منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
أهلا بك ونسعد بتسجيلك معنا ناصف عبد الله محمد
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
أهلا بك ونسعد بتسجيلك معنا ناصف عبد الله محمد
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ناصف عبد الله محمد السيد

منتدى إســــــــــــــلامي دعوي وتربوي وتعليمي (أهلا بكم : ناصف عبدالله أبوحذيفة وأنس)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
۩۞۩ ۩۞۩ أهلا بكم في منتدى ناصف عبد الله محمد ۩۞۩ ۩۞۩
۩۞۩ ۩۞۩ أهلا بإقتراحاتكم ۩۞۩ ۩۞۩ وإسهاماتكم ۩۞۩ ۩۞۩
المواضيع الأخيرة
» ۩۞۩ إتخاذ القرار ليلا 00أفضل من إتخاذه بعد النوم ۩۞۩
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الولاية على النفس (الحاج محمد راغب نوار)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:50 من طرف ناصف عبدالله محمد

» متن الأربعين النبوية
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:42 من طرف ناصف عبدالله محمد

» يا عابد الحرمين لو أبصرتنا لعلمت أنك في العبادة تلعب
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» لا ينفع الإنسان إلا عمله
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:15 من طرف ناصف عبدالله محمد

» لا ينفع الإنسان إلا عمله
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» من هو الْمَسِيحُ الدَّجَّال؟
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:12 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الانشغال عن الصلاة
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:11 من طرف ناصف عبدالله محمد

» المشكاة في تربية الصّغارعلىالصّلاة
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:09 من طرف ناصف عبدالله محمد

» خمسون سؤالاً وجواباً في العقيدة
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:06 من طرف ناصف عبدالله محمد

» العهدة العمرية
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:04 من طرف ناصف عبدالله محمد

» النهي عن التماس عثرات النساء
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» المعاشرة الزوجية
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:02 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أطفالنا وحب الرسول صلى الله عليه وسلم
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:00 من طرف ناصف عبدالله محمد

» من يأمر بالمعروف ولا يفعله
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:58 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ]القذف والخصومات
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:57 من طرف ناصف عبدالله محمد

» شهادة الزور
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:55 من طرف ناصف عبدالله محمد

» حكم الكذب
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» القول على الله بغير علم
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  النميمة
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:52 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  الغيبة
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:51 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:48 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد جليلة وفرائد مفيدة عن الحج من تقريرات كل من الشيخين ابن باز وابن عثيمين .
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  مختارات من كتاب معجم المناهي اللفظية للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:44 من طرف ناصف عبدالله محمد

» مختارات من كتاب حراسة الفضيلة للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد حفظه الله
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:42 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من كتاب تصحيح الدعاء للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:40 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح رياض الصالحين للإمام ابن عثيمين
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:38 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 )
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:37 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام محمد العثيمين ( ج1 )
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:36 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3) .
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:34 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد من تفسير سورة النساء للشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الل
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:32 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  أحْمَقُ مِنْ عِجْلٍ‏.‏
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  أَحْمَقُ مِنْ هَبَنَّقَةَ‏.‏
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:27 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي5
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:36 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي4
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:33 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 3
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 2
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 1
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين3
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين2
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:10 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين1
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:07 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة4 (الموضوع للشيخ يوسف الأحمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة3
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:59 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة2
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:57 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة1
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» صفات الرسل عليهم السلام: (الحاج عبدالحميد عبدالغني السخي)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:49 من طرف ناصف عبدالله محمد

» صيغة العقد: (الحاج محمد راغب نوار)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسرار ترتيب القرآن للسيوطي 10 (سيد عبد الله أبوناصف)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:39 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ضعوا خدي على لحدي ضعوه
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:56 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ما أجمل الموضوع
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

» رخصة قيادة الحياة (أنس ناصف عبد الله)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10السبت 22 مايو 2010, 16:25 من طرف ناصف عبدالله محمد

» آدم عليه السلام (الحاج عرفة محمد حسن)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 02 مارس 2010, 11:59 من طرف ناصف عبدالله محمد

» يونس عليه السلام (الحاج عرفة محمد حسن)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 02 مارس 2010, 11:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسرار ترتيب القرآن 2 (سيد عبد الله أبوناصف)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10السبت 27 فبراير 2010, 11:41 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 38للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:43 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 37للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 36للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 35للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:24 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 34للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 5 (ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 4 (ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:17 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 3 (ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:10 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:08 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 1 (ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:07 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 33للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:05 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 32للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:04 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 31للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:02 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 30للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:01 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 29للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:58 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 28للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:56 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 27للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:55 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 26للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 25للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:50 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 24للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:43 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 23للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:41 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 22للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:40 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 21للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:37 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 20للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:35 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 19للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:33 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 18للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:32 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 17للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 16للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:30 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 15للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 14للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:28 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 13للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:26 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 12للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:25 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 11للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:24 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 10للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 9للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:21 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 8للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:19 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 7للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:18 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 6 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:16 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 5 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:15 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 4 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 3 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:12 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 2 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:11 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:09 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إسرق وإقتل وأدمن (ناصف عبد الله محمد السيد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أقوال مأثورة (ناصف عبد الله محمد السيد)
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:00 من طرف ناصف عبدالله محمد

ضعوا خدي على لحدي ضعوه
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:56 من طرف ناصف عبدالله محمد
666 666 666 666


ضعوا خدي على لحدي ضعوه و من عفر التراب فوســدوه
و شــقـوا عنـــه اكــفانا ًرقـاقاً و في الرمس البعيد فغـيبوه
فلو ابصرتموه اذا انقــضت صبيحة ثالث انكرتمـــــــوه
وقــد سالــت نواظــــر مقلتيه على …


تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 5
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:02 من طرف ناصف عبدالله محمد
- سماته الشخصية متميزة ومن أبرز هذه الصفات ما يلي:

تقبل التعقيد - ارتفاع مستوى الغموض - انخفاض مستوى القلق - عدم الخوف من الوقوع في الخطأ - تفضيل الاستجابات الجديدة - روح الدعابة والمرح - الانفتاح الذهني - سعة الخيال - …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 4
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:01 من طرف ناصف عبدالله محمد
ففي الوقت التي تعطي هذه الحكاية معلومات أولية مبسطة عن وجود الغابات والأفيال في إفريقيا، وطريقة التعبير عن الغضب والفرح عند الأفيال، وذلك برفع خراطيمها إلى أعلى، وإصدار صيحات من نوع مميز، فإننا نعرف الطالب من خلال …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 3
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:00 من طرف ناصف عبدالله محمد
كيفية تنمية الإبداع ؟



يمكننا أن ننمي لدى طلابنا في المدارس من المرحلة الابتدائية وقبلها أيضا " البستان والتمهيدي " على التفكير الإبداعي من خلال توفر المعلم المبدع أولا ومن خلال المادة الدراسية الحديثة …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 2
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:59 من طرف ناصف عبدالله محمد
علاقة الإبداع بالذكاء :



تضارب الآراء بين العلماء والباحثين حول العلاقة ما بين الإبداع والذكاء، فمنهم من يرى أن القدرة على الإبداع مستقلة استقلالاً نسبيا عن الذكاء، في حين يرى فريق آخر، أن هناك علاقة بين الإبداع …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 1
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:57 من طرف ناصف عبدالله محمد
[size=16]تنمية الإبداع عند طلابنا

عبد الرحمن محمد الخوجا
مرشد ومحاضر تربوي
كلية دافيد يلين





يعتبر الإبداع Creativity أحد أهم الأهداف التربوية التي تسعى المجتمعات الإنسانية المتقدمة إلى تحقيقها، فالأفراد المبدعين يلعبون …


تعاليق: 0
إبدأ وعينيك على النهاية2
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:55 من طرف ناصف عبدالله محمد
تخيل حفل يقام يوم تقاعدك عن العمل.. ما الإنجاز الذي تحب أن تكون قد أنجزته في نهاية عملك الوظيفي.. تخيل.. ثم اكتب.. اكتب على ظهر الورقة (مهني).. ضعها جانبًا.

اجمع كل الورقات التي كتبتها وفكر فيها لماذا لا تقم الآن …

تعاليق: 0
إبدأ وعينيك على النهاية
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:55 من طرف ناصف عبدالله محمد
ابدأ وعينك على النهاية

من موقع إسلام أو لاين

أحمد محمد علي

خبير تنمية إدارية

المراجع:

العبادة في الإسلام – د/ يوسف القرضاوي

The 7 habits of highly effective people - Stephen R. Covey



الزمان: أي وقت.

المكان: مكانك الذي أنت فيه.

الحدث: …

تعاليق: 0
إختبار ذاتي
 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:53 من طرف ناصف عبدالله محمد
اختبار ذاتي



هل تمتلك مؤهلات القائد؟ أشر على المقدرات التي ترى أنك تمتلكها من القائمة أدناه. ثم أطلب من أحد زملائك في العمل تقييمك ومقارنة نتائجك مع نتائج أشخاص آخرين:

- هل تتواصل بفاعلية؟

- هل تضع قائمة بالأولويات …

تعاليق: 0
منتدى
سحابة الكلمات الدلالية
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

  فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصف عبدالله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبدالله محمد


عدد المساهمات : 541
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
العمر : 55
الموقع : www.nasefabdalah.malware-site.www

 فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Empty
مُساهمةموضوع: فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 )    فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 ) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:37

. فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 )

مختارات من الجزء الثاني لشرح العقيدة الواسطية للشيخ ابن عثيمين رحمه الله
• • " الكرسي " كما يروي عن ابن عباس : موضع القدمين .
• • من أدلة أن القرآن غير مخلوق قوله تعالى: " ألا له الخلق والأمر " القرآن من الأمر لقوله تعالى : " وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا "
• • الذين قالوا إن القرآن حكاية هم الكلابية ، والذين قالوا : إنه عبارة : هم الأشعرية . والمعتزلة والجهمية يقولون : إن الكلام ليس معنى يقوم بذات الله ، بل هو شئ من مخلوقات ...
• • قال صلى الله عليه وسلم : " ترونه كما ترون الشمس صحوا ليس دونها سحاب " .
• • عرصات : جمع عرصة ، وهي المكان الواسع الفسيح الذي ليس فيه بناء .
• • المؤمنون يرون الله في عرصات يوم القيامة قبل أن يدخلوا الجنة ؛ كما قال الله تعالى عن المكذبين بيوم الدين : " كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون " ، ويرونه كذلك بعد دخول الجنة .
• • أما الكافرون فلا يرون ربهم مطلقا وقيل : يرونه ؛ لكن رؤية غضب وعقوبة ، ولكن ظاهر الأدلة يدل على أنهم لا يرون
• • أما المنافقون ؛ فإنهم يرون الله عز وجل في عرصات القيامة ، ثم يحتجب عنهم ، ولا يرونه بعد ذلك .
• • الصديقون لا يسئلون في القبر لأن مرتبة الصديقين أعلى من مرتبة الشهداء ؛ فإذا كان الشهداء لا يسئلون ؛ فالصديقون من باب أولى ، ولأن الصديق على وصفه مصدق وصادق . وذهب بعض العلماء إلى أنهم يسألون ؛ لعموم الأدلة ، والله أعلم .
• • الناس ثلاث أقسام في فتنة القبر : مؤمنون خلص ومنافقون ، وهذان القسمان يفتنون ، والثالث كفار خلص ؛ ففي فتنتهم خلاف ، وقد رجح ابن القيم في كتاب الروح أنهم يفتنون .
• • وهل تسأل الأمم السابقة ؟ ذهب بعض العلماء – وهو الصحيح – إلى أنهم يسألون ؛ لأنه إذا كانت هذه الأمة – وهي أشرف الأمم – تسأل ؛ فمن دونها من باب أولى .
• • أنكر بعض العلماء هذين الاسمين ( منكر ونكير ) ..... وذهب آخرون إلى أن الحديث حجة وأن هذه التسمية ليس لأنهما منكران من حيث ذواتهما ، ولكنهما منكران من حيث إن الميت لا يعرفهما .......
• • الأطيط : صرير الرحل
• • قوله تعالى : " في الحياة الدنيا و في الآخرة " يحتمل أنها متعلقة بـ " يثبت " يعني : أن الله يثبت المؤمنين في الدنيا وفي الآخرة . ويحتمل أنها متعلقة بالثابت ؛ فتكون وصفا للقول ؛ يعني : أن هذا القول ثابت في الدنيا وفي الآخرة .
• • قوله " يضرب فيصيح " أي صياحا مسموعا ؛ يسمعه كل شئ يكون حوله مما يسمع صوته ، وليس كل شئ في أقطار الدنيا يسمعه ، وأحيانا يتأثر به ما يسمعه ؛ كما مر النبي صلى الله عليه وسلم بأقبر للمشركين على بغلته ؛ فحادت به ، حتى كادت تلقيه ؛ لأنها سمعت أصواتهم يعذبون .
• • عن صيحة القبر ؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم : فيصيح صيحة يسمعها من يليه غير الثقلين . أخرجه البخاري بهذا اللفظ ، المراد بالثقلين : الأنس والجن .
• • أمر مشاهد : يسمع المحتضر يرحب بالقادمين عليه من الملائكة ، ويقول : مرحبا ! وأحيانا يقول : مرحبا ؛ اجلس هنا ! كما ذكره ابن القيم في كتاب الروح وأحيانا يحس بأن هذا الرجل أصيب بشئ مخيف ، فيتغير وجهه عند الموت إذا نزلت عليه ملائكة العذاب والعياذ بالله .
• • إذا قال قائل : نحن نرى الميت الكافر إذا حفرنا قبره بعد يوم أو يومين ؛ نرى أن أضلاعه لم تختلف وتتداخل من الضيق ؟!
فالجواب كما سبق : أن هذا من عالم الغيب ، ومن الجائز أن تكون مختلفة ؛ فإذا كشف عنها ؛ أعادها الله ، ورد كل شئ إلى مكانه ؛ امتحانا للعباد ؛ لأنها لو بقيت مختلفة ونحن قد دفناه وأضلاعه مستقيمة ؛ صار الإيمان بذلك إيمان شهادة .
• • يأمر إسرافيل فينفخ في الصور ، فيصعق من في السموات ومن في الأرض ؛ إلا من شاء الله ، ثم ينفخ فيه مرة أخرى فتتطاير الأرواح من الصور إلى أجسادنا ، وتحل فيها .
• • ينظر الإنسان إلى ملكه مسيرة ألف عام إلى أقصاه ؛ كما ينظر إلى أدناه ؛ كما روي ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .
• • عند التأمل نجد أن أكثر النصوص تدل على أن الذي يوزن هو العمل ، ويخص بعض الناس فتوزن صحائف أعماله ، أو يوزن هو نفسه .
• • المراد بخفة الموازين : رجحان السيئات على الحسنات ، أو فقدان الحسنات بالكلية ، إن قلنا بأن الكفار توزن أعمالهم ؛ كما هو ظاهر هذه الآية الكريمة وأمثالها ، وهو أحد القولين لأهل العلم . والقول الثاني : أن الكفار لا توزن أعمالهم ؛ لقوله تعالى : ( فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا ) .
• • تفصيل ما يترتب على الهم بالحسنة والسيئة .
• • في قول المؤلف رحمه الله : " محاسبة من توزن حسناته وسيئاته ......ألخ " ، إشارة إلى أن المراد بالمحاسبة المنفية عنهم هي محاسبة الموازنة بين الحسنات والسيئات ، وأما محاسبة التقرير والتقريع فثابتة كما يدل على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه .
• • العرَصات : جمع عرصة ، وهي المكان المتسع بين البنيان ، والمراد به هنا مواقف القيامة .
• • قوله صلى الله عليه وسلم : " ومنبري على حوضي " يحتمل أنه في هذا المكان ، لكن لا نشاهده ؛ لأنه غيبي ، ويحتمل أن المنبر يوضع يوم القيامة على الحوض .
• • أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الصراط دحْض مزلة ( بكسر الزاي )
• • كركاب الأبل
• • ومنهم من يزحف زحفا ؛ أي : يمشي على مقعدته ...
• • اختلف العلماء في هذه القنطرة ؛ هل هي طرف الجسر الذي على متن جهنم أو هي جسر مستقل ؟ والصواب في هذا أن نقول : الله أعلم ، وليس يعنينا شأنها لكن الذي يعنينا أن الناس يوقفون عليها .
• • قال صلى الله عليه وسلم : " نحن الآخرون الأولون يوم القيامة ، ونحن أول من يدخل الجنة " وقال صلى الله عليه وسلم : نحن الآخرون السابقون يوم القيامة "
• • وهذا يشمل كل مواقف القيامة ، وانظر : " حادي الأرواح "
• • اعتذر نوح عليه السلام عن الشفاعة بأنه كانت له دعوة دعاها على قومه .
• • " ...... ثم يفتح الله علي من محامده وحسن الثناء عليه شيئا لم يفتحه على أحد قبلي ..... "
• • الكذبات الثلاث التي ذكرها إبراهيم عليه السلام فسرت بما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه ؛ قال : لم يكذب إبراهيم عليه السلام إلا ثلاث كذبات ؛ اثنتين منهن في ذات الله : قوله : " إني سقيم " وقوله " بل فعله كبيرهم هذا " وذكر قوله عن امرأته سارة : إنها أختي . وفي صحيح مسلم في حديث الشفاعة السابق أن الثالثة قوله في الكوكب " هذا ربي " ولم يذكر قصة سارة . لكن ابن حجر قال في الفتح : الذي يظهر أنها وهم من بعض الرواة " وعلل ذلك .
• • أعمام الرسول صلى الله عليه وسلم عشرة أدرك الإسلام منهم أربعة أسلم اثنان وبقي اثنان على الكفر .
• • كان من حكمة الله عز وجل أن بقي أبو طالب على كفره ؛ لأنه لولا كفره ؛ ما حصل هذا الدفاع عن الرسول عليه الصلاة والسلام ، بل كان يؤذى الرسول عليه الصلاة والسلام ...... .
• • إذا قيل " القضاء " وحده أو " القدر " وحده فإنه يشمل كل واحد الآخر ، إما إذا ذكر " القضاء " وحده فهو ما قضى به الله سبحانه وتعالى في خلقه من إيجاد أو إعدام أو تغيير ، وعلى هذا يكون التقدير سابقا .
• • وإذا ذكر " القدر " وحده فهو ما قدره الله تعالى في الأزل أن يكون في خلقه .
• • ذكر الشيخ - ابن عثيمين – سبع فوائد للإيمان بالقدر ملخصها :
o o من تمام الإيمان
o o من تمام الإيمان بالربوبية
o o أن الإنسان يعرف قدر نفسه .
o o هوان المصائب على العبد
o o إضافة النعم إلى مسديها .
o o أن الإنسان يعرف به حكمة الله عز وجل
• • هل القرآن الكريم هو المكتوب في اللوح المحفوظ بهذه الآيات والحروف أو أن الكتابة في اللوح ذِكْره وأنه سينزل على محمد صلى الله عليه وسلم وأنه سيكون نورا
• • " من قبل أن نبرأها " الضمير في "نبرأها " يحتمل أن يعود على المصيبة ، ويحتمل أن يعود على الأنفس ، و يحتمل أن يعود على الأرض ، والكل صحيح ؛ فالمصيبة قد كتبت قبل أن يخلقها الله عز وجل ، وقبل أن يخلق النفس المصابة ، و قبل أن يخلق الأرض .
• • التقدير ينكره غلاة القدرية قديما ، ويقولون : إن الله لا يعلم أفعال العبد إلا بعد وجودها ، وأنها لم تكتب ، ويقولون : إن الأمر أنف ؛ أي مستأنف ، لكن متأخروهم أقروا بالعلم والكتابة ، وأنكروا المشيئة والخلق ، وهذا بالنسبة لأفعال المخلوقين . أما بالنسبة لأفعال الله ؛ فلا أحد ينكر أن الله عالم بها قبل وقوعها .
• • ...... فمثلا الإيمان محبوب لله ، والكفر مكروه له ، فأوقع الكفر وهو مكروه له لمصالح عظيمة ؛ لأنه لولا وجود الكفر ما عرف الإيمان ، ولولا وجود الكفر ما عرف الإنسان قدر نعمة الله عليه بالإيمان ، ولولا وجود الكفر ما قام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؛ لأن الناس كلهم يكونون على المعروف ، ولولا وجود الكفر ما قام الجهاد ، ولولا وجود الكفر لكان خلق النار عبثا ؛ لأن النار مثوى الكافرين ، ولولا وجود الكفر ؛ لكان الناس أمة واحدة ، ولم يعرفوا معروفا ولم ينكروا منكرا ، وهذا لا شك أنه مخل بالمجتمع الإنساني ،ولولا وجود الكفر ما عرفت ولاية الله ؛ لأن من ولاية الله أن تبغض أعداء الله وأن تحب أولياء الله .
• • سمى النبي صلى الله عليه وسلم القدرية مجوس هذه الأمة ؛ لأن المجوس يقولون : إن للحوادث خالقين : خالقا للخير ، وخالقا للشر ! فخالق الخير هو النور ، وخالق الشر هو الظلمة ؛ فالقدرية يشبهون هؤلاء المجوس من وجه ؛ لأنهم يقولون : إن الحوادث نوعان : حوادث من فعل الله ؛ فهذه خلق الله ؛ وحوادث من فعل العباد ؛ فهذه للعباد استقلالا ، وليس لله تعالى فيها خلق .
• • أسباب زيادة الإيمان أربعة :
الأول : معرفة الله تعالى بأسمائه وصفاته
الثاني : النظر في آيات الله الكونية والشرعية .
الثالث : كثرة الطاعات .
الرابع : ترك المعصية .
• • الوعيدية : الخوارج والمعتزلة ، وسموا وعيدية ؛ لأنهم يقولون بأحكام الوعيد دون أحكام الوعد .
• • قال تعالى : " لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى " المراد بالفتح على الصحيح صلح الحديبية ودليله قصة خالد مع عبد الرحمن بن عوف .... وقيل المراد فتح مكة وهو قول كثير من المفسرين أو أكثرهم .
• • ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم ناقته بعد انتهاء الحرب في بدر بثلاثة أيام ووقف على قتلى المشركين ......
• • من المبشرين بالجنة أمهات المؤمنين لأنهن في درجة الرسول صلى الله عليه وسلم .
• • في صحيح البخاري أن محمد بن الحنفية قال : قلت لأبي : أي الناس خير بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : أبو بكر . قلت : ثم من ؟ قال : ثم عمر . وخشيت أن يقول : عثمان ؛ قلت : ثم أنت ؟ قال : ما أنا إلا رجل من المسلمين .
• • جاء في الأثر : كما تكونون يولى عليكم .
• • يوم غدير خم هو اليوم الثامن عشر من ذي الحجة . وهذا الغدير ينسب إلى رجل يسمى ( خم ) وهو في الطريق الذي بين مكة والمدينة ، قريب من الجحفة .....
• • " أيضاََ " مصدر آض يئيض ؛ أي رجع ، وهو مصدر لفعل محذوف والمعنى : عودا على ما سبق .
• • " كنانة " هو الأب الرابع عشر لرسول الله صلى الله عليه وسلم .
• • " قريش " هو الأب الحادي عشر لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو فهر بن مالك ، وقيل : الأب الثالث عشر وهو النضر بن كنانة .
• • أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم اثنان : القاسم ثم عبد الله ويقال له الطيب والطاهر .
• • " الناموس " : أي صاحب السر .
• • أول من آمن من الرجال ورقة بن نوفل .
• • سموا روافض لأنهم رفضوا زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عندما سألوه عن أبي بكر وعمر ، فأثنى عليهما وقال : هما وزيرا جدي .
• • الواجب علينا تجاه هذه الأمر – ما جرى بين الصحابة – أن نسكت عما جرى بين الصحابة ، وأن لا نطالع الأخبار أو التاريخ في هذه الأمور ؛ إلا المراجعة للضرورة .
• • كان آخر الصحابة موتا أبو الطفيل عامر بن واثلة الليثي سنة مائة من الهجرة ، وقيل مائة وعشر .
• • من الكرامات : الرجل الذي أحيا الله تعالى له فرسه ، وهو صلة بن أشيم ، بعد أن ماتت ، حتى وصل إلى أهله ، فلما وصل إلى أهله قال لابنه : ألق السرج عن الفرس ؛ فإنها عرية ! فلما ألقى السرج سقطت ميتة ( صفوة الصفوة ، والزهد ، إلا أنهما ذكرا ذهاب بغلته وليس موتها ) .
• • من الكرامات ما ذكره المؤرخون عن أبي مسلم الخولاني ، وقصة العلاء بن الحضرمي .
• • الكرامات تكون تأييدا أو تثبيتا أو إعانة للشخص أو نصرا للحق ، ولهذا كانت الكرامات في التابعين أكثر منها في الصحابة ؛ لأن الصحابة عندهم من التثبيت والتأييد والنصر ما يستغنون به عن الكرامات .....
• • الكرامة تنقسم إلى قسمين : قسم يتعلق بالعلوم والمكاشفات ، وقسم آخر يتعلق بالقدرة والتأثيرات
• • من العلوم ما ذكر عن أبي بكر أن الله أطلعه على ما بطن زوجته أعلمه أنه أنثى ، ومن المكاشفات قصة عمر مع سارية بن زنيم .
• • رمية الغرض يعني : بعيد ما بينهما
• • ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم على سبيل العادة ؛ هل يشرع لنا التأسي به ؟
الجواب : نعم ؛ ينبغي لنا أن نتأسى به ، لكن بجنسه لا بنوعه .
وهذه المسأله قل من يتفطن لها من الناس ؛ يظنون أن التأسي به فيما هو على سبيل العادة بالنوع ، ثم ينفون التأسي به في ذلك . ونحن نقول : نتأسى به ، لكن باعتبار الجنس ؛ بمعنى أن نفعل ما تقتضيه العادة التي كان عليها الناس ؛ إلا أن يمنع من ذلك مانع شرعي .
• • " النواجذ " أقصى الأضراس
• • أمر عمر أبي بن كعب وتميما الداري أن يقوما للناس بإحدى عشرة ركعة
• • قال بعض العلماء : لا إجماع موجود ؛ إلا على ما فيه نص ، وحينئذ ؛ يستغنى بالنص عن الاجماع .....
• • جمهور الأمة أن الإجماع دليل مستقل ....
• • من أعظم أئمة المسلمين العلماء ، والنصيحة لعلماء المسلمين هي نشر محاسنهم ، والكف عن مساوئهم ، والحرص على إصابتهم الصواب ؛ بحيث يرشدهم إذا أخطؤوا ، ويبين لهم الخطأ على وجه لا يخدش كرامتهم ، ولا يحط من قدرهم ؛ لأن تخطئة العلماء على وجه يحط من قدرهم ضرر على عموم الإسلام ؛ لأن العامة إذا رأوا العلماء يضلل بعضهم بعضا سقطوا من أعينهم ، وقالوا : كل هؤلاء راد ومردود عليه ؛ فلا ندري من الصواب معه ! فلا يأخذون بقول أي واحد منهم ، لكن إذا احترم العلماء بعضهم بعضا ، وصار كل واحد يرشد أخاه سرا إذا أخطأ ، ويعلن للناس القول الصحيح ؛ فإن هذا من أعظم النصيحة لعلماء المسلمين .
• • ( ويأمرون بالرضى بمر القضاء )
اعلم أن مر القضاء لنا فيه نظران :
النظر الأول : باعتباره فعلا واقعا من الله .
النظر الثاني : باعتباره مفعولا له .
فباعتبار كونه فعلا من الله يجب أن نرضى به ، وألا نعترض على ربنا به ؛ لأن هذا من تمام الرضى بالله ربا .
وأما باعتباره مفعولا له ؛ فهذا يسن الرضى به ، ويجب الصبر عليه .
السخط حرام ، والصبر – وهو أن يحبس نفسه قلبا ولسانا وجوارح عن التسخط - واجب ، والرضى مستحب ، والفرق بينه وبين الصبر : أن الصابر يتجرع المر ، لكن لا يستطيع أن يتسخط ؛ إلا أن هذا الشئ في نفسه صعب ومر ، لكن الراضي لا يذوق هذا مرا، بل هو مطمئن ، وكأن هذا الشئ الذي أصابه لا شئ ....
المقام الرابع : الشكر وهو أن يقول بلسانه وحاله : الحمد لله ، ويرى أن هذه المصيبة نعمة . والدافع للشكر ما يلي ......
• • يذكر أن بعض العابدات أصيبت في أصبعها ، فشكرت الله ، فقيل لها في ذلك ، فقالت :إن حلاوة أجرها أنستني مرارة صبرها .
• • قال صلى الله عليه وسلم : " أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا " وهذا الحديث ينبغي أن يكون دائما نصب عيني المؤمن ....
• • إذا تأملنا في أحوال الناس اليوم ؛ وجدنا كثيرا منهم لا يبر والديه ، بل هو عاق ؛ تجده يحسن إلى أصحابه ، ولا يمل الجلوس معهم ، لكن لو يجلس إلى أبيه أو أمه ساعة من نهار ؛ لوجدته متململا ، كأنما هو على الجمر ؛ فهذا ليس ببار ، بل البار من ينشرح صدره لأمه وأبيه ويخدمهما على أهداب عينيه ، ويحرص غاية الحرص على رضاهما بكل ما يستطيع .
• • الأقارب لهم الصلة والوالدان لهم البر ، والبر أعلى من الصلة ؛ لأن البر كثرة الخير والإحسان ، لكن الصلة ألا يقطع .
• • الصلة التامة أن تبحث عن حالهم ، وكيف أولادهم ، وترى مشاكلهم ، ولكن هذه مع الأسف مفقودة ؛ كما أن البر التام مفقود عند كثير من الناس .
• • من المؤسف أن بعض الناس اليوم يسيئون إلى الجار أكثر مما يسيئون إلى غيره ؛ فتجده يعتدي على جاره بالأخذ من ملكه وإزعاجه .
• • وقد ذكر الفقهاء رحمهم الله في آخر باب الصلح في الفقه شيئا من أحكام الجوار ....
• • " فإنما هم فيه متبعون للكتاب والسنة " : هذه حال ينبغي أن يتنبه لها ، وهو أننا كل ما نقوله وكل ما نفعله نشعر حال قوله أو فعله أننا نتبع فيه الرسول عليه الصلاة والسلام ، مع الإخلاص لله ؛ لتكون أقوالنا وأفعالنا كلها عبادات لله عز وجل ولهذا يقال : إن عبادات الغافلين عادات ، وعادات المنتبهين عبادات .
• • قوله " كلها في النار إلا واحدة " لا يلزم من ذلك الخلود في النار ، وإنما المعنى أن عملها مما تستحق به دخول النار .
• • " وفيهم الشهداء " : جمع شهيد ؛ بمعنى : شاهد . فمن هم الشهداء ؟ جـ قيل العلماء ؛ لأن العالم يشهد بشرع الله ، ويشهد على عباد الله بأنها قامت عليهم الحجة .... وقيل : الشهيد من قتل في سبيل الله . والصحيح أن الآية عامة لهذا وهذا .
• • " وفيهم الأبدال " : جمع بدل ، وهم الذين تميزوا عن غيرهم بالعلم والعبادة ، وسموا أبدالا : إما لأنهم كلما مات منهم واحد ؛ خلفه بدله ، أو أنهم كانوا يبدلون سيئاتهم حسنات ، أو أنهم كانوا لكونهم أسوة حسنة كانوا يبدلون أعمال الناس الخاطئة إلى أعمال صائبة أو لهذا كله وغيره .
• • أفعال الاستمرار أربعة : وهي : فتئ ، وانفك ، وبرح ، وزال .
• • قوله : " لا يضرهم " ولم يقل : لا يؤذيهم لأن الأذية قد تحصل ، لكن لا تضر ، وفرق بين الضرر والأذى ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nasefabdalah.yoo7.com
 
فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام محمد العثيمين ( ج1 )
»  فوائد من شرح رياض الصالحين للإمام ابن عثيمين
» فوائد جليلة وفرائد مفيدة عن الحج من تقريرات كل من الشيخين ابن باز وابن عثيمين .
» فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3) .
» خمسون سؤالا في العقيدة 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد :: ***خطب ناصف عبد الله محمد (مقرؤة)*** :: عزبة أحمد سعيد /القناطر الخيرية /قليوبية/جمهورية مصر العربية-
انتقل الى: