منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
أهلا بك ونسعد بتسجيلك معنا ناصف عبد الله محمد
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
أهلا بك ونسعد بتسجيلك معنا ناصف عبد الله محمد
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ناصف عبد الله محمد السيد

منتدى إســــــــــــــلامي دعوي وتربوي وتعليمي (أهلا بكم : ناصف عبدالله أبوحذيفة وأنس)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
۩۞۩ ۩۞۩ أهلا بكم في منتدى ناصف عبد الله محمد ۩۞۩ ۩۞۩
۩۞۩ ۩۞۩ أهلا بإقتراحاتكم ۩۞۩ ۩۞۩ وإسهاماتكم ۩۞۩ ۩۞۩
المواضيع الأخيرة
» ۩۞۩ إتخاذ القرار ليلا 00أفضل من إتخاذه بعد النوم ۩۞۩
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الولاية على النفس (الحاج محمد راغب نوار)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:50 من طرف ناصف عبدالله محمد

» متن الأربعين النبوية
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:42 من طرف ناصف عبدالله محمد

» يا عابد الحرمين لو أبصرتنا لعلمت أنك في العبادة تلعب
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» لا ينفع الإنسان إلا عمله
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:15 من طرف ناصف عبدالله محمد

» لا ينفع الإنسان إلا عمله
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» من هو الْمَسِيحُ الدَّجَّال؟
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:12 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الانشغال عن الصلاة
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:11 من طرف ناصف عبدالله محمد

» المشكاة في تربية الصّغارعلىالصّلاة
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:09 من طرف ناصف عبدالله محمد

» خمسون سؤالاً وجواباً في العقيدة
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:06 من طرف ناصف عبدالله محمد

» العهدة العمرية
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:04 من طرف ناصف عبدالله محمد

» النهي عن التماس عثرات النساء
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» المعاشرة الزوجية
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:02 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أطفالنا وحب الرسول صلى الله عليه وسلم
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:00 من طرف ناصف عبدالله محمد

» من يأمر بالمعروف ولا يفعله
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:58 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ]القذف والخصومات
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:57 من طرف ناصف عبدالله محمد

» شهادة الزور
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:55 من طرف ناصف عبدالله محمد

» حكم الكذب
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» القول على الله بغير علم
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  النميمة
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:52 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  الغيبة
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:51 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:48 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد جليلة وفرائد مفيدة عن الحج من تقريرات كل من الشيخين ابن باز وابن عثيمين .
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  مختارات من كتاب معجم المناهي اللفظية للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:44 من طرف ناصف عبدالله محمد

» مختارات من كتاب حراسة الفضيلة للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد حفظه الله
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:42 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من كتاب تصحيح الدعاء للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:40 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح رياض الصالحين للإمام ابن عثيمين
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:38 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 )
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:37 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام محمد العثيمين ( ج1 )
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:36 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3) .
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:34 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد من تفسير سورة النساء للشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الل
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:32 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  أحْمَقُ مِنْ عِجْلٍ‏.‏
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  أَحْمَقُ مِنْ هَبَنَّقَةَ‏.‏
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:27 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي5
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:36 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي4
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:33 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 3
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 2
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 1
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين3
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين2
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:10 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين1
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:07 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة4 (الموضوع للشيخ يوسف الأحمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة3
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:59 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة2
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:57 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة1
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» صفات الرسل عليهم السلام: (الحاج عبدالحميد عبدالغني السخي)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:49 من طرف ناصف عبدالله محمد

» صيغة العقد: (الحاج محمد راغب نوار)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسرار ترتيب القرآن للسيوطي 10 (سيد عبد الله أبوناصف)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:39 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ضعوا خدي على لحدي ضعوه
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:56 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ما أجمل الموضوع
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

» رخصة قيادة الحياة (أنس ناصف عبد الله)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10السبت 22 مايو 2010, 16:25 من طرف ناصف عبدالله محمد

» آدم عليه السلام (الحاج عرفة محمد حسن)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 02 مارس 2010, 11:59 من طرف ناصف عبدالله محمد

» يونس عليه السلام (الحاج عرفة محمد حسن)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 02 مارس 2010, 11:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسرار ترتيب القرآن 2 (سيد عبد الله أبوناصف)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10السبت 27 فبراير 2010, 11:41 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 38للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:43 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 37للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 36للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 35للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:24 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 34للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 5 (ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 4 (ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:17 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 3 (ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:10 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:08 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 1 (ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:07 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 33للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:05 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 32للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:04 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 31للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:02 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 30للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:01 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 29للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:58 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 28للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:56 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 27للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:55 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 26للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 25للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:50 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 24للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:43 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 23للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:41 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 22للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:40 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 21للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:37 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 20للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:35 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 19للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:33 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 18للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:32 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 17للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 16للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:30 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 15للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 14للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:28 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 13للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:26 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 12للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:25 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 11للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:24 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 10للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 9للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:21 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 8للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:19 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 7للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:18 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 6 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:16 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 5 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:15 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 4 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 3 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:12 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 2 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:11 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:09 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إسرق وإقتل وأدمن (ناصف عبد الله محمد السيد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أقوال مأثورة (ناصف عبد الله محمد السيد)
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:00 من طرف ناصف عبدالله محمد

ضعوا خدي على لحدي ضعوه
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:56 من طرف ناصف عبدالله محمد
666 666 666 666


ضعوا خدي على لحدي ضعوه و من عفر التراب فوســدوه
و شــقـوا عنـــه اكــفانا ًرقـاقاً و في الرمس البعيد فغـيبوه
فلو ابصرتموه اذا انقــضت صبيحة ثالث انكرتمـــــــوه
وقــد سالــت نواظــــر مقلتيه على …


تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 5
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:02 من طرف ناصف عبدالله محمد
- سماته الشخصية متميزة ومن أبرز هذه الصفات ما يلي:

تقبل التعقيد - ارتفاع مستوى الغموض - انخفاض مستوى القلق - عدم الخوف من الوقوع في الخطأ - تفضيل الاستجابات الجديدة - روح الدعابة والمرح - الانفتاح الذهني - سعة الخيال - …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 4
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:01 من طرف ناصف عبدالله محمد
ففي الوقت التي تعطي هذه الحكاية معلومات أولية مبسطة عن وجود الغابات والأفيال في إفريقيا، وطريقة التعبير عن الغضب والفرح عند الأفيال، وذلك برفع خراطيمها إلى أعلى، وإصدار صيحات من نوع مميز، فإننا نعرف الطالب من خلال …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 3
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:00 من طرف ناصف عبدالله محمد
كيفية تنمية الإبداع ؟



يمكننا أن ننمي لدى طلابنا في المدارس من المرحلة الابتدائية وقبلها أيضا " البستان والتمهيدي " على التفكير الإبداعي من خلال توفر المعلم المبدع أولا ومن خلال المادة الدراسية الحديثة …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 2
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:59 من طرف ناصف عبدالله محمد
علاقة الإبداع بالذكاء :



تضارب الآراء بين العلماء والباحثين حول العلاقة ما بين الإبداع والذكاء، فمنهم من يرى أن القدرة على الإبداع مستقلة استقلالاً نسبيا عن الذكاء، في حين يرى فريق آخر، أن هناك علاقة بين الإبداع …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 1
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:57 من طرف ناصف عبدالله محمد
[size=16]تنمية الإبداع عند طلابنا

عبد الرحمن محمد الخوجا
مرشد ومحاضر تربوي
كلية دافيد يلين





يعتبر الإبداع Creativity أحد أهم الأهداف التربوية التي تسعى المجتمعات الإنسانية المتقدمة إلى تحقيقها، فالأفراد المبدعين يلعبون …


تعاليق: 0
إبدأ وعينيك على النهاية2
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:55 من طرف ناصف عبدالله محمد
تخيل حفل يقام يوم تقاعدك عن العمل.. ما الإنجاز الذي تحب أن تكون قد أنجزته في نهاية عملك الوظيفي.. تخيل.. ثم اكتب.. اكتب على ظهر الورقة (مهني).. ضعها جانبًا.

اجمع كل الورقات التي كتبتها وفكر فيها لماذا لا تقم الآن …

تعاليق: 0
إبدأ وعينيك على النهاية
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:55 من طرف ناصف عبدالله محمد
ابدأ وعينك على النهاية

من موقع إسلام أو لاين

أحمد محمد علي

خبير تنمية إدارية

المراجع:

العبادة في الإسلام – د/ يوسف القرضاوي

The 7 habits of highly effective people - Stephen R. Covey



الزمان: أي وقت.

المكان: مكانك الذي أنت فيه.

الحدث: …

تعاليق: 0
إختبار ذاتي
وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:53 من طرف ناصف عبدالله محمد
اختبار ذاتي



هل تمتلك مؤهلات القائد؟ أشر على المقدرات التي ترى أنك تمتلكها من القائمة أدناه. ثم أطلب من أحد زملائك في العمل تقييمك ومقارنة نتائجك مع نتائج أشخاص آخرين:

- هل تتواصل بفاعلية؟

- هل تضع قائمة بالأولويات …

تعاليق: 0
منتدى
سحابة الكلمات الدلالية
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 وصايا الأمراء 1 ( جمعها ناصف عبدالله)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصف عبدالله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبدالله محمد


عدد المساهمات : 541
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
العمر : 55
الموقع : www.nasefabdalah.malware-site.www

وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Empty
مُساهمةموضوع: وصايا الأمراء 1 ( جمعها ناصف عبدالله)   وصايا الأمراء 1 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 27 أكتوبر 2009, 17:30


باب وصايا الأمراء
روي حديث ابن بريدة عن أبيه برواية أبي حنيفة رحمه الله أن النبي عليه السلام كان إذا بعث جيشاً أو سرية قال لهم‏:‏ ‏ «‏ اغزوا باسم الله ‏» ‏ وقد بدأ محمد رحمه الله السير الصغير بهذا الحديث‏.‏

وقد بينا فوائد الحديث هناك ثم بين معنا قوله عليه السلام في آخر هذا الحديث‏:‏ ‏ «‏ وإن أرادوكم ن تعطوهم ذمة الله فلا تعطوهم ‏» ‏ أنه إنما كره ذلك لا على وجه التحريم بل للتحرز عن الإخفار عند الحاجة إلى ذلك فكان الأوزاعي يقول‏:‏ لا يجوز إعطاء ذمة الله للكفار ويتمسك بظاهر هذا الحديث فمقتضى مطلق النهي حرمة النهي عنه وذكر هذا اللفظ في حديث يرويه علي رضي الله عنه بطريق أهل البيت أنه قال‏:‏ لا تعطوهم ذمة الله ولا ذمتي فذمتي ذمة الله وإنما كره لهم عندنا لمعنى في غير المنهي عنه وهو أنهم قد يحتاجون إلى النقض لمصلحة يرونها في ذلك وأن ينقضوا عهودهم فهو أهون من أن ينقضوا عهد الله وعهد رسوله وقد أشار إلى ذلك في آخر الحديث فقال‏:‏ فإنكم إن تخفروا ذممكم وذمم آبائكم خير من أن تخفروا ذمة الله تعالى والذمة هي العهد قال الله تعالى‏:‏ ‏ «‏لاَ يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً‏» ‏ التوبة‏:‏ 10 ومنه سميت الذمة للآدمي فإنه محل الالتزام بالعهد والمراد بذممهم وذمم آبائهم الحلف والمحالفة التي كانت بينهم في الجاهلية ومعنى الإخفاء رهو نقض العهد يقال‏:‏ خفروا إذا عاهدوا وأخفروا إذا نقضوا العهد وذلك لا بأس به عند الحاجة إليه قال الله تعالى‏:‏ ‏ «‏وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِن

قَوْمٍ خِيَانَةً فَانبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاء‏» ‏ الأنفال‏:‏ 58 منكم ومنهم في العلم وذلك للتحرز عن الغدر وفي قوله‏:‏ ‏ «‏بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ‏» ‏ التوبة‏:‏ 1 ما يدل على ذلك وأيد ما قلنا قوله عليه السلام‏:‏ ثلاثة أنا خصمهم ومن كنت خصمه خصمته وقال في تلك الجملة‏:‏ رجل أعطى ذمتي ثم خفر ورجل باع حراً وأكل ثمنه ورجل استأجر أجيراً ولم يعطه أجره ففيه بيان أنه لا بأس بإعطاء ذمته ولكن يحرم الغدر وأمراء الجيوش كانوا يعطون الأمان بالله ورسوله ولم ينكر عليهم أبو بكر وعمر رضي الله عنهما فدل أنه لا بأس به‏.‏

ثم ذكر حديث ابن عمر رضي الله عنه قال‏:‏ بعث أبو بكر الصديق رضي الله عنه يزيد بن أبي سفيان على جيش فخرج معه يمشي وهو يوصيه فقال‏:‏ يا خليفة رسول الله أنا الراكب وأنت الماشي فأما أن تركب وإما أن أنزل فقال أبو بكر رضي الله عنه‏:‏ ما أنا بالذي أركب ولا أنت بالذي تنزل إني أحتسب خطاي هذه في سبيل الله الحديث فيه دليل على أنه ينبغي للمرء أن يغتنم المشي في تشييع الغزاة على أي صفة كان كما فعله الصديق رضي الله عنه وروي أنه قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ من اغبرت قدماه في سبيل الله وجبت له الجنة وفي حديث أنس رضي الله عنه‏:‏ ما اجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في جوف مسلم‏.‏

وذكر محمد بعد هذا حديث أبي بكر رضي الله عنه بطريق آخر أنه أتي براحلته ليركب فقال‏:‏ بل أمشي فقادوا راحلته وهو يمشي وخلع نعليه وأمسكهما بإصبعيه رغبة أن تغبر قدماه في سبيل الله وإنما فعل ذلك أبو بكر رضي الله عنه هذا اقتداء برسول الله عليه السلام فإنه حين بعث معاذاً إلى اليمن شيعه ومشى معه ميلاً أو ميلين أو ثلاثة أميال ونظير هذا ما روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما أنه كان يمشي في طريق الحج ونجائبه تقاد إلى جنبه فقيل له‏:‏ ألا تركب يا ابن رسول الله عليه السلام فقال‏:‏ لا إني سمعت رسول الله عليه السلام يقول‏:‏ ‏ «‏ من اغبرت قدماه في سبيل الله لم تمسهما نار جهنم ‏» ‏ فالمستحب لمن يشيع الحاج أو الغزاة أن يفعل كما فعله أبو بكر رضي الله عنه‏.‏

ثم قال‏:‏ إني موصيك بعشر فاحفظهن‏:‏ إنك ستلقى أقواماً زعموا أنهم قد فرغوا أنفسهم لله في الصوامع فذرهم وما فرغوا له أنفسهم وبه يستدل أبو يوسف ومحمد رضي الله عنهما في أن أصحاب الصوامع لا يقتلون وهو رواية عن أبي حنيفة أيضاً و عن أبي يوسف رحمه الله قال‏:‏ سألت أبا حنيفة عن قتل أصحاب الصوامع فرأى قتلهم حسناً والحاصل أن هذا إذا كانوا ينزلون إلى الناس ويصعد الناس إليهم فيصدرون عن رأيهم في القتال يقتلون فإما إذا أغلقوا أبواب الصوامع على أنفسهم فإنهم لا يقتلون وهو المراد في حديث أبي بكر رضي الله عنه لتركهم القتال أصلاً وهذا لأن المبيح للقتل شرهم من حيث المحاربة فإذا أغلقوا الباب على أنفسهم اندفع شرهم مباشرة وتسبيباً فإما إذا كان لهم رأي في الحرب وهم يصدرون عن رأيهم فهم محاربون تسبيباً فيقتلون‏.‏

قال‏:‏ وستلقى أقواماً قد حلقوا أوساط رءوسهم فافلقوها بالسيف والمراد‏:‏ الشمامسة وهم بمنزلة العلوية فينا وهم أولاد هارون عليه السلام فقد أشار في هذا الحديث بطريق آخر‏:‏ وتركوا شعوراً كالعصائب يصدر الناس عن رأيهم في القتال ويحثونهم على ذلك فهم أئمة الكفر قتلهم أولى من قتل غيرهم وإليه أشار في هذا الحديث بطريق آخر فقال‏:‏ فاضربوا مقاعد الشياطين منها بالسيوف أي في أوساط رءوسهم المحلوقة والله لأن أقتل رجلاً منهم أحب إلي من أن أقتل سبعين من غيرهم قال الله تعلى‏:‏ ‏ «‏فَقَاتِلُواْ أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لاَ أَيْمَانَ لَهُمْ‏» ‏ التوبة‏:‏ 12 والمراد بمقاعد الشياطين شعر رءوسهم وذلك يكون في الرأس كما قال أبو بكر رضي الله عنه في إقامة الحد‏:‏ اضربوا الرأس فإن الشيطان في الرأس‏.‏

قال‏:‏ ولا تقتلن مولوداً وما من أحد إلا وهو مولود لكن المراد هو الصبي سماه مولوداً لقرب عهده بالولادة والمراد به إذا كان لا يقاتل فسره في الطريق الآخر فقال‏:‏ لا تقتلن صغيراً ضرعاً‏.‏

قال‏:‏ ولا امرأة والمراد به إذا كانت لا تقاتل على ما روي أن النبي عليه السلام مر بامرأة مقتولة فقال‏:‏ ‏ «‏ هاه ما كانت هذه تقاتل أدرك خالداً فقل له‏:‏ لا تقتلن ذرية ولا عسيفاً ‏» ‏‏.‏

قال‏:‏ ولا شيخاً كبيراً وفي رواية‏:‏ فانياً يعني إذا كان لا يقاتل ولا رأي له في ذلك فأما إذا كان يقاتل أو يكون له رأي في ذلك فإنه يقتل على ما روي أن النبي عليه السلام أمر بقتل دريد بن الصمة وكان ذا رأي في الحرب فأشار عليهم أن يرفعوا الظعن إلى علياء بلادهم وأن يلقى الرجال العدو بسيوفهم على متون الخيل فلم يقبلوا رأيه وقاتلوا مع أهاليهم وكان ذلك سبب انهزامهم وفيه يقول دريد بن الصمة‏.‏

أمرتهم أمري بمنعرج اللوى فلم يستبينوا الرشد حتى ضحى الغد فلما كان ذا الرأي في الحرب قتله النبي عليه السلام‏.‏

قال‏:‏ ولا تعقرن شجراً بدا ثمره ولا تحرقن نخلاً ولا تقطعن كرماً وبظاهر الحديث استدل الأوزاعي فقال‏:‏ لا يحل للمسلمين أن يفعلوا شيئاً مما يرجع إلى التخريب في دار الحرب لأن ذلك فساد والله لا يحب الفساد واستدل بقوله تعالى‏:‏ ‏ «‏وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ‏» ‏ البقرة‏:‏ 205 ولما روي في حديث علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يذكر هذا في وصاياه لأمراء السرايا ذكر أبو الحسن الكرخي الحديث بطوله وقال فيه‏:‏ إلا شجراً يضركم أي يحول بينكم وبين قتال العدو واستدل أيضاً بما روي في الحديث‏:‏ ‏xx‏ أوحى الله تعالى إلى نبي من أنبيائه‏:‏ من أراد أن يعتبر بملكوت الأرض فلينظر إلي ملك آل داود وأهل فارس فقال ذلك النبي‏:‏ أما أهل داود فهم أهل لما أكرمتهم به فمن أهل فارس فقال‏:‏‏:‏ إنهم عمروا بلادي فعاش فيها عبادي وإذا تبين أن السعي في العمارة محمود تبين أن السعي في التخريب مذموم ولكنا نقول‏:‏ لما جاز قتل النفوس وهو أعظم حرمة من هذه الأشياء لكسر شوكتهم فما دونه من تخريب البنيان وقطع الأشجار لأن يجوز أولى‏.‏

وبيان هذا في قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏وَلاَ يَطَؤُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْلاً إِلاَّ كُتِبَ لَهُم بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ‏» ‏ التوبة‏:‏ 120 وتأويل حديث أبي بكر ما أشار إليه محمد رحمه الله في الكتاب بعد هذا‏.‏

أنه علم بإخبار النبي عليه السلام أن الشام تفتح وتصير للمسلمين فنهاهم عن التخريب وقطع الأشجار على ما بينه بعد هذا وهو تأويل الحديث المروي عن النبي عليه السلام أيضاً ألا ترى أنه نصب المنجنيق على حصن ثقيف وفيه من التخريب ما لا يخفى‏.‏

قال‏:‏ ولا تذبحن بقرة ولا شاة ولا ما سوى ذلك من المواشي إلا لأكل لما روي أن النبي عليه السلام نهى عن ذبح الحيوان إلا لأكله وفي الحديث دليل على أنه يجوز للغانمين تناول الطعام والعلف في دار الحرب وأن ذبح المأكول للأكل من هذه الجملة‏.‏

ثم محمد رحمه الله أعاد هذا الحديث بطريق آخر وزاد في آخره‏:‏ ولا تغلن وفيه بيان حرمة الغلول وهو اسم لأخذ بعض الغانمين شيئاً من الغنيمة سراً لنفسه سوى الطعام والعلف وذلك حرام قال الله تعالى‏:‏ ‏ «‏وَمَن يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏» ‏ آل عمران‏:‏ 168 وقال عليه السلام‏:‏ ‏ «‏ الغلول من جمر جهنم ‏» ‏‏.‏

قال‏:‏ ولا تجبنن وهذا لقوله تعالى‏:‏ ‏ «‏وَلاَ تَهِنُوا‏» ‏ آل عمران‏:‏ 139 أي‏:‏ ولا تضعفوا عن القتال وإظهار الغزاة الجبن لضعفهم عن القتال‏.‏

قال‏:‏ ولا تفسدن ولا تعصين قيل‏:‏ معناه‏:‏ ولا تعصيني فيما أمرتك به ففائدة الوصية إنما تظهر بالطاعة وقيل‏:‏ معناه‏:‏ إن كنت تطلب النصرة من الله تعالى فلا تعصه‏.‏

ثم أعاد محمد رحمه الله الحديث بطريق ثالث برواية عبد الرحمن بن جبير بن نفير الحضرمي قال‏:‏ لما جهز أبو بكر رضي الله عنه الجيوش بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي جيوش على بعضها أمر شرحبيل بن حسنة وعلى بعضها يزيد بن أبي سفيان وعلي بعضها عمرو بن العاص رضوان الله عليهم وأمرهم بأن يخرجوا ويجتمعوا في بيار بني شرحبيل وهي على ستة أميال من المدينة وفيه دليل على أن الإمام إذا أراد أن يجهز جيشاً ينبغي له أن يأمرهم بأن يعسكروا خارجاً من البلدة في موضع معلوم ليجتمعوا فيه لأن ارتحالهم من ذلك الموضع بعدما اجتمعوا فيه أيسر من ارتحالهم من بيوتهم جملة‏.‏

ثم أتاهم أبو بكر رضي الله عنه وصلى بهم الظهر ثم قام فيهم فحمد الله تعالى وأثنى عليه ثم قال‏:‏ إنكم تنطلقون إلى أرض الشام وهي أرض سبعة بالسين وفسروه بكثرة السباع المؤذية فيها وهو تصحيف شبعة أي‏:‏ كثيرة النعم بها يشبع المرء من كثرة ما يرى من النعم فكأنه رغبهم في التوجه إليها فقال‏:‏ إنكم تنتقلون من الجوع واللأواء بالمدينة إلى مثل هذه الأرض المخصبة‏.‏

قال‏:‏ وإن الله ناصركم وممكن لكم حتى تتخذوا فيها مساجد فلا يعلم الله أنكم إنما تأتونها تلهياً وإنما قال ذلك سماعاً من رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه قد جاء في حديث معروف عن النبي عليه السلام قال‏:‏ ‏xx‏ إنكم ستظهرون على كنوز كسرى وقيصر وبهذا يتبين أنه إنما نهاهم عن التخريب وقطع الأشجار لعلمه أن ذلك كله يصير للمسلمين وإنما كره لهم أن يأتوها تلهياً لأنهم خرجوا للجهاد والجهاد من الدين قال الله تعالى‏:‏ ‏ «‏وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا‏» ‏ الأنعام‏:‏ 70‏.‏

قال‏:‏ وإياكم والأشر ورب الكعبة لتأشرن والأشر‏:‏ نوع طغيان يظهر لمن استغنى قال الله تعالى‏:‏‏ «‏ إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى‏» ‏ العلق‏:‏ 6، 7 فلهذا أقسم أبو بكر رضي الله عنه أنهم يبتلون بذلك لكثرة ما يصيبون من الأموال مع نهيه إياهم عن ذلك ثم الحديث إلى أخره مذكور في الأصل إلى أن قال‏:‏ ثم إذا أنا انصرفت من مقامي هذا فاركبوا ظهروركم ثم صفوا إلي صفاً واحداً حتى آتيكم وهكذا ينبغي للإمام أن يفعل إذا عرض الجيش‏.‏

قال‏:‏ فمر على أولهم حتى أتى على آخرهم يسلم عليهم ويقول‏:‏ اللهم اقبضهم بما قبضت به بني إسرائيل بالطعن والطاعون انطلقوا موعدكم الله وتأويل قوله هذا أنه حثهم على أن يخرجوا لا على قصد الرجوع فإن تسليم النفس لابتغاء مرضاة الله به يتم ودعا لهم بالشهادة في قوله‏:‏ اللهم اقبضهم بما قبضت به بني إسرائيل وقيل‏:‏ مراده ما قال رسول الله عليه السلام‏:‏ ‏ «‏ فناء أمتي بالطعن والطاعون وقد كان يكثر ذلك بالشام فسأل أبو بكر رضي الله عنه لهم درجة الشهادة إن ابتلوا بذلك فيه دليل على أنه لا بأس للإنسان أن يدعو لغيره بالشهادة لأنه وإن كان دعاء بالموت صورة فهم دعاء بالحياة معنى‏.‏

وبين أبو بكر أن هذا آخر العهد بلقائهم فأما إن كان مراده الإخبار بقرب أجله أو الإخبار بأنهم لا يرجعون إليه فإنه لا يلقاهم قبل القيامة‏.‏

قال‏:‏ فانطلقوا حتى نزلوا بالشام وجمعت لهم الروم جموعاً عظيمة من مدائن الشام فحدث بذلك أبو بكر رضي الله عنه فأرسل إلى خالد بن الوليد وهو بالعراق أن اصرف بثلاثة آلاف فارس فأمد بهم إخوانك بالشام ثم قال‏:‏ العجل العجل فوالله لقرية من قرى الشام أحب إلي من رستاق عظيم من العراق وهكذا ينبغي للإمام أنه إذا بلغه كثرة جمع الأعداء على جيش من المسلمين أن يمدهم ليتقووا به وأن يحث المدد على التعجيل ليحصل المقصود بوصولهم إليهم قبل أن ينهزموا فالمنهزم لا يرده شيء وإنما قدم أبو بكر الشام على العراق لأن الشام بلدة مباركة لأنه موضع المرسلين‏.‏

قال‏:‏ فأقبل خالد مغذاً جواداً بمن معه يريد بقوله‏:‏ مغذاً أي مسرعاً لما أتى من أمر الخليفة يقال أغذ القوم إذا أسرعوا السير‏.‏

ثم شق الأرض حتى خرج إلى ضمير وذنبه فوجد المسلمين معسكرين بالجابية قال‏:‏ فتسامع بخالد أعراب العرب الذين كانوا في مملكة الروم ففزعوا له لأنه كان مشهوراً بالجلادة وقد سماه النبي عليه السلام ‏» ‏ سيف الله ‏ «‏ وفي ذلك يقول قائلهم‏:‏ شعر‏.‏

آلا فأصبحينا قبل خيل أبي بكر لعل منايانا قريب وما ندري وقصة هذا مذكورة في المغازي أن قائل هذا البيت كان رجلاً من عظماء المرتدين أتته مجاريته بقصعة فيها شراب فأسند ظهره إلى حائط وذكر هذا البيت ثم جعل يشرب فاتفق أن رجلاً من أصحاب خالد تسور الحائط فلما سمع ضرب على عاتقه ضربة ندر منها رأسه في القصعة‏.‏

قال‏:‏ فنزل خالد بن الوليد على الأمراء الثلاثة وسارت الروم من أنطاكية وحلب وقنسرين وحمص وحماة وخرج هرقل كارهاً لمسيرهم متوجهاً نحو أرض الروم وسار باهان في الهرمينية إلى الناس بمن كان معه وهرقل ملك الروم وباهان صاحب جيشه فتبين أنهم اجتمعوا عن آخرهم‏.‏

واجتمع أمراء المسلمين في خباء يبرمون أمر الحرب بينهم وعندهم رجل يقال له‏:‏ قضاعة قد بعثوه فاجتس لهم أمر القوم ثم جاءهم فخلوا به أي بعثوه جاسوساً وهكذا ينبغي لأمير الجيش أن يبعث جاسوساً يأتيه بم يعزم عليه العدو من الرأي وأن يخلو به إذا رجع لكيلا يشتهر هو ولكيلا يقف جميع الجيش على ما قصده العدو فلا يصير ذلك سبباً لجبنهم‏.‏

قال‏:‏ فأقبل أبو سفيان يتوكأ على عصاة فقال‏:‏ السلام عليكم فقالوا‏:‏ وعليك السلام لا تقربنا وإنما قالوا ذلك لأنهم يتهمونه بأنه لم يحسن إسلامه‏.‏

فقال أبو سفيان‏:‏ ما كنت أرى أن أعيش حتى أكون بحضرة قوم من قريش يبرمون أمر حربهم وأنا بينهم ولا يحضروني أمرهم وإنما قال هذا لأنه كان مشهوراً بينهم بالرأي في الحرب فقال بعضهم‏:‏ هل لكم في رأي شيخكم فإن له رأياً في الحرب قالوا‏:‏ نعم فدعوه فدخل فقالوا‏:‏ أشر علينا فقال‏:‏ أبو سفيان‏:‏ أنتم الأمراء فقالوا‏:‏ ما بنا غنى عن رأيك فقال أبو سفيان‏:‏ كأني أرى في المرج تلاً عظيماً قالوا‏:‏ بلى قال‏:‏ فإني أرى أن ترتحلوا حتى تجعلوا ذلك التل خلف ظهوركم ثم تؤمروا عكرمة بن أبي جهل على خيل وتجعلوا معه كل نابض بوتر أي رام عن قوس فإن لي به خبراً أي علماً بأنه يصلح لذلك فإذا نادى بلال النداء الأول لصلاة الغداة فليخرج عكرمة وتلك الرماة معه فليصف أولئك الرماة عند صدور خيولهم فإن هاجهم هيج من الليل كانوا مستعدين بإذن الله تعالى وهذا رأي حسن أشار به عليهم وقد كان فعله رسول الله عليه السلام يوم أحد وكان سبباً لانهزام المشركين لولا ما ظهر من عصيان الرماة وهو طلبهم الغنيمة على ما قال الله تعالى‏:‏ ‏"‏حَتَّى إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الأَمْرِ وَعَصَيْتُم مِّن بَعْدِ مَا أَرَاكُم مَّا تُحِبُّونَ‏"‏ آل عمران‏:‏ 152‏.‏

قال‏:‏ فقبلوا ذلك من رأي أبي سفيان لعلهم بأنه قد نصحهم وأقبلت خيل من الروم عظيمة تريد بياتهم فسمعوا رغاء الإبل فلم يشكوا أن العرب قد هربت وأقبلوا عباديد أي متفرقين يقال‏:‏ طير عباديد إذا كانوا متفرقين‏.‏

وسابق بعضهم بعضاً من غير تعبية فوجدوا خيل عكرمة والرماة مستعدين لم تعلم الروم بهم فحملوا في وجوه القوم فلم يزل الله ينصرهم بقتلهم حتى إذا كادت الشمس تطلع ولوا هاربين إلى عسكرهم عند الواقوصة وانصرف عكرمة وأصحابه إلى عسكر المسلمين فكان ذلك أول الفتح ثم قاتلوهم بعد ذلك فأرسل باهان إلى خالد بن الوليد أن اخرج إلي حتى أكلمك فبرز خالد وبينهما ترجمان فقال باهان لخالد‏:‏ هلم إلى أمر نعوضه عليكم تنصرفون ونحمل من كان منكم راجلاً ونوقر لكم ظهوركم وفي رواية‏:‏ ونوقر لكم طعاماً وإداماً والأول أصبح ونأمر لكم بدنانير خمسة خمسة فإنا نعلم أنكم في أرض قليلة الخير وإنما حملكم على المسير ذلك فقال له خالد‏:‏ ما حملنا على المسير ما ذكرت من شدة العيش في بلادنا ولكن قاتلنا من وراءنا في الأمم فشربنا دماءهم فحدثنا أنه ليس من قوم أحلى دماً من الروم فأقبلنا إليكم لنشرب دماءكم فنظر بعضهم إلى بعض فقالوا‏:‏ حق والله ما حدثنا عنهم يعنون ما أخبرنا به أنهم لا ينصرفون إلا بقبول الدين أو الجزية أو الانقياد لهم شئنا أو أبينا ثم استدل محمد رحمه الله على جواز قطع النخيل وتخريب البيوت في دار الحرب بقوله تعالى‏:‏ ‏"‏مَا قَطَعْتُم مِّن لِّينَةٍ‏"‏ الحشر‏:‏ 5 قال الزهري‏:‏ هو جمع أنواع النخل ما خلا العجوة وقال الضحاك‏:‏ اللينة‏:‏ النخلة الكريمة والشجرة التي هي طيبة الثمرة ونزول الآية في قصة بني النضير فإن النبي عليه السلام حين قدم المدينة صالحهم على أن لا يكونوا عليه ولا له ثم خرج إليهم يستعين بهم في دية الكلابيين اللذين قتلهما عمرو بن أمية الضمري ومعه أبو بكر وعمر وعلي رضوان الله عليهم فقالوا‏:‏ اجلس يا أبا القاسم حتى نطعمك ونعطيك ما تريد ثم خلا بهم حيي بن أخطب فقال‏:‏ لا تقدرون على قتله في وقت يكون عليكم أهون منه الآن فهموا بقتل رسول الله عليه السلام وجاء جبريل عليه السلام فأخبر بذلك رسول الله عليه السلام فقام متوجهاً إلى المدينة وفي ذلك نزل قوله تعالى‏:‏ ‏"‏إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَن يَبْسُطُواْ إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ‏"‏ المائدة‏:‏ 11 ثم سار إليهم فحاصرهم وقال‏:‏ اخرجوا من جواري على أن تأتوا كل عام فتجدوا ثماركم فقالوا‏:‏ لا نفعل فحاصرهم خمس عشرة ليلة وكانوا قد سدوا دروب أزقتهم وجعلوا يقاتلون المسلمين من وراء الجدر كما قال الله تعالى‏:‏ ‏"‏لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاء جُدُرٍ‏"‏ الحشر‏:‏ 14 فجعل المسلمون يخربون بيوتهم ليتمكنوا من الحرب‏.‏

وكلما نقبوا جدار بيت من جانب ليدخلوا نقبوا هم من الجانب الأخر ليخرجوا إلى بيت آخر كما قال الله تعالى‏:‏ ‏"‏يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ‏"‏ الحشر‏:‏ 2 فلما لحقهم من العسر ما لحقهم ولم يأتهم أحد من المنافقين وقد كانوا وعدوا لهم ذلك أي المنافقين وعدوا بني النضير النصرة كما قال الله تعالى حكاية عنهم‏:‏ ‏"‏وَإِن قُوتِلْتُمْ لَنَنصُرَنَّكُمْ‏"‏ الحشر‏:‏ 11 وقد كان أمر رسول الله بقطع النخيل فقطعت وكان العذق أحب إلى أحدهم من الوصيف فقال بعضهم لبعض‏:‏ ليس لنا مقام بعد النخيل فنادوه‏:‏ يا أبا القاسم قد كنت تنهى عن الفساد فما للنخيل تقطع وتحرق أتؤمننا على دمائنا وذرارينا وعلى ما حملت الإبل إلا الحلقة يعني السلاح قال‏:‏ نعم ففتحوا الحصون وأجلاهم على ما وقع الصلح عليه وفي رواية استعمل رسول الله عليه السلام أبا ليلى المازني وعبد الله بن سلام أبا لبابة على قطع نخيلهم وكان أبو ليلى يقطع العجوة وعبد الله يقطع اللون فقيل لأبي ليلى‏:‏ لم قطعت العجوة‏:‏ قال‏:‏ لأنها كانت أغيظ لهم وقيل لابن سلام‏:‏ لم قطعت اللون قال‏:‏ علمت أن الله مظهر نبيه ومغنمه أموالهم فأحببت إبقاء العجوة وهي خيار أموالهم ففي ذلك نزل قوله تعالى‏:‏ ‏"‏مَا قَطَعْتُم مِّن لِّينَةٍ‏"‏ الآية وفي رواية‏:‏ نادى اليهود من فوق الحصون‏:‏ تزعمون أنكم مسلمون لا تفسدون وأنتم تعقرون النخل والله ما أمر بهذا فاتركوها لمن يغلب من الفريقين فقال بعض المسلمين‏:‏ صدقوا وقال بعضهم‏:‏ بل نعقرها كبتاً وغيظاً لهم فأنزل الله تعالى‏:‏ ‏"‏مَا قَطَعْتُم مِّن لِّينَةٍ‏"‏ رضاء بما قال الفريقان‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nasefabdalah.yoo7.com
 
وصايا الأمراء 1 ( جمعها ناصف عبدالله)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وصايا الأمراء 2 ( جمعها ناصف عبدالله)
» صلة المشرك ( جمعها ناصف عبدالله)
» باب المبارزة ( جمعها ناصف عبدالله)
» كراهية الجرس ( جمعها ناصف عبدالله)
» رفع الصوت ( جمعها ناصف عبدالله)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد :: المشاركات الفعالة :: **** العلامة الشيخ سيد سابق*** رحمه الله****-
انتقل الى: