منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
أهلا بك ونسعد بتسجيلك معنا ناصف عبد الله محمد
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
أهلا بك ونسعد بتسجيلك معنا ناصف عبد الله محمد
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ناصف عبد الله محمد السيد

منتدى إســــــــــــــلامي دعوي وتربوي وتعليمي (أهلا بكم : ناصف عبدالله أبوحذيفة وأنس)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
۩۞۩ ۩۞۩ أهلا بكم في منتدى ناصف عبد الله محمد ۩۞۩ ۩۞۩
۩۞۩ ۩۞۩ أهلا بإقتراحاتكم ۩۞۩ ۩۞۩ وإسهاماتكم ۩۞۩ ۩۞۩
المواضيع الأخيرة
» ۩۞۩ إتخاذ القرار ليلا 00أفضل من إتخاذه بعد النوم ۩۞۩
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الولاية على النفس (الحاج محمد راغب نوار)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:50 من طرف ناصف عبدالله محمد

» متن الأربعين النبوية
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:42 من طرف ناصف عبدالله محمد

» يا عابد الحرمين لو أبصرتنا لعلمت أنك في العبادة تلعب
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» لا ينفع الإنسان إلا عمله
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:15 من طرف ناصف عبدالله محمد

» لا ينفع الإنسان إلا عمله
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» من هو الْمَسِيحُ الدَّجَّال؟
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:12 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الانشغال عن الصلاة
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:11 من طرف ناصف عبدالله محمد

» المشكاة في تربية الصّغارعلىالصّلاة
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:09 من طرف ناصف عبدالله محمد

» خمسون سؤالاً وجواباً في العقيدة
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:06 من طرف ناصف عبدالله محمد

» العهدة العمرية
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:04 من طرف ناصف عبدالله محمد

» النهي عن التماس عثرات النساء
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» المعاشرة الزوجية
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:02 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أطفالنا وحب الرسول صلى الله عليه وسلم
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:00 من طرف ناصف عبدالله محمد

» من يأمر بالمعروف ولا يفعله
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:58 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ]القذف والخصومات
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:57 من طرف ناصف عبدالله محمد

» شهادة الزور
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:55 من طرف ناصف عبدالله محمد

» حكم الكذب
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» القول على الله بغير علم
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  النميمة
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:52 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  الغيبة
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:51 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:48 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد جليلة وفرائد مفيدة عن الحج من تقريرات كل من الشيخين ابن باز وابن عثيمين .
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  مختارات من كتاب معجم المناهي اللفظية للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:44 من طرف ناصف عبدالله محمد

» مختارات من كتاب حراسة الفضيلة للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد حفظه الله
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:42 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من كتاب تصحيح الدعاء للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:40 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح رياض الصالحين للإمام ابن عثيمين
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:38 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 )
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:37 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام محمد العثيمين ( ج1 )
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:36 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3) .
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:34 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد من تفسير سورة النساء للشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الل
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:32 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  أحْمَقُ مِنْ عِجْلٍ‏.‏
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  أَحْمَقُ مِنْ هَبَنَّقَةَ‏.‏
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:27 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي5
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:36 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي4
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:33 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 3
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 2
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 1
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين3
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين2
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:10 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين1
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:07 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة4 (الموضوع للشيخ يوسف الأحمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة3
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:59 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة2
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:57 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة1
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» صفات الرسل عليهم السلام: (الحاج عبدالحميد عبدالغني السخي)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:49 من طرف ناصف عبدالله محمد

» صيغة العقد: (الحاج محمد راغب نوار)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسرار ترتيب القرآن للسيوطي 10 (سيد عبد الله أبوناصف)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:39 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ضعوا خدي على لحدي ضعوه
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:56 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ما أجمل الموضوع
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

» رخصة قيادة الحياة (أنس ناصف عبد الله)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10السبت 22 مايو 2010, 16:25 من طرف ناصف عبدالله محمد

» آدم عليه السلام (الحاج عرفة محمد حسن)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 02 مارس 2010, 11:59 من طرف ناصف عبدالله محمد

» يونس عليه السلام (الحاج عرفة محمد حسن)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 02 مارس 2010, 11:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسرار ترتيب القرآن 2 (سيد عبد الله أبوناصف)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10السبت 27 فبراير 2010, 11:41 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 38للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:43 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 37للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 36للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 35للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:24 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 34للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 5 (ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 4 (ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:17 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 3 (ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:10 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:08 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 1 (ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:07 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 33للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:05 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 32للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:04 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 31للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:02 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 30للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:01 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 29للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:58 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 28للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:56 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 27للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:55 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 26للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 25للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:50 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 24للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:43 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 23للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:41 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 22للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:40 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 21للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:37 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 20للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:35 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 19للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:33 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 18للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:32 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 17للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 16للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:30 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 15للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 14للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:28 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 13للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:26 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 12للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:25 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 11للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:24 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 10للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 9للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:21 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 8للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:19 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 7للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:18 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 6 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:16 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 5 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:15 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 4 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 3 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:12 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 2 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:11 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:09 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إسرق وإقتل وأدمن (ناصف عبد الله محمد السيد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أقوال مأثورة (ناصف عبد الله محمد السيد)
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:00 من طرف ناصف عبدالله محمد

ضعوا خدي على لحدي ضعوه
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:56 من طرف ناصف عبدالله محمد
666 666 666 666


ضعوا خدي على لحدي ضعوه و من عفر التراب فوســدوه
و شــقـوا عنـــه اكــفانا ًرقـاقاً و في الرمس البعيد فغـيبوه
فلو ابصرتموه اذا انقــضت صبيحة ثالث انكرتمـــــــوه
وقــد سالــت نواظــــر مقلتيه على …


تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 5
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:02 من طرف ناصف عبدالله محمد
- سماته الشخصية متميزة ومن أبرز هذه الصفات ما يلي:

تقبل التعقيد - ارتفاع مستوى الغموض - انخفاض مستوى القلق - عدم الخوف من الوقوع في الخطأ - تفضيل الاستجابات الجديدة - روح الدعابة والمرح - الانفتاح الذهني - سعة الخيال - …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 4
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:01 من طرف ناصف عبدالله محمد
ففي الوقت التي تعطي هذه الحكاية معلومات أولية مبسطة عن وجود الغابات والأفيال في إفريقيا، وطريقة التعبير عن الغضب والفرح عند الأفيال، وذلك برفع خراطيمها إلى أعلى، وإصدار صيحات من نوع مميز، فإننا نعرف الطالب من خلال …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 3
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:00 من طرف ناصف عبدالله محمد
كيفية تنمية الإبداع ؟



يمكننا أن ننمي لدى طلابنا في المدارس من المرحلة الابتدائية وقبلها أيضا " البستان والتمهيدي " على التفكير الإبداعي من خلال توفر المعلم المبدع أولا ومن خلال المادة الدراسية الحديثة …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 2
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:59 من طرف ناصف عبدالله محمد
علاقة الإبداع بالذكاء :



تضارب الآراء بين العلماء والباحثين حول العلاقة ما بين الإبداع والذكاء، فمنهم من يرى أن القدرة على الإبداع مستقلة استقلالاً نسبيا عن الذكاء، في حين يرى فريق آخر، أن هناك علاقة بين الإبداع …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 1
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:57 من طرف ناصف عبدالله محمد
[size=16]تنمية الإبداع عند طلابنا

عبد الرحمن محمد الخوجا
مرشد ومحاضر تربوي
كلية دافيد يلين





يعتبر الإبداع Creativity أحد أهم الأهداف التربوية التي تسعى المجتمعات الإنسانية المتقدمة إلى تحقيقها، فالأفراد المبدعين يلعبون …


تعاليق: 0
إبدأ وعينيك على النهاية2
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:55 من طرف ناصف عبدالله محمد
تخيل حفل يقام يوم تقاعدك عن العمل.. ما الإنجاز الذي تحب أن تكون قد أنجزته في نهاية عملك الوظيفي.. تخيل.. ثم اكتب.. اكتب على ظهر الورقة (مهني).. ضعها جانبًا.

اجمع كل الورقات التي كتبتها وفكر فيها لماذا لا تقم الآن …

تعاليق: 0
إبدأ وعينيك على النهاية
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:55 من طرف ناصف عبدالله محمد
ابدأ وعينك على النهاية

من موقع إسلام أو لاين

أحمد محمد علي

خبير تنمية إدارية

المراجع:

العبادة في الإسلام – د/ يوسف القرضاوي

The 7 habits of highly effective people - Stephen R. Covey



الزمان: أي وقت.

المكان: مكانك الذي أنت فيه.

الحدث: …

تعاليق: 0
إختبار ذاتي
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:53 من طرف ناصف عبدالله محمد
اختبار ذاتي



هل تمتلك مؤهلات القائد؟ أشر على المقدرات التي ترى أنك تمتلكها من القائمة أدناه. ثم أطلب من أحد زملائك في العمل تقييمك ومقارنة نتائجك مع نتائج أشخاص آخرين:

- هل تتواصل بفاعلية؟

- هل تضع قائمة بالأولويات …

تعاليق: 0
منتدى
سحابة الكلمات الدلالية
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها ناصف عبدالله)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصف عبدالله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبدالله محمد


عدد المساهمات : 541
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
العمر : 55
الموقع : www.nasefabdalah.malware-site.www

فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Empty
مُساهمةموضوع: فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها ناصف عبدالله)   فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 27 أكتوبر 2009, 17:27

فضيلة الرباط
فضيلة الرباط
عن سلمان الفارسي أنه قال‏:‏ من رابط يوماً في سبيل الله تعلى كان له كصيام شهر وقيامه‏.‏

ومن قبض مرابطاً في سبيل الله تعالى أجير من فتنة القبر وأجري عليه عمله إلى يوم القيامة‏.‏

وهذا الحديث وإن كان موقوفاُ على سلمان فهو كالمرفوع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن مقادير أجزية الأعمال لا تعرف بالرأي بل طريق معرفتها التوقيف‏.‏

وقد ذكر بعد هذا‏:‏ عن مكحول أن سلمان الفارسي مر بشر حبيل بن السمط وهو مرابط قلعة بأرض فارس فقال‏:‏ ألا أحدثك بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون لك عوناً على منزلك هذا قال‏:‏ بلى‏.‏

قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏ «‏ لرباط يوم خير من صيام شهر وقيامه‏.‏

ومن مات وهو مرابط أجير من فتنة القبر ونمي له عمله كأحسن ما كان يعمل إلى يوم القيامة ‏» ‏‏.‏

فتبين بهذا أن من كان عنده حديث منهم فتارة كان يرويه وتارة كان يفتي به من غير أن يروي فكل ذلك جائز والمرابطة المذكورة في الحديث عبارة عن المقام في ثغر العدو لإعزاز الدين ودفع شر المشركين عن المسلمين‏.‏

وأصل الكلمة من ربط الخيل‏.‏

قال الله تعالى‏:‏ ‏ «‏وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ‏» ‏ الأنفال‏:‏ 6 فالمسلم يربط خيله حيث يسكن من الثغر ليرهب العدو به وكذلك يفعل عدوه‏.‏

ولهذا سمي مرابطة لأن ما كان على ميزان المفاعلة يجري بين اثنين غالباً ومنه سمي الرباط رباطاً للموضع المبني في المفازة ليسكنه الناس ليأمن المارة بهم من شر اللصوص‏.‏

وجعل رباط يوم في هذا الحديث كصيام شهر وقيامه‏.‏

وقد روي بعد هذا أكثر من هذا القدر فإنه روي عن مكحول أن رجلاً أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏ «‏ إني وجدت غاراً في الجبل فأعجبني أن أتعبد فيه وأصلي حتى يأتيني قدري‏.‏

فقال عليه السلام‏:‏ لمقام أحدكم في سبيل الله خير من صلاته ستين سنة في أهله ‏» ‏‏.‏

وهذا التفاوت إما بحسب التفاوت في الأمن والخوف من العدو‏.‏

فكلما كان الخوف أكثر كان الثواب في المقام أكثر‏.‏

أو بحسب تفاوت منفعة المسلم بمقامه‏.‏

فإن اصل هذا الثواب لإعزاز الدين وتحصيل المنفعة للمسلمين بعمله قال عليه السلام‏:‏ ‏ «‏ خير الناس من ينفع الناس ‏» ‏ أو بحسب تفاوت الأوقات في الفضيلة وبيانه في حديث رواه مكحول عن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏ «‏ لرباط يوم في سبيل الله صابراً محتسباً من وراء عورة المسلمين في شهر رمضان أفضل عند الله تعالى من عبادة ألف سنة صيام نهارها وقيام ليلها‏.‏

ولرباط يوم في سبيل الله صابراً محتسباً من وراء عورة المسلمين في شهر رمضان أفضل عند الله تعالى من عبادة ألف ومن قتل مجاهداً ومات مرابطاً فحرام على الأرض أن تأكل لحمه ودمه ولم يخرج من الدنيا حتى يخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه وحتى يرى مقعده من الجنة وزوجته من الحور العين وحتى يشفع في سبعين من أهل بيته ويجري له أجر الرباط إلى يوم القيامة‏.‏

وفي قوله‏:‏ ‏» ‏ أجير من فتنة القبر ‏ «‏ دليل لأهل السنة والجماعة على أن عذاب القبر حق‏.‏

فإن الفتنة هنا بمعنى العذاب‏.‏

قال الله تعالى‏:‏ ‏"‏ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ‏"‏ الذاريات‏:‏ 14 وكقوله تعالى‏:‏ ‏"‏إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ‏"‏ البروج‏:‏ 10 أي عذبوا وأصل الفتنة الاختبار يقول الرجل‏:‏ فتنت الذهب إذا أدخله النار ليختبره ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏"‏وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ‏"‏ العنكبوت‏:‏ 2 أي لا يبتلون وقوله تعال‏:‏ ‏"‏وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا‏"‏ طه‏:‏ 40 وقوله تعال‏:‏ ‏"‏إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ‏"‏ الأعراف‏:‏ 155‏.‏

بمعنى الابتلاء أيضاً‏.‏

ومنه يقال‏:‏ فتانا القبر لمنكر ونكير فإنهما يختبران صاحب القبر بالسؤال عن إيمانه‏.‏

وقيل معنى قوله‏:‏ أجير من فتنة القبر أي من ضغطة القبر‏.‏

فكل أحد يبتلى بهذا إلا من عصمه الله تعالى منه على ما روي أنه لما سوي التراب على سعد بن معاذ رضي الله عنه تغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ الله أكبر الله أكبر‏!‏ فارتج البقيع بالتكبير‏.‏

فقيل له في ذلك فقال‏:‏‏:‏ إنه ضغطه القبر ضغطة اختلفت منها أضلاعه ثم فرج الله عنه‏.‏

ولو نجا أحد من ضغطه القبر لنجا هذا العبد الصالح‏.‏

ولكن في حديث عائشة رضي الله عنها أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال‏:‏ ‏» ‏ تلك الضغطة للمؤمن بمنزلة الوالدة الشفيقة يشكو إليها ابنها البار بها الصداع فتضع يدها على رأسه تغمزه وهي للمنافق بمنزلة البيضة تحت الصخرة ‏ «‏‏.‏

ومعنى هذا الوعد في حق من مات مرابطاً والله أعلم أنه في حياته كان يؤمن المسلمين بعمله فيجازى في قبره بالأمن مما يخاف منه‏.‏

أو لما اختار في حياته المقام في أرض الخوف والوحشة لإعزاز الدين يجازى بدفع الخوف والوحشة عنه في القبر كما روي أن الصائمين إذا خرجوا من قبورهم يوم القيامة يؤتون بالموائد يأكلون ويشربون والناس جياع عطاش في القيامة لأنهم اختاروا الجوع والعطش في الدنيا فجازاهم الله بإعطاء الموائد في الآخرة‏.‏

وقوله‏:‏ ‏» ‏ وأجري عليه عمله ونمي له عمله ‏ «‏ فذلك في كتاب الله عز وجل قال الله تعالى‏:‏ ‏"‏وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ‏"‏ النساء‏:‏ 100 وقال عليه السلام‏:‏ من مات في طريق الحج كتب الله له حجة مبرورة في كل سنة فهذا هو المراد أيضاً في حق كل من مات مرابطاً لأنه يجعل بمنزلة المرابط إلى فناء الدنيا فيما يجري له مني الثواب والمعنى في ذلك أنه من كان بنيته استدامة الرباط لو بقي حياً إلى فناء الدنيا والثواب بحسب النية قال عليه السلام‏:‏ ‏» ‏ الأعمال بالنيات ‏ «‏‏.‏

وروى محمد بإسناده عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال‏:‏ ألا أنبئكم بليلة هي أفضل من ليلة القدر‏!‏ حارس يحرس في سبيل الله في أرض خوف لعله لا يئوب إلى أهله أو رحله في الحديث حث على الحراسة للغزاة في أرض الحرب فقد جعل ليلة الحارس أفضل من ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر وكان المعنى فيه أن الحارس أفضل من ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر وكان المعنى فيه أن الحارس يسعى لإزالة الخوف عن المسلمين والذي يحيي ليلة القدر يسعى في فكاك نفسه وقد روي هذا مرفوعاً في حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لمقام ساعة في سبيل الله تعالى أفضل من إحياء ليلة القدر عند الحجر الأسود وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏» ‏ ثلاثة أعين لا تمسها نار جهنم‏:‏ عين فقئت في سبيل الله وعين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله ‏ «‏ وقوله‏:‏ ‏» ‏ لا يئوب إلى أهله ‏ «‏ أي يستشهد في وجهه فلا يرجع إلى أهله وفيه إشارة إلى أن الحارس في أرض الحرب يعرض نفسه لدرجة الشهادة لأنه سلم ما باع من الله تعالى على ما قال الله تعالى‏:‏ ‏"‏إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ ‏"‏التوبة‏:‏ 111‏.‏

قال محمد رحمه الله‏:‏ أخبرنا ثور بن يزيد عن خالد بن معدان قال‏:‏ من صام يوماً في سبيل الله بعدت منه جهنم مسيرة خمسين عاماً للراكب المجد لا يفتر ولا يعرس لا يفتر أي لا يضعف ولا يعرس أي لا ينزل في آخر الليل وهو التعريس والمراد من الحديث أن يجمع بين الصوم والجهاد فالطاعات كلها سبيل الله تعالى لأنه يبتغي بها رضاء الله تعالى غير أن عند الإطلاق يفهم منه الجهاد والجمع بينهما أشد على النفس فيكون أفضل على ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن أفضل الأعمال قال‏:‏ ‏» ‏ أحمزها ‏ «‏ أي أشقها على البدن وهذا أبلغ في قهر النفس الأمارة وما روي عن أبي حنيفة رضي الله عنه أنه كره الجمع بين الصوم والمشي في طريق مكة فذلك للتحرز عن الجدال في الحج وإليه أشار أبو حنيفة رحمه الله فقال‏:‏ إذا جمع بينهما ساء خلقه وجادل رفيقه والجدال في الحج منهي عنه وأما إذا أمن ذلك فهو أفضل‏.‏

ثم بين مسافة تبعيد جهنم خمسين عاماً‏.‏

وذكر بعد هذا عن عمرو بن عنبسة السلمي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏» ‏ من صام يوماً في سبيل الله تعالى بوعد من النار مسيرة مائة عام ‏ «‏ وفي هذا اللفظ للعلماء قولان‏:‏ أحدهما الإجراء على ظاهرة أن جهنم تبعد منه ويؤيد هذا بقوله تعالى‏:‏ ‏"‏أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا‏"‏ الأنبياء‏:‏ 101 - 102 لأن المراد من التبعيد الأمن منه لأن من كان أبعد عن جهنم كان آمنا منها والتفاوت بين الحديثين في التقدير بحسب التفاوت في نية المجاهد أو يكون المراد هو المبالغة في بيان تبعيد جهنم منه لا حقيقة المسافة وذكر السبعين والخمسين والمائة للمبالغة في لسان العرب وأيد هذا قوله تعالى ‏"‏إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً‏"‏ التوبة‏:‏ 80 وعن عمر رضي الله عنه أنه كان يهتف بأهل مكة فيقول‏:‏ يا أهل مكة يا أهل البلدة ألا التمسوا الأضعاف المضاعفة في الجنود المجندة والجيوش السائرة ألا وإن لكم العشر ولهم الأضعاف المضاعفة وهذه خطبة الاستنفار لتحريض الناس على الجهاد وقد فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم في مواطن كما قال تعالى‏:‏ ‏"‏يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ‏"‏ الأنفال‏:‏ 65 ثم اقتدى به عمر رضي الله عنه في تحريض أهل مكة حين تقاعدوا عن الجهاد وفي الحديث دليل على أن المجاورة بمكة مشروع ينال بها الثواب أشار إليه عمر رضي الله عنه في قوله‏:‏ ألا إن لكم العشر ولكن الثواب في الجهاد في سبيل الله أعظم فحثهم على الجهاد ببيان تحصيل أعلى الدرجات لكي لا يتخلفوا عن الجهاد معتمدين على أنهم جيران بيت الله وسكان حرمه واعتمد فيما ذكر من الأضعاف المضاعفة على قوله‏:‏ ‏"‏مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ‏"‏ إلى قوله ‏"‏وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء‏"‏ البقرة‏:‏ 261 فإذا كان هذا موعوداً لمن ينفق المال في سبيل الله فمن يبذل نفسه في سبيل الله فهو أولى والذي يروى عن أبي حنيفة رحمه الله أنه كره المجاورة بمكة فتأويله معنيان‏:‏ أحدهما أنه من كثر مقامه بمكة يهون البيت في عينه لكثرة ما يراه أو لكي لا يبتلى في الحرم بارتكاب الذنوب قال الله تعالى ‏"‏وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ‏"‏ الحج‏:‏ 25‏.‏

وذكر بعد هذل عن عمر رضي الله عنه أنه قال‏:‏ لا تزال هذه الأمة على شرعة من الإسلام حسنة وفي رواية‏:‏ شريعة من الإسلام هم فيها لعدوهم قاهرون وعليهم ظاهرون ما لم يصبغوا الشعر ويلبسوا المعصفر ويشاركوا الذين كفروا في صغارهم فإذا فعلوا ذلك كانوا قمناً أن ينتصف منهم عدوهم في الحديث بيان النصرة لهذه الأمة ما داموا مشتغلين بالجهاد‏.‏

قال الله تعالى‏:‏ ‏"‏إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ‏"‏ محمد‏:‏ 7 وفيه بيان أنهم إذا اشتغلوا بالدنيا واتبعوا اللذات والشهوات وأعرضوا عن الجهاد يظفر عليهم عدوهم ومعنى قوله‏:‏ ‏» ‏ كانوا قمناً ‏ «‏ أي خليقاً وجديراً ثم كنى عن اتباع الشهوات بأن يصبغوا الشعر يريد به الخضاب لترغيب النساء فيهم فأما نفس الخضاب فغير مذموم بل هو من سيماء المسلمين قال عليه السلام‏:‏ ‏» ‏ غيروا الشيب ولا تتشبهوا باليهود ‏ «‏ وقال الراوي‏:‏ رأيت أبا بكر رضي الله عنه على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ولحيته كأنها ضرام عرفج بنصب العين ورفعه مرويان يريد به أنه كان مخضوب اللحية فمن فعل ذلك من الغزاة ليكون أهيب في عين الأعداء كان ذلك محموداً منه‏.‏

فإما إذا فعل ذلك في حق النساء فعامة المشايخ على الكراهة وبعضهم جوز ذلك وقد روي عن أبي يوسف أنه قال‏:‏ كما يعجبني أن تتزين لي يعجبها أن أتزين لها‏.‏

وقوله‏:‏ ويلبسوا المعصفر فيه دليل على أن لبس الثوب الأحمر مكروه وقد جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنهما‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن لبس المعصفر وعن القراءة في الركوع وقال عليه السلام‏:‏ إياكم والحمرة فإنها زي الشيطان ‏» ‏ وفي حديث سعد‏:‏ رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي ملحفة حمراء فأعرض عني بوجه فذهبت وأحرقتها ثم رآني فقال‏:‏ ‏ «‏ ما فعلت بالملحفة قلت‏:‏ أحرقتها حين رأيتك أعرضت عني فقال‏:‏ هلا أعطيتها بعض أهلك ‏» ‏ وما روي بعد هذا من حديث البراء ابن عازب رضي الله عنه أنه قال‏:‏ ما رأيت ذا لمة في حلة حمراء أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنما كان ذلك في الابتداء ثم كره استعمالها للرجال بعد ذلك وما روي عن الشعبي أنه كان يلبس المعصفر فإنما فعل ذلك فراراً من القضاء فإنهم أرادوه للقضاء مراراً فلبس المعصفر ولعب الشطرنج وكان يخرج مع الصبيان لنظر الفيل حتى رأوا ذلك منه فتركوه وقوله‏:‏ ‏ «‏ ويشاركوا الذين كفروا في صغارهم ‏» ‏ أي التزموا الخراج واشتغلوا بالزراعة وقعدوا عن الجهاد فظاهر هذا اللفظ حجة لمن كره الاشتغال بالزراعة وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى شيئاً من آلات الحراثة في بيت قوم فقال‏:‏ ‏ «‏ ما دخل هذا بيت قوم إلا ذلوا حتى كر عليهم عدوهم ‏» ‏ ولكن تأويله عندنا إذا أعرضوا عن الجهاد فأما بدون ذلك فلا بأس بالاشتغال بالزراعة فأن النبي صلى الله عليه وسلم ازدرع بالجرف وهو اسم موضع ولا بأس بالتزام الخراج وتملك الأراضي الخراجية فإن الصغار في خراج الرؤوس لا في خراج الأراضي فإن ابن مسعود والحسن بن علي وأبا هريرة كانت لهم أراض خراجية بسواد العراق وكانوا يؤدون الخراج منها‏.‏

وذكر محمد رحمه الله بعد هذا عن عثمان رضي الله عنه أنه قام في أهل المدينة فقال‏:‏ يا أهل المدينة‏!‏ خذوا بحظكم من الجهاد في سبيل الله ألا ترون إلى إخوانكم من أهل الشام وأهل مصر وأهل العراق فوالله ليوم يعمله أحدكم في سبيل الله تعالى خير له من ألف يوم يعمله في بيته صائماً قائماً لا يفطر ولا يفتر ومعنى قوله‏:‏ قام في أهل المدينة أي قام خطيباً هذه أيضاً كانت خطبة استنفار لأهل المدينة كما فعل عمر رضي الله عنه بأهل مكة وفيه دليل على أنه لا بأس للمرء أن يحلف صادقاً بالله وإن لم يكن له حاجة إلى ذلك فإن عثمان رضي الله عنه حلف على ما ذكر من الوعد للمجاهد في سبيل الله وكان مستغنياً عن ذلك ثم عيرهم عثمان بإخوانهم من أهل الشام ومصر والعراق فإنهم لم يتقاعدوا عن الجهاد تحريضاً لهم على الجهاد ومعنى هذا التفصيل ما بينا أن في الجهاد إعزاز الدين وقهر المشركين ودفع شرهم عن المسلمين وذلك غير ظاهر في عمل من يقيم في أهله بالمدينة‏.‏

وذكر بعد هذا عن طاوس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن الله تعالى بعثني بالسيف بين يدي الساعة وجعل رزقي تحت رمحي أو ظل رمحي وجعل الذل والصغار على من خالفني ومن تشبه بقوم فهو منهم والمراد بقوله‏:‏ بعثني بالسيف أي بعثني بالقتال في سبيل الله كما قال عليه السلام‏:‏ أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا‏:‏ لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا مني ماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله ولأن القتال في حق غيره من الأنبياء لم يكن مأموراً به وخص رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك وصفته في التوارة‏:‏ نبي الملحمة عيناه حمراوان من شدة القتال وفي صفة أمته‏:‏ أنا جيلهم في صدورهم وسيوفهم على عواتقهم وإليه أشار في قوله عليه السلام‏:‏ السيوف أردية الغزاة وفي حديث سفيان بن عيينة قال‏:‏ بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربعة سيوف‏:‏ سيف لقتال المشركين باشر به القتال بنفسه وسيف لقتال أهل الردة كما قال تعالى‏:‏ ‏ «‏تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ‏» ‏ الفتح‏:‏ 16 فقاتل أبو بكر رضي الله عنه بعده في حق ما نعي الزكاة وسيف لقتال أهل الكتاب والمجوس كما قال تعالى‏:‏ ‏ «‏قَاتِلُواْ الَّذِينَ

لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ‏» ‏ إلى ان قال‏:‏ ‏ «‏حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ‏» ‏ التوبة‏:‏ 29 فقاتل به عمر رضي الله عنه وسيف لقتال المارقين كما قال تعالى‏:‏‏ «‏فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا

عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ‏» ‏ الحجرات‏:‏ 9 فقاتل به علي رضي الله عنه على ما روي عنه أنه قال‏:‏ أمرت بقتال المارقين والناكثين والقاسطين‏.‏

وقوله‏:‏ بين يدي الساعة أي بالقرب من القيامة‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nasefabdalah.yoo7.com
 
فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها ناصف عبدالله)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضيلة الرباط في سبيل الله 2 ( جمعها ناصف عبدالله)
» رفع الصوت ( جمعها ناصف عبدالله)
» صلة المشرك ( جمعها ناصف عبدالله)
» باب المبارزة ( جمعها ناصف عبدالله)
» وصايا الأمراء 1 ( جمعها ناصف عبدالله)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد :: المشاركات الفعالة :: **** العلامة الشيخ سيد سابق*** رحمه الله****-
انتقل الى: