منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
أهلا بك ونسعد بتسجيلك معنا ناصف عبد الله محمد
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
أهلا بك ونسعد بتسجيلك معنا ناصف عبد الله محمد
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ناصف عبد الله محمد السيد

منتدى إســــــــــــــلامي دعوي وتربوي وتعليمي (أهلا بكم : ناصف عبدالله أبوحذيفة وأنس)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
۩۞۩ ۩۞۩ أهلا بكم في منتدى ناصف عبد الله محمد ۩۞۩ ۩۞۩
۩۞۩ ۩۞۩ أهلا بإقتراحاتكم ۩۞۩ ۩۞۩ وإسهاماتكم ۩۞۩ ۩۞۩
المواضيع الأخيرة
» ۩۞۩ إتخاذ القرار ليلا 00أفضل من إتخاذه بعد النوم ۩۞۩
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الولاية على النفس (الحاج محمد راغب نوار)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:50 من طرف ناصف عبدالله محمد

» متن الأربعين النبوية
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:42 من طرف ناصف عبدالله محمد

» يا عابد الحرمين لو أبصرتنا لعلمت أنك في العبادة تلعب
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» لا ينفع الإنسان إلا عمله
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:15 من طرف ناصف عبدالله محمد

» لا ينفع الإنسان إلا عمله
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» من هو الْمَسِيحُ الدَّجَّال؟
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:12 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الانشغال عن الصلاة
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:11 من طرف ناصف عبدالله محمد

» المشكاة في تربية الصّغارعلىالصّلاة
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:09 من طرف ناصف عبدالله محمد

» خمسون سؤالاً وجواباً في العقيدة
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:06 من طرف ناصف عبدالله محمد

» العهدة العمرية
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:04 من طرف ناصف عبدالله محمد

» النهي عن التماس عثرات النساء
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» المعاشرة الزوجية
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:02 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أطفالنا وحب الرسول صلى الله عليه وسلم
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:00 من طرف ناصف عبدالله محمد

» من يأمر بالمعروف ولا يفعله
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:58 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ]القذف والخصومات
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:57 من طرف ناصف عبدالله محمد

» شهادة الزور
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:55 من طرف ناصف عبدالله محمد

» حكم الكذب
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» القول على الله بغير علم
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  النميمة
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:52 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  الغيبة
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:51 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:48 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد جليلة وفرائد مفيدة عن الحج من تقريرات كل من الشيخين ابن باز وابن عثيمين .
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  مختارات من كتاب معجم المناهي اللفظية للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:44 من طرف ناصف عبدالله محمد

» مختارات من كتاب حراسة الفضيلة للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد حفظه الله
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:42 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من كتاب تصحيح الدعاء للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:40 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح رياض الصالحين للإمام ابن عثيمين
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:38 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 )
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:37 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام محمد العثيمين ( ج1 )
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:36 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3) .
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:34 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد من تفسير سورة النساء للشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الل
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:32 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  أحْمَقُ مِنْ عِجْلٍ‏.‏
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  أَحْمَقُ مِنْ هَبَنَّقَةَ‏.‏
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:27 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي5
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:36 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي4
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:33 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 3
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 2
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 1
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين3
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين2
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:10 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين1
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:07 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة4 (الموضوع للشيخ يوسف الأحمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة3
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:59 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة2
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:57 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة1
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» صفات الرسل عليهم السلام: (الحاج عبدالحميد عبدالغني السخي)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:49 من طرف ناصف عبدالله محمد

» صيغة العقد: (الحاج محمد راغب نوار)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسرار ترتيب القرآن للسيوطي 10 (سيد عبد الله أبوناصف)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:39 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ضعوا خدي على لحدي ضعوه
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:56 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ما أجمل الموضوع
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

» رخصة قيادة الحياة (أنس ناصف عبد الله)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10السبت 22 مايو 2010, 16:25 من طرف ناصف عبدالله محمد

» آدم عليه السلام (الحاج عرفة محمد حسن)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 02 مارس 2010, 11:59 من طرف ناصف عبدالله محمد

» يونس عليه السلام (الحاج عرفة محمد حسن)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 02 مارس 2010, 11:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسرار ترتيب القرآن 2 (سيد عبد الله أبوناصف)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10السبت 27 فبراير 2010, 11:41 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 38للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:43 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 37للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 36للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 35للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:24 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 34للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 5 (ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 4 (ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:17 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 3 (ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:10 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:08 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 1 (ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:07 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 33للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:05 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 32للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:04 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 31للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:02 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 30للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:01 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 29للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:58 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 28للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:56 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 27للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:55 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 26للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 25للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:50 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 24للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:43 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 23للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:41 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 22للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:40 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 21للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:37 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 20للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:35 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 19للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:33 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 18للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:32 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 17للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 16للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:30 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 15للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 14للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:28 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 13للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:26 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 12للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:25 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 11للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:24 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 10للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 9للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:21 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 8للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:19 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 7للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:18 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 6 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:16 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 5 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:15 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 4 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 3 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:12 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 2 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:11 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:09 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إسرق وإقتل وأدمن (ناصف عبد الله محمد السيد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أقوال مأثورة (ناصف عبد الله محمد السيد)
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:00 من طرف ناصف عبدالله محمد

ضعوا خدي على لحدي ضعوه
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:56 من طرف ناصف عبدالله محمد
666 666 666 666


ضعوا خدي على لحدي ضعوه و من عفر التراب فوســدوه
و شــقـوا عنـــه اكــفانا ًرقـاقاً و في الرمس البعيد فغـيبوه
فلو ابصرتموه اذا انقــضت صبيحة ثالث انكرتمـــــــوه
وقــد سالــت نواظــــر مقلتيه على …


تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 5
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:02 من طرف ناصف عبدالله محمد
- سماته الشخصية متميزة ومن أبرز هذه الصفات ما يلي:

تقبل التعقيد - ارتفاع مستوى الغموض - انخفاض مستوى القلق - عدم الخوف من الوقوع في الخطأ - تفضيل الاستجابات الجديدة - روح الدعابة والمرح - الانفتاح الذهني - سعة الخيال - …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 4
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:01 من طرف ناصف عبدالله محمد
ففي الوقت التي تعطي هذه الحكاية معلومات أولية مبسطة عن وجود الغابات والأفيال في إفريقيا، وطريقة التعبير عن الغضب والفرح عند الأفيال، وذلك برفع خراطيمها إلى أعلى، وإصدار صيحات من نوع مميز، فإننا نعرف الطالب من خلال …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 3
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:00 من طرف ناصف عبدالله محمد
كيفية تنمية الإبداع ؟



يمكننا أن ننمي لدى طلابنا في المدارس من المرحلة الابتدائية وقبلها أيضا " البستان والتمهيدي " على التفكير الإبداعي من خلال توفر المعلم المبدع أولا ومن خلال المادة الدراسية الحديثة …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 2
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:59 من طرف ناصف عبدالله محمد
علاقة الإبداع بالذكاء :



تضارب الآراء بين العلماء والباحثين حول العلاقة ما بين الإبداع والذكاء، فمنهم من يرى أن القدرة على الإبداع مستقلة استقلالاً نسبيا عن الذكاء، في حين يرى فريق آخر، أن هناك علاقة بين الإبداع …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 1
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:57 من طرف ناصف عبدالله محمد
[size=16]تنمية الإبداع عند طلابنا

عبد الرحمن محمد الخوجا
مرشد ومحاضر تربوي
كلية دافيد يلين





يعتبر الإبداع Creativity أحد أهم الأهداف التربوية التي تسعى المجتمعات الإنسانية المتقدمة إلى تحقيقها، فالأفراد المبدعين يلعبون …


تعاليق: 0
إبدأ وعينيك على النهاية2
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:55 من طرف ناصف عبدالله محمد
تخيل حفل يقام يوم تقاعدك عن العمل.. ما الإنجاز الذي تحب أن تكون قد أنجزته في نهاية عملك الوظيفي.. تخيل.. ثم اكتب.. اكتب على ظهر الورقة (مهني).. ضعها جانبًا.

اجمع كل الورقات التي كتبتها وفكر فيها لماذا لا تقم الآن …

تعاليق: 0
إبدأ وعينيك على النهاية
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:55 من طرف ناصف عبدالله محمد
ابدأ وعينك على النهاية

من موقع إسلام أو لاين

أحمد محمد علي

خبير تنمية إدارية

المراجع:

العبادة في الإسلام – د/ يوسف القرضاوي

The 7 habits of highly effective people - Stephen R. Covey



الزمان: أي وقت.

المكان: مكانك الذي أنت فيه.

الحدث: …

تعاليق: 0
إختبار ذاتي
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:53 من طرف ناصف عبدالله محمد
اختبار ذاتي



هل تمتلك مؤهلات القائد؟ أشر على المقدرات التي ترى أنك تمتلكها من القائمة أدناه. ثم أطلب من أحد زملائك في العمل تقييمك ومقارنة نتائجك مع نتائج أشخاص آخرين:

- هل تتواصل بفاعلية؟

- هل تضع قائمة بالأولويات …

تعاليق: 0
منتدى
سحابة الكلمات الدلالية
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3) .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصف عبدالله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبدالله محمد


عدد المساهمات : 541
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
العمر : 55
الموقع : www.nasefabdalah.malware-site.www

فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Empty
مُساهمةموضوع: فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3) .   فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3)  . Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:34

. فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3) .

فوائد الجزء الثالث :
1. 1. ( ادخلوا في السلم كافة ) ( كافة ) اسم فاعل يطلق على من يكف غيره ؛ فتكون التاء فيه للمبالغة ؛ مثل راوية ومنه قوله تعالى ( وما أرسلناك إلا كافة للناس ) أي كافا لهم عما يضرهم لتخرجهم من الظلمات إلى النور . وتأتي ( كافة ) بمعنى جميع ، مثل ( عامة ) ، كقوله صلى الله عليه وسلم ( كان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس كافة ) .
2. 2. كل معصية فهي من خطوات الشيطان ومنها الأخذ بالشمال والإعطاء بالشمال .
3. 3. ( نظر ) إذا عديت بـ( إلى ) فهي للنظر بالعين ؛ وإن لم تعد فهي بمعنى الانتظار .
4. 4. ( ويوم تشقق السماء بالغمام ) السماء تشقق - لا تنشق - كأنها تنبعث من كل جانب
5. 5. ( سل بني إسرائيل ) بنو إسرائيل هو بني يعقوب عليه السلام ؛ والمراد من ينتمي إليه ؛ لا أبناء صلبه خاصة .
6. 6. ( والله يرزق من يشاء بغير حساب ) أي بغير محاسبة ؛ فهم يأخذون الأجر يوم القيامة مجانا ؛ لأن العوض قد سبق ؛ ويحتمل إن المعنى : بغير تقدير
7. 7. ( كان الناس أمة واحدة ) أي قبل أن تبعث الرسل كانوا طائفة واحدة على دين واحد ؛ وهذا الدين الواحد هو دين الإسلام ؛ لأن آدم نبي موحى إليه بشريعة يتعبد بها ، واتبعه أبناؤه على ذلك .
8. 8. ما تسمى به دعاة النصرانية بكونهم مبشرين فهم بذلك كاذبون ؛ إلا أن يراد أنهم مبشرون بالعذاب الأليم ، كما قال الله تعالى ( فبشرهم بعذاب أليم ) وأحق وصف يوصف به هؤلاء الدعاة أن يوصفوا بالمضللين ، أو المنصرين ؛ وما نظير ذلك إلا نظير من اغتر بتسمية النصارى بالمسيحيين ؛ لأن لازم ذلك أنك أقررت أنهم يتبعون المسيح عليه السلام .
9. 9. كلما قوي إيمان العبد كان أقرب إلى إصابة الحق لقوله تعالى ( فهدى الله الذين آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه )
10. 10. إن إذن الله نوعان : كوني ، وشرعي ؛ وسبق بيانهما في قوله تعالى : ( فإنه نزله على قلبك بإذن الله )
11. 11. ( أم حسبتم ) ( أم ) من حروف العطف ؛ وهي هنا منقطعة بمعنى ( بل ) يقدر بعده همزة الاستفهام ؛ أي بل أحسبتم .
12. 12. ( ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم ) أي صفة ما وقع لهم ؛ و( المثل ) يكون بمعنى الصفة .
13. 13. ( زلزلوا ) هنا ليست زلزلة الأرض ؛ لكنها زلزلة القلوب بالمخاوف ، والقلق ، والفتن العظيمة ، والشبهات ، والشهوات .
14. 14. ( متى نصر الله ) الاستفهام فيها للاستعجال أي - استعجال النصر - ؛ وليس للشك
15. 15. ( يسئلونك ماذا ينفقون ) ( ما ) اسم استفهام مبتدأ ؛ و ( ذا ) اسم موصول خبره .
16. 16. ابن الأخ أقرب من العم .
17. 17. ( وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ) ( عسى ) تأتي لأربعة معان : للرجاء ؛ والإشفاق ؛ والتوقع ؛ والتعليل ؛ والظاهر أنها هنا للتوقع ، أو للترجية - لا الترجي - ؛ فإن الله عز وجل لا يترجى ؛ لكن الترجية بمعنى أنه يريد من المخاطب أن يرجو هذا .
18. 18. ( وصد عن سبيل الله ) يجوز أن تكون من الفعل اللازم أي صدهم أنفسهم عن سبيل الله - ؛ - ويجوز أن تكون من المتعدي - أي صدهم غيرهم عن سبيل الله
19. 19. ( وكفر به والمسجد الحرام ) بالجر : يحتمل أن تكون معطوفة على الضمير في قوله تعالى : ( به ) ؛ ويحتمل أن تكون معطوفة على قوله تعالى : ( عن سبيل الله )
20. 20. الذي يظهر لي أن القتال في الأشهر الحرم باق على تحريمه ؛ ويجاب عن أدلة القائلين بالنسخ بأن الآيات العامة كغيرها من النصوص العامة التي تخصص ؛ فهي مخصصة بقوله تعالى : ( قل قتال فيه كبير ) ؛ وأما قتال الرسول صلى الله عليه وسلم أجيب عنه بأنه ليس قتال ابتداء ؛ وإنما هو قتال مدافعة .
21. 21. قال شيخ الإسلام في بعض كلام له : إن الكبيرة كل ما رتب عليه عقوبة خاصة سواء كانت لعنة أو غضبا ، أو حدا في الدنيا ؛ أو نفي إيمان ، أو تبرؤا منه أو غير ذلك ....وهذا الضابط أقرب الضوابط في تعريف الكبيرة ؛ ولكن مع هذا لا نقول : إن الكبائر سواء ..
22. 22. اختار شيخ الإسلام أن الكافر لا يرث لكن يرثه أقاربه المسلمون ؛ ولكن الصحيح أنه لا توارث ؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم ( لا يرث المسلم الكافر ، ولا الكافر المسلم )
23. 23. يقال : في كذا ؛ ولكذا ، وبكذا ؛ تقول مثلا : جاهدت لله ؛ وجاهدت بالله ، وجاهدت في الله ؛ فـ" لله " : اللام لبيان القصد ؛ فتدل على الإخلاص ؛ و" بالله " الباء للاستعانة ؛ فتدل على أنك جاهدت مستعينا بالله ؛ و" في الله " : "في" للظرفية ؛ فتدل على أن ذلك الجهاد على وفق شرع الله .
24. 24. كثير من الناس يأتون إلى مواضع الفتن وهو يرون أنهم لن يفتنوا ؛ ولكن لا يزال بهم الأمر حتى يقعوا في فتنة ؛ ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في الدجال : " من سمع به فلينأ عنه فإن الرجل يأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فلا يزال به لما معه من الشبه حتى يتبعه "
25. 25. أنزل الله في الخمر أربع آيات : آية تبيحه – وهي قوله تعالى : " ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا " - ؛ وأية تعرض بالتحريم " قل فيهما أثم كبير " ؛ وآية تنمعه في وقت دون آخر ( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ) وآية تمنعه مطلقا ( فاجتنبوه )
26. 26. خطأ قول " إن دين الإسلام دين مساواة" ، بل عدل
27. 27. قوله تعالى : " وقدموا لأنفسكم " يعني الطاعات ، وما ينفعنا عند الله عز وجل ؛ وإنما قال ذلك بعد ذكر إتيان النساء حتى لا ننشغل بهؤلاء النساء عن تقديم ما ينفعنا يوم القيامة ؛ ومن التقديم للنفس أن يبتغي الإنسان بإتيان أهله تحصين فرجه ، وتحصين فرج امرأته ؛ وطلب الولد الصالح ، وما أشبه ذلك مما يقارن الجماع من الأعمال الصالحة بالنية .
28. 28. وائت الذي هو خير .
29. 29. لو امتنع المولي عن الفيئة والطلاق فيجبر على أحدهما إذا طالبت الزوجة بذلك ؛ لأنه حق لها ؛ فإن أبى فللحاكم أن يطلق ، أو يفسخ النكاح ؛ والفسخ أولى لئلا تحسب عليه طلقة .

13. 6. مائتا فائدة من كتاب القول المفيد شرح كتاب التوحيد لابن عثيمين

فوائد من كتاب القول المفيد على كتاب التوحيد للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله تعالى :
أولا : من المجلد الأول :
1. 1. " وعامرهن غيري " :أي ساكنهن .
2. 2. ظاهر حديث " طوقه" أن الأرضين طباق كالسموات .
3. 3. ثناء الله على أحد من خلقه يقصد فيه : محبة هذا الذي أثني الله عليه خيرا ، وأن تقتدي به في الصفات .
4. 4. إذا كان إبراهيم عليه الصلاة والسلام يخاف على نفسه الشرك وهو خليل الرحمن وإمام الحنفاء فما بالك بنا نحن إذن ، فلا تأمن الشرك ، ولا تأمن النفاق إذ لا يأمن النفاق إلا منافق ، ولا يخاف النفاق إلا مؤمن .
5. 5. في البخاري أن ابن مليكة قال : أدركت ثلاثين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كلهم يخاف النفاق على نفسه .
6. 6. الصنم ما جعل على صورة إنسان أو غيره ، أما الوثن فعلى أي شكل كان .
7. 7. الحديث ما أضيف إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ، والخبر ما أضيف إليه وإلى غيره ، والأثر ما أضيف إلى غير الرسول صلى الله عليه وسلم .
8. 8. الآدميون فضلوا على كثير ممن خلق .
9. 9. علماء الضلال علماء الدول .
10. 10. "سبحان " : مفعول مطلق عامله محذوف تقديره أسبح .
11. 11. بعث الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم معاذا إلى صنعاء وما حولها ، وأبا موسى إلى عدن .
12. 12. اللواء قيل : إنه الراية ، وقيل : ما لوي أعلاه ، أو لوي كله ؛ فيكون الفرق بينهما أن الراية مفلولة ، واللواء يطوى .
13. 13. " حمر النعم " بتسكين الميم وهي الإبل الحمراء ، أما بالضم فتكون جمع حمار .
14. 14. " التفسير " : الكشف ، ومنه قول : فسرت ثوبي .
15. 15. " الحبر " بفتح الحاء وكسرها .
16. 16. إن اعتقد أن لبس الحلقة سبب وليس مؤثرا بنفسه فهو مشرك شركا أصغر .
17. 17. " لا ودع الله له " : أي لا تركه في دعة وسكون ، وقيل : لا ترك الله له خيرا ؛ حتى يعامل بنقيض قصده .
18. 18. " الودع " أحجار تخرج في البحر يعلقونها .
19. 19. " التولة " يعلقونها على الزوج يزعمون أنه يقرب الزوجة إلى زوجها .
20. 20. الدبلة من التولة إن اعتقد أنها صلة بين المرأة وزوجها .
21. 21. خطأ من يمسح الركن ويمسح به وجه الطفل .
22. 22. من البدع التمسح بالكعبة طلبا للبركة .
23. 23. تعلق الموظف بمرتبه تعلقا كاملا مع الإعراض عن الاعتقاد في المسبب نوع من الشرك .
24. 24. إذا طلبت من أحد الغوث اعتقد أنه مجرد سبب تصحيحا لتوحيدك .
25. 25. يأس الشيطان أن يعبد في جزيرة العرب لا يدل على عدم الوقوع .
26. 26. " من آوى محدثا " يشمل المبتدعة والمجرمين .
27. 27. نص شيخ الإسلام أن حصول التشبه لا يشترك فيه القصد .
28. 28. " الطاعة" : موافقة الأمر ، وإذا قيل " طاعة ، ومعصية " فالطاعة لفعل الأوامر ، والمعصية لفعل النواهي .
29. 29. يميل شيخ الإسلام إلى أن عقد النذر حرام ، وهو قول وجيه .
30. 30. الدسوقي بمصر ، وابن عربي في سوريا .
31. 31. " العشيرة " قبيلة الرجل من الجد الرابع فما دون .
32. 32. " قريش " هو فهر بن النضر بن مالك أحد أجداد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
33. 33. القنوت في النوازل مشروع في كل الصلوات ، والظاهر أنه في النوازل التي تكون من غير الله مثل إيذاء المسلمين والتضييق عليهم ، أما ما كان من فعل الله فإنه يشرع له ما جاءت به السنة مثل : الكسوف فيشرع له صلاة الكسوف ، والزلازل شرع لها صلاة الكسوف كما فعل ابن عباس ، رضي الله عنهما ، والجدب يشرع له الاستسقاء وهكذا ، وما علمت لساعتي هذه أن القنوت شرع لأمر نزل من الله ، بل يدعى له بالأدعية الواردة الخاصة .
34. 34. في المذهب أن الذي يقنت الإمام الأعظم ، وقيل أئمة المساجد ، والصحيح : يقنت كل مصل .
35. 35. " فُزّع عن قلوبهم " : لم يقل " فزعت قلوبهم " ، إذ " عن " تفيد المجاوزة والمعنى جاوز الفزع قلوبهم أي أزيل .
36. 36. " توحيد الألوهية" باعتبار إضافته إلى الله سبحانه . وهو " توحيد العبادة " لكن باعتبار إضافته إلى الخلق .
37. 37. " الآية " – أي التي تكتب بعد نص الآية – تقرأ بالنصب إما على أنها مفعول لفعل محذوف تقديره أكمل الآية ، أو أنها منصوبة بنزع الخافض أي إلى آخر الآية .
38. 38. " المساكين " : هم الذين عدموا المال فأسكنهم الفقر .
39. 39. " المختال " في هيئته ، "الفخور" في قوله .
40. 40. " عهد الله " : ما عهد به إلى عباده وهو عبادته سبحانه وتعالى والقيام بأمره ، كما قال عز وجل : ولقد أخذ الله ميثاق بني إسرائيل .
41. 41. نهي الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن إخبارهم لئلا يعتمدوا على البشرى وهم لا يفهمون معناها ، لأن تحقيق التوحيد يستلزم اجتناب المعاصي .
42. 42. قال بعض السلف : كل معصية فهي نوع من الشرك .
43. 43. عرف ابن القيم الطاغوت بأنه كل ما تجاوز العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع .
44. 44. قال بعض السلف : إني لأود أن أتقرب إلى الله بطاعة لا يعلمها إلا هو .
45. 45. " أولئك لهم الأمن "عامة في الدنيا والآخرة .
46. 46. أنْ لا إله إلا الله ، النطق بـ أن مشددة خطأ لأن المشددة لا يحذف اسمها ، والمخففة يمكن حذفه .
47. 47. مريم ليست إختا لموسى وهارون .
48. 48. " وروح منه " : "من " للابتداء لا للتبعيض .
المجلد الثاني :
49. 49. " دبيب " أي أثر دبيب النمل وليس فعل النمل .
50. 50. حروف القسم : الباء ، التاء ، الواو .
51. 51. معنى اليمين الغموس عند الحنابلة : أن يحلف كاذبا ، والصحيح : ليقتطع بها مال .
52. 52. عزير رجل صالح .
53. 53. سمي المسيح بمعنى ماسح لأنه لا يمسح ذا عاهة إلا برئ .
54. 54. " الدهري " بضم الدال على الصحيح عند النسبة .
55. 55. يسمى " الحديث القدسي " أو " الإلهي " أو " الرباني " ، والصحيح أنه من كلام الله معنى .
56. 56. " أقلب الليل والنهار " : ذواتهما وما يحدث فيهما .
57. 57. في قوله تعالى : ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم … ، الراجح أن الأوصاف لموصوفين متعددن حسب الأحوال .
58. 58. ….أما من وضع قوانين تشريعية مع علمه بحكم الله ، وبمخالفتة هذه القوانين لحكم الله ، فهذا قد بدل الشريعة بهذه القوانين فهو كافر ؛ لأنه لم يرغب بهذا القانون عن شريعة الله إلا وهو يعتقد أنه خير للعباد والبلاد من شريعة الله ……، ولكن قد يكون الواضع له معذورا مثل أن يغرر به كأن يقال إن هذا لا يخالف الإسلام ، أو هذا من المصالح المرسلة ، أوهذا مما رده الإسلام إلى الناس …..
59. 59. الصواب أنه ليس هناك دليل يسمى بالمصالح المرسلة .
60. 60. الناس لا يحسون بالتغيير لأن الامور تأتي رويدا رويدا .
61. 61. … وكل حكم يخالف حكم الله فهو جهل وجهالة .
فإن كان مع العلم بالشرع فهو جهالة ، وإن كان مع خفاء الشرع فهو جهل . والجهالة هي العمل بالخطأ سفها لا جهلا ؛ قال تعالى: "إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب " ، وأما من يعمل السوء بجهل فلا ذنب عليه لكن عليه أن يتعلم .
62. 62. حديث " حتى يكون هواه تبعا لما جئت به " معناه صحيح .
63. 63. أبو اليهود " يهوذا " وبعد التعريب صارت بالدال .
64. 64. " الرشوة " مثلثة الراء ( أي تضم وتفتح وتكسر )
65. 65. " الاسم " من السمو ، والسمة.
66. 66. ليس في القرآن شئ متشابه على جميع الناس من حيث المعنى .
67. 67. " ولا غول " جمع غولة .
68. 68. التطير من الشرك الأصغر .
69. 69. التوكل : صدق الاعتماد على الله في جلب المنافع ودفع المضار مع الثقة بالله ، فلا يكفي صدق الاعتماد بل لا بد من الثقة بالله .
70. 70. " لا طير إلا طيرك " : الطيور كلها ملكك فهي لا تفعل شيئا وإنما هي مسخرة ، ويحتمل أن المراد بالطير هنا ما يتشاءم منه .
71. 71. من وقع في قلبه التطير ولم ترده الطيرة فإن ذلك لا يضر .
72. 72. في حديث : إنما الطيرة ما أمضاك أو ردك .
73. 73. " التنجيم " ، وهو تعلم علم النجوم أو اعتقاد تأثير النجوم وينقسم إلى : علم التأثير ، وعلم التسيير . وعلم التأثير ينقسم إلى ثلاثة أقسام ….الثاني : أن يجعلها سببا يدعي به علم الغيب فيستدل بحركاتها وتنقلاتها وتغيراتها على أن سيكون كذا وكذا ، فهذا اتخذ تعلم النجوم وسيلة لادعاء علم الغيب ودعوى علم الغيب كفر ….
74. 74. المحرم : ما نهي عليه على سبيل الإلزام بالترك ، الكراهة : مانهي عنه على لا على سبيل الإلزام بالترك .
75. 75. العمل في نصوص الوعيد إمرارها كما جاءت لأنها أبلغ في الزجر ، وهناك أقوال منها : أنه يختم له بسوء الخاتمة .
76. 76. " أربع في أمتي من أمر الجاهلية " الفائدة من قول أربع ليس الحصر بل حصر العلوم لتثبت في الحفظ .
77. 77. في الجاهلية يقتل أحدهم ابنته لكي لا يعير بها ، ويقتل أولاده من ذكور وإناث خشية الفقر .
78. 78. النياحة : رفع الصوت بالبكاء على الميت على سبيل النوح .
79. 79. الندب : تعداد محاسن الميت .
80. 80. ذكر أن ابن عقيل رحمه الله وهو من علمائنا الحنابلة خرج في جنازة ابنه عقيل وكان أكبر أولاده وطالب علم ، فلما كانوا في المقبرة صرخ رجل وقال : ( يا أيها العزيز إن له أبا شيخا كبيرا فخذ أحدنا مكانه إنا نراك من المحسنين ) فقال رحمه الله : إن القرآن إنما نزل لتسكين الأحزان ، وليس لتهييج الأحزان .
81. 81. السربال : الثوب السابغ كالدرع ، القطران : معروف ويسمى الزفت ، وقيل النحاس المذاب .
82. 82. كبائر الذنوب لا تكفر بمجرد العمل الصالح .
83. 83. " الحديبية " بالتخفيف والتشديد ، وتسمى الآن الشميسي .
84. 84. أقسام نسبة المطر إلى النوء ............. عددها الشيخ في الكتاب .
85. 85. الصحيح أن " لا " في " لا أقسم " للتنبيه .
86. 86. لا يمسه إلا المطهرون : إي اللوح المحفوظ .
87. 87. مدهنون : المدهن الخائف من غيره الذي يحابيه .
88. 88. " وتجعلون رزقكم " أي شكر رزقكم على قول أكثر المفسرين ، والصحيح : تجعلون شكركم تكذيبا .
89. 89. شانئك : مبغضك ، وكذلك من أبغض شريعته فهو مقطوع لا خير فيه .
90. 90. ….لكن إذا وجدنا حديثا يخالف الأحاديث الأخرى الصحيحة أو مخالفا لقول أهل العلم وجمهور الأمة فالواجب التثبت والتأني في الأمر ؛ لأن اتباع الشذوذ يؤدي إلى الشذوذ ……
91. 91. قال الإمام أحمد : إذا رأيت النصراني أغمض عيني كراهة أن أرى بعيني عدو الله .
92. 92. يجب تخليص هذه البلاد من الكفار .
93. 93. يخوف أولياءه : تقديره : يخوفكم أولياءه ، أي أن المفعول الأول محذوف .
94. 94. اعلم أن الإقدام على قول كلمة الحق ليس يدني من الاجل ولا الجبن يبعد .
95. 95. " وأقام الصلاة " الإقامة نوعان واجبة ، ومستحبة . فالواجبة هي التي يقتصر فيها على فعل الواجب من الشروط والأركان والواجبات . والمستحبة هي التي يزيد فيها على فعل ما يجب فيأتي بالواجب والمستحب .
96. 96. " النبي " منبى ، ومنبيء ، منبى من قبل الله سبحانه ، ومنبيء لعباد الله .
97. 97. لما انصرف أبو سفيان من أحد أراد أن يرجع إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ليقضي عليهم بزعمه ، فلقي ركبا فقال لهم : إلى أين تذهبون ؟ قالوا : نذهب إلى المدينة ، فقال : بلغوا محمدا وأصحابه أنا راجعون إليهم فقاضون عليهم فجاء الركب إلى المدينة فبلغوهم ، فقال رسول الله صلى الله عليهم وسلم ومن معه : حسبنا الله ونعم الوكيل ، وخرجوا في نحو سبعين راكبا حتى بلغوا حمراء الأسد ، فكان أن أبا سفيان تراجع عن رأيه وانصرف إلى مكة وهذا من كفاية الله لرسوله وللمؤمنين حيث اعتمدوا عليه .

98. 98. كان السلف يسألون ليعملوا .
99. 99. الشرك الأصغر أكبر من الكبائر .
100. 100. السحر قسمان : الأول شرك : وهو بالشياطين ، الثاني عدوان وهو بالادوية والعقاقير .
101. 101. " ولقد علموا لمن اشتراه " أي تعلمه.
102. 102. يقتل الساحر ولا يستتاب لأنه حد .
103. 103. الزحف : كل منهما يخاف الآخر .
104. 104. من تخصيص السنة بالكتاب : " الآن خفف الله عنكم " خصص حديث اجتنبوا السبع الموبقات ، وقوله عز وجل " يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات " خصص أحد شروط صلح الحديبية .
105. 105. قذف المحصنات : هن الحرائر على الصحيح ، وقيل العفيفات عن الزنى .
106. 106. " ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا " قيل إن مبنى الرد على الفسق فإذا زال وهو المانع من قبول الشهادة زال ما يترتب عليه . وينبغي في مثل هذا أي يقال إنه يرجع إلى نظر الحاكم …..
107. 107. سـ هل يستتاب المرتد ؟ جـ يرجع إلى اجتهاد الإمام .
108. 108. كل من له نصيب في الآخرة فمآله إلى الجنة .
109. 109. " للذين يعملون السوء بجهالة " المراد بالجهالة ضد الرشد وهو السفه ، لا ضد العلم .
110. 110. النوع أخص من الجنس ، وقد يكون الجنس نوعا باعتبار ما فوقه .
111. 111. علم النجوم : الأول : تأثير ، الثاني : تسيير .
112. 112. أقسام النظرة إلى النجوم ........... ذكرها الشيخ في الكتاب .
113. 113. أصل التطير التشاؤم لكن إضيفت إلى الطير لأن غالب التشاؤم عند العرب بالطير .
114. 114. ألا هل انبئكم ما العضْه .
115. 115. من البيان سحر : هل هو على سبيل الذم أم المدح أو لبيان الواقع ثم ينظر إلى أثره ؟ الجواب : الأخير فالبيان من حيث هو بيان ، لا يمدح عليه ولا يذم ، ولكن ينظر إلى أثره ، والمقصود منه ….
116. 116. التعبد لله بما لا تعرف حكمته أبلغ من التعبد بما تعرف حكمته.
117. 117. قالوا : لا عبرة بتصحيح الحاكم ، ولا بتوثيق ابن حبان ، ولا بوضع ابن الجوزي ، ولا بإجماع ابن المنذر .
118. 118. تقسيم شيخ الإسلام استخدام الإنس للجن .
119. 119. أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ .
120. 120. نظم ابن سعدي في بناء الجامع الكبير في عنيزة .
جد بالرضا واعط المنى من ساعد في ذا البنا
تارخه حين انتهى قول المنيب اغفر لنا
والشهر في شوال يا رب تقبل سعينا
فقوله : " اغفر لنا " لو عددناها صارت 1362
121. 121. رجل به طب : هذا من التفاؤل .
122. 122. " طائركم معكم " : مصاحب لكم فيما يحصل لكم ، فإنه منكم ومن أعمالكم .
123. 123. ينبغي أن تقف على قوله " ذكرتم " في قوله " أإن ذكرتم بل أنتم قوم مسرفون " .
124. 124. روي أن النبي صلى الله عليه وسلم جاءه مجذوم ؛ فأخذ بيده وقال : " كل من الطعام " - الذي كان يأكل منه الرسول صلى الله عليه وسلم - لقوة توكله صلى الله عليه وسلم . فهذا التوكل مقاوم للسبب المعدي .
125. 125. الأنواء هي: منازل القمر وهي ثمان وعشرون منزلة ، كل منزلة لها نجم تدور بمدار السنة .
126. 126. في عصرنا الحاضر يعلق المطر بالضغط الجوي والمنخفض الجوي وهذا وإن كان قد يكون سببا حقيقيا ؛ ولكن لا يفتح هذا الأمر للناس ، بل الواجب أن يقال : هذا من رحمة الله ….فتعليق المطر بالمنخفضات الجوية من الأمور الجاهلية التي تصرف الإنسان عن تعلقه بربه . فذهبت أنواء الجاهلية ، وجاءتنا المنخفضات الجوية .
127. 127. الصبر واجب والرضى مستحب .
128. 128. " فمن كان يرجو لقاء ربه " أي الملاقاة الخاصة .
129. 129. الطعن في الأنساب : نفيها ، والعيب فيها .
130. 130. انتكس : انتكست عليه الأمور .
131. 131. أنواع الرياء
132. 132. تحريم الحلال أشد من تحليل الحرام .
المجلد الثالث
133. 133. قاضي قضاة البلدة الفلانية يجوز مع أنه لاينبغي .
134. 134. التسمي بشيخ الإسلام لا يمكن أن يصح إذ أن أبا بكر أحق بهذا الوصف ، لكن إذا قصد أنه جدد في الإسلام ….فلا بأس .
135. 135. " حجة الله " : لا حجة لله على عباده إلا الرسل .
136. 136. " آية الله " في الغالب فيه مبالغة .
137. 137. " لن يخلقوا ذبابا " على سبيل المبالغة فلا مفهوم له قلة أو كثرة .
138. 138. المالك هو الذي له التصرف بشئ معين كمالك السيارة ، والملك : من ملك السلطة لكن قد يفعل ويكون ملك مالكا ، وقد لا يفعل ويكون ملكا وليس بمالك .
139. 139. معنى إحصاء أسماء الله : أولا : الإحاطة بها لفظا ، ثانيا : فهمها معنى ، ثالثا : التعبد بمقتضاها وله وجهان ، الأول : أن تدعو بها ، الثاني : أن تتعرض في عبادتك لما تقتضيه هذه الأسماء .
140. 140. الكنية قد تكون لمصاحبة الشئ كأبي هريرة ، أو مجرد علم كأبي بكر ، أو للذم كأبي جهل ، أو للمدح كأبي الحكم أو للولد .
141. 141. إن الإنسان يلزمه الرضى بالقضاء ولا يلزمه الرضى بالمقضي .
142. 142. جواز التمثيل ( أي التمثيليات ) – بضوابط -
143. 143. بطلان القصة المنسوبة لآدم وحواء في جعل الشركاء لله .
144. 144. " خلقكم من نفس واحدة " أي آدم ، أو من جنس واحد كما في قوله تعالى : ( لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم ) . أي من جنسهم .
145. 145. " فمرت به " : تجاوزت الحمل من غير تعب ولا إعياء .
146. 146. إبليس : فعليل ، قيل من أبلس إذا يئس ، لأنه يئس من رحمة الله تعالى .
147. 147. " الحسنى " مؤنث الأحسن .
148. 148. العمل يطلق على القول والفعل
149. 149. أقسام الإلحاد في آيات الله ............ ذكرها الشيخ في الكتاب .
150. 150. خطأ إطلاق السيدة على المرأة ، قال سبحانه : " وألفيا سيدها لدى الباب " ، وقال عز وجل : " الرجال قوامون على النساء " ، وقال الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم : " إن النساء عوان عندكم " ، وقال في الرجل " راع ومسؤول عن رعيته " .
151. 151. معنى السلام عليكم : "السلام " اسم السلام عليكم أي بركه الاسم ، السلامة من الله .
152. 152. علة النهي عن لفظة " إن شئت " في الدعاء .
153. 153. هل يجزم الداعي بالإجابة ؟
جـ إذا كان الأمر عائدا إلى قدرة الله فهذا يجب أن تجزم بأن الله قادر على ذلك قال تعالى: ( ادعوني أستجب لكم ) .
أما من حيث دعائك أنت باعتبار ما عندك من الموانع ، أو عدم توافر الأسباب فإنك قد تتردد ، ومع ذلك ينبغي أن تحسن الظن بالله ، لأن الله – عز جل – قال : ( ادعوني أستجب لكم ) فالذي وفقك لدعائك أولا ، سيمن عليك آخرا لا سيما إذا اتى الإنسان بأسباب الإجابة ، وتجنب الموانع .
154. 154. الأورق : الأشهب الذي بين البياض والسواد .
155. 155. تقسيم الحكم في قول عبدي ، وربك .
156. 156. في لفظ في الحديث " ربتها " ، وآخر " ربها " .
157. 157. لا بأس بقول مولاي .
158. 158. في الدعوة للعرس بالبطاقات إن علم أو غلب على ظنه أنه مقصود فلها حكم المشافهة .
159. 159. المكافأة على الهدية فيها فائدتان : الأولى : التشجيع على فعل المعروف ، الثانية : كسر الذل الذي يحصل .
160. 160. معنى أن الله خلق آدم على صورته.......... يراجع الكتاب .
161. 161. من الأدب عدم السؤال بوجه الله إلا غاية المطلوب ، مع أن الحديث ضعفه بعض أهل العلم .
162. 162. لا بأس باستعمال " لو " في التمني أو الخبر المحض .
163. 163. " المؤمن القوي " : في إيمانه وما يقتضيه إيمانه ، لا في البدن .
164. 164. " ولا تعجز " أي بعد الشروع في العمل .
165. 165. قصة الكسائي و النملة .
166. 166. " قدر الله " خبر لمبتدأ محذوف .
167. 167. توجيه ابن القيم لاحتجاج موسى وآدم .
168. 168. الظن : الاحتمال الراجح وقد يطلق على اليقين .
169. 169. " عليهم دائرة السوء " أي أن السوء محيط بهم .
170. 170. أكثر الناس يظنون بالله ظن السوء ، وفتش عن نفسك .
171. 171. لا إِخالك .
172. 172. ذكر شيخ الإسلام في العقيدة الواسطية أن أهل السنة وسط بين فرق المبتدعة في خمسة أصول .
173. 173. " ولا حبة في ظلمات الأرض " تشمل ما تحت البحار .
174. 174. من فوائد الإيمان بالقدر منع إعجاب المرء بعمله .
175. 175. ليس كل معلوم لله – سبحانه – مكتوبا .
176. 176. قال بعض الزنادقة :
يد بخمس مئين عسجد وديت ما بالها قطعت في ربع دينار
تناقض ما لنا إلا السكوت له ونستجير بمولانا من النار
لكنه أجيب في الرد عليه ردا مفحما فقيل فيه :
قل للمعري عار أيما عار جهل الفتى وهو من ثوب التقى عاري
يد بخمس مئين عسجد وديت لكنها قطعت في ربع دينا
حماية النفس أغلاها ،وأرخصها حماية المال فافهم حكمة الباري
177. 177. دلالة أن للإيمان طعما .
178. 178. جرب نفسك لتحصيل حلاوة الإيمان .
179. 179. أهمية تلقين الأولاد الأحكام بأدلتها.
180. 180. أهمية تربية الأولاد على محبة الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
181. 181. دليل في البخاري أن القلم ليس أول المخلوقات ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم : ( كان الله ولم يكن شئ قبله وكان عرشه على الماء ثم خلق السموات والأرض وكتب في الذكر كل شئ ) . وهذا واضح في الترتيب ، ولهذا كان الصواب بلا شك أن القلم بعد خلق العرش .
182. 182. سمي حديثا قدسيا لقداسته .
183. 183. الحديث القدسي معناه من الله ولفظه من الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
184. 184. جواز إطلاق الخلق على غير الله ؛ أي خلق فلان كذا .
185. 185. الذرة واحدة الذر ، وهي النمل الصغير .
186. 186. التصوير الفوتغرافي .
187. 187. وجوه الإشراف في القبر: الأول كبر الأعلام ، النصايل أو النصائب
188. 188. تصوير الرأس وحده عندي فيه تردد .
189. 189. حفظ الأيمان له ثلاثة معاني صحيحة : الأول لا تكثروا الحلف بالله ، الثاني : إذا حلفتم فلا تحنثوا ، الثالث : إذا حلفتم فحنثتم فلا تتركوا الكفارة .
190. 190. الحلف الكاذب ممحقة للكسب إتلافا حسيا ومعنويا .
191. 191. " لا يزكيهم " معنى التزكية التوثيق والتعديل .
192. 192. الخيرية في القرن الأول خيرية عامة علىجميع الناس وليس على هذه الأمة فقط .
193. 193. كأني تنوين وأنت إضافة فأين تراني لا تحل جواري
194. 194. استقر أمر القدرية على إثبات العلم والتقدير وعلى نفي المشيئة والخلق .
195. 195. يكثر فيهم السمن أي يعتنون بأسباب السمن ، أما السمن الذي لا اختيار للإنسان فيه فلا يذم عليه .
196. 196. " وقد جعلتم الله عليكم كفيلا " لأن الإنسان إذا عاهد غيره قال أعاهدك بالله أي أنه جعل عليه كفيلا .
197. 197. الجيش ما زاد على الأربعمائة ، والسرية ما دون ذلك .
198. 198. أوصاه : الوصية : الإخبار بشئ على سبيل الاهتمام .
199. 199. " اغزوا باسم الله " : يحتمل مستعينين بالله ، ويحتمل افتتاح الغزو باسم الله .
200. 200. معنى " عن يد " أي لا يرسل بها خادما .
201. 201. وهم صاغرون : أي بغير أبهة وجعل بعض العلماء إطالة وقوفهم .
202. 202. " أخفر " غدر ، " خفر " أجار .
203. 203. الأصح أنهم ينزلون على حكم الله ورسوله ، والنهي خاص في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فقط ؛ لأنه العهد الذي يمكن أن يتغير فيه الحكم ، إذ من الجائز بعد مضي هذا الجيش أن يغير الله هذا الحكم ، إما بعد انقطاع الوحي فننزلهم على حكم الله واجتهادنا في إصابة حكم الله يعتبر صوابا . وإن حصل الاحتراز بأن يقول : ننزلكم على ما نفهم من حكم الله ورسوله فهو أولى.واخترنا هذه العبارة لأنه قد يتغير الاجتهاد ، ويأتي أمير آخر فيحارب هؤلاء أو غيرهم ثم يتغير الحكم ، فيقول الكفار إن أحكام المسلمين متناقضة .
204. 204. الصحيح أخذ الجزية من عموم الكفار .
205. 205. أنكر شيخ الإسلام وابن القيم تقسم الدين إلى أصول وفروع .
206. 206. يجوز القسم على الله من باب قوة الرجاء وحسن الظن بالله بدليل قصة الربيع ، وحديث "رب أشعث أغبر" .
207. 207. " من ذا الذي " ( ذا ) ملغاة .
208. 208. من منع الزكاة تؤخذ وشطر ماله ، وهل شطر ماله جميعا أم ما منع فيه الزكاة ؟ راجع لاجتهاد الإمام .
209. 209. " وأحبطت عملك " يحتمل كل العمل ، أو العمل الذي كنت تفتخر به .
210. 210. الشراك : سير النعل الذي بين الإبهام والأصابع .
211. 211. " ويحك " : منصوبة بعامل محذوف تقديره ألزمك الله ويحك ، وهي وويل وويش متقاربة المعنى .
212. 212. خبر " يا خير من دفنت في القاع أعظمه " باط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nasefabdalah.yoo7.com
 
فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3) .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد من تفسير سورة النساء للشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الل
» فوائد
»  فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام محمد العثيمين ( ج1 )
»  فوائد من كتاب تصحيح الدعاء للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد
»  فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد :: ***خطب ناصف عبد الله محمد (مقرؤة)*** :: عزبة أحمد سعيد /القناطر الخيرية /قليوبية/جمهورية مصر العربية-
انتقل الى: