حتى علم وساوس نفسه، ثم أخبر عن قربه إليه بالعلم والإحاطة، وأن ذلك أدنى إليه من العرق الذي هو داخل بدنه، فهو أقرب إليه بالقدرة عليه والعلم به من ذلك العرق‏.‏
وقال شيخنا‏:‏ المراد بقوله‏:‏ ‏ «‏نحن‏» ‏ أي ملائكتنا، كما قال‏:‏ ‏ «‏ فإذا قرأناه فاتبع قرآنه» ‏ ‏‏الآية 18 من سورة القيامة‏.‏‏ ‏ أي إذا قرأه عليك رسولنا جبريل، قال‏:‏ ويدل عليه قوله‏:‏ ‏ «‏ إذ يتلقى المتلقيان» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 17 من سورة ق‏.‏‏ ‏ فقيد القرب المذكور بتلقي الملكين فلا حجة في الآية لحلولي ولا معطل‏.‏
ثم أخبر سبحانه أنه على يمينه وشماله ملكان يكتبان أعماله وأقواله، ونبه بإحصاء الأقوال وكتابتها على كتابة الأعمال التي هي أقل وقوعاً وأعظم أثراً من الأقوال، وهي غايات الأقوال ونهايتها‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nasefabdalah.yoo7.com
 
براهين المعاد في القرآن مبنية على أصول ثلاثة (ناصف)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد :: المشاركات الفعالة :: *** الشيخ ****-
انتقل الى: