منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
أهلا بك ونسعد بتسجيلك معنا ناصف عبد الله محمد
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
أهلا بك ونسعد بتسجيلك معنا ناصف عبد الله محمد
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ناصف عبد الله محمد السيد

منتدى إســــــــــــــلامي دعوي وتربوي وتعليمي (أهلا بكم : ناصف عبدالله أبوحذيفة وأنس)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
۩۞۩ ۩۞۩ أهلا بكم في منتدى ناصف عبد الله محمد ۩۞۩ ۩۞۩
۩۞۩ ۩۞۩ أهلا بإقتراحاتكم ۩۞۩ ۩۞۩ وإسهاماتكم ۩۞۩ ۩۞۩
المواضيع الأخيرة
» ۩۞۩ إتخاذ القرار ليلا 00أفضل من إتخاذه بعد النوم ۩۞۩
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الولاية على النفس (الحاج محمد راغب نوار)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:50 من طرف ناصف عبدالله محمد

» متن الأربعين النبوية
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:42 من طرف ناصف عبدالله محمد

» يا عابد الحرمين لو أبصرتنا لعلمت أنك في العبادة تلعب
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» لا ينفع الإنسان إلا عمله
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:15 من طرف ناصف عبدالله محمد

» لا ينفع الإنسان إلا عمله
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» من هو الْمَسِيحُ الدَّجَّال؟
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:12 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الانشغال عن الصلاة
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:11 من طرف ناصف عبدالله محمد

» المشكاة في تربية الصّغارعلىالصّلاة
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:09 من طرف ناصف عبدالله محمد

» خمسون سؤالاً وجواباً في العقيدة
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:06 من طرف ناصف عبدالله محمد

» العهدة العمرية
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:04 من طرف ناصف عبدالله محمد

» النهي عن التماس عثرات النساء
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» المعاشرة الزوجية
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:02 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أطفالنا وحب الرسول صلى الله عليه وسلم
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:00 من طرف ناصف عبدالله محمد

» من يأمر بالمعروف ولا يفعله
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:58 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ]القذف والخصومات
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:57 من طرف ناصف عبدالله محمد

» شهادة الزور
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:55 من طرف ناصف عبدالله محمد

» حكم الكذب
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» القول على الله بغير علم
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  النميمة
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:52 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  الغيبة
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:51 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:48 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد جليلة وفرائد مفيدة عن الحج من تقريرات كل من الشيخين ابن باز وابن عثيمين .
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  مختارات من كتاب معجم المناهي اللفظية للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:44 من طرف ناصف عبدالله محمد

» مختارات من كتاب حراسة الفضيلة للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد حفظه الله
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:42 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من كتاب تصحيح الدعاء للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:40 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح رياض الصالحين للإمام ابن عثيمين
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:38 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 )
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:37 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام محمد العثيمين ( ج1 )
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:36 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3) .
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:34 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد من تفسير سورة النساء للشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الل
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:32 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  أحْمَقُ مِنْ عِجْلٍ‏.‏
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  أَحْمَقُ مِنْ هَبَنَّقَةَ‏.‏
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:27 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي5
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:36 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي4
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:33 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 3
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 2
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 1
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين3
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين2
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:10 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين1
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:07 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة4 (الموضوع للشيخ يوسف الأحمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة3
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:59 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة2
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:57 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة1
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» صفات الرسل عليهم السلام: (الحاج عبدالحميد عبدالغني السخي)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:49 من طرف ناصف عبدالله محمد

» صيغة العقد: (الحاج محمد راغب نوار)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسرار ترتيب القرآن للسيوطي 10 (سيد عبد الله أبوناصف)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:39 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ضعوا خدي على لحدي ضعوه
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:56 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ما أجمل الموضوع
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

» رخصة قيادة الحياة (أنس ناصف عبد الله)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10السبت 22 مايو 2010, 16:25 من طرف ناصف عبدالله محمد

» آدم عليه السلام (الحاج عرفة محمد حسن)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 02 مارس 2010, 11:59 من طرف ناصف عبدالله محمد

» يونس عليه السلام (الحاج عرفة محمد حسن)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 02 مارس 2010, 11:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسرار ترتيب القرآن 2 (سيد عبد الله أبوناصف)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10السبت 27 فبراير 2010, 11:41 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 38للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:43 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 37للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 36للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 35للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:24 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 34للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 5 (ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 4 (ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:17 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 3 (ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:10 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:08 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 1 (ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:07 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 33للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:05 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 32للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:04 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 31للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:02 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 30للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:01 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 29للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:58 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 28للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:56 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 27للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:55 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 26للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 25للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:50 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 24للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:43 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 23للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:41 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 22للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:40 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 21للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:37 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 20للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:35 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 19للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:33 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 18للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:32 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 17للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 16للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:30 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 15للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 14للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:28 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 13للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:26 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 12للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:25 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 11للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:24 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 10للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 9للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:21 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 8للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:19 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 7للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:18 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 6 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:16 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 5 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:15 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 4 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 3 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:12 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 2 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:11 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:09 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إسرق وإقتل وأدمن (ناصف عبد الله محمد السيد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أقوال مأثورة (ناصف عبد الله محمد السيد)
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:00 من طرف ناصف عبدالله محمد

ضعوا خدي على لحدي ضعوه
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:56 من طرف ناصف عبدالله محمد
666 666 666 666


ضعوا خدي على لحدي ضعوه و من عفر التراب فوســدوه
و شــقـوا عنـــه اكــفانا ًرقـاقاً و في الرمس البعيد فغـيبوه
فلو ابصرتموه اذا انقــضت صبيحة ثالث انكرتمـــــــوه
وقــد سالــت نواظــــر مقلتيه على …


تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 5
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:02 من طرف ناصف عبدالله محمد
- سماته الشخصية متميزة ومن أبرز هذه الصفات ما يلي:

تقبل التعقيد - ارتفاع مستوى الغموض - انخفاض مستوى القلق - عدم الخوف من الوقوع في الخطأ - تفضيل الاستجابات الجديدة - روح الدعابة والمرح - الانفتاح الذهني - سعة الخيال - …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 4
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:01 من طرف ناصف عبدالله محمد
ففي الوقت التي تعطي هذه الحكاية معلومات أولية مبسطة عن وجود الغابات والأفيال في إفريقيا، وطريقة التعبير عن الغضب والفرح عند الأفيال، وذلك برفع خراطيمها إلى أعلى، وإصدار صيحات من نوع مميز، فإننا نعرف الطالب من خلال …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 3
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:00 من طرف ناصف عبدالله محمد
كيفية تنمية الإبداع ؟



يمكننا أن ننمي لدى طلابنا في المدارس من المرحلة الابتدائية وقبلها أيضا " البستان والتمهيدي " على التفكير الإبداعي من خلال توفر المعلم المبدع أولا ومن خلال المادة الدراسية الحديثة …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 2
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:59 من طرف ناصف عبدالله محمد
علاقة الإبداع بالذكاء :



تضارب الآراء بين العلماء والباحثين حول العلاقة ما بين الإبداع والذكاء، فمنهم من يرى أن القدرة على الإبداع مستقلة استقلالاً نسبيا عن الذكاء، في حين يرى فريق آخر، أن هناك علاقة بين الإبداع …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 1
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:57 من طرف ناصف عبدالله محمد
[size=16]تنمية الإبداع عند طلابنا

عبد الرحمن محمد الخوجا
مرشد ومحاضر تربوي
كلية دافيد يلين





يعتبر الإبداع Creativity أحد أهم الأهداف التربوية التي تسعى المجتمعات الإنسانية المتقدمة إلى تحقيقها، فالأفراد المبدعين يلعبون …


تعاليق: 0
إبدأ وعينيك على النهاية2
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:55 من طرف ناصف عبدالله محمد
تخيل حفل يقام يوم تقاعدك عن العمل.. ما الإنجاز الذي تحب أن تكون قد أنجزته في نهاية عملك الوظيفي.. تخيل.. ثم اكتب.. اكتب على ظهر الورقة (مهني).. ضعها جانبًا.

اجمع كل الورقات التي كتبتها وفكر فيها لماذا لا تقم الآن …

تعاليق: 0
إبدأ وعينيك على النهاية
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:55 من طرف ناصف عبدالله محمد
ابدأ وعينك على النهاية

من موقع إسلام أو لاين

أحمد محمد علي

خبير تنمية إدارية

المراجع:

العبادة في الإسلام – د/ يوسف القرضاوي

The 7 habits of highly effective people - Stephen R. Covey



الزمان: أي وقت.

المكان: مكانك الذي أنت فيه.

الحدث: …

تعاليق: 0
إختبار ذاتي
كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:53 من طرف ناصف عبدالله محمد
اختبار ذاتي



هل تمتلك مؤهلات القائد؟ أشر على المقدرات التي ترى أنك تمتلكها من القائمة أدناه. ثم أطلب من أحد زملائك في العمل تقييمك ومقارنة نتائجك مع نتائج أشخاص آخرين:

- هل تتواصل بفاعلية؟

- هل تضع قائمة بالأولويات …

تعاليق: 0
منتدى
سحابة الكلمات الدلالية
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 كراهية الجرس ( جمعها ناصف عبدالله)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصف عبدالله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبدالله محمد


عدد المساهمات : 541
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
العمر : 55
الموقع : www.nasefabdalah.malware-site.www

كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Empty
مُساهمةموضوع: كراهية الجرس ( جمعها ناصف عبدالله)   كراهية الجرس  ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 27 أكتوبر 2009, 17:35

باب كراهية الجرس
باب الدعاء عند القتال
ذكر عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا لقي العدو قبل أن يواقعهم قال‏:‏ ‏ «‏ اللهم إنا عبادك وهم عبادك نواصينا ونواصيهم بيدك اللهم اهزمهم وانصرنا عليهم ‏» ‏ وفيه دليل على أنه ينبغي لكل غاز أن يقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم في الدعاء عند القتال وهذا لأن المؤمن بالدعاء يستنزل الرزق والنصر ويدفع أنواع البلاء وشر الأعداء وبذلك أمرنا قال تعالى‏:‏ ‏ «‏فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي‏» ‏ البقرة‏:‏ 186 وقال‏:‏ ‏ «‏ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً‏» ‏ الأعراف‏:‏ 55 وأخبر عن الرسل أنهم دعوا على الأعداء كما أخبر به عن نوح قال‏:‏ ‏ «‏نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا‏» ‏ نوح‏:‏ 26 وعن موسى وهارون والخليل - صلوات الله عليهم كذلك‏.‏

قال‏:‏ وإذا لقي المسلمون المشركين فإن كانوا قوماً لم يبلغهم الإسلام فليس ينبغي لهم أن يقاتلوهم حتى يدعوهم لقوله تعلى‏:‏ ‏ «‏وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً‏» ‏ الإسراء‏:‏ 15 وبه أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم أمراء الجيوش فقال‏:‏ ‏ «‏ فادعوهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله ‏» ‏ ولأنهم ربما يظنون أننا نقاتلهم طمعاً في أموالهم وسبي ذراريهم ولو علموا أنا نقاتلهم على الدين ربما أجابوا إلى ذلك من غير أن تقع الحاجة إلى القتال وفي تقدم عرض الإسلام عليهم دعاء إلى سبيل الله تعالى‏:‏ بالحكمة والموعظة الحسنة فيجب البداية به‏.‏

فإن كان قد بلغهم الإسلام ولكن لا يدرون أنا نقبل منهم الجزية فينبغي أن لا نقاتلهم حتى ندعوهم إلى إعطاء الجزية به أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أمراء الجيوش وهو آخر ما ينتهي به القتال قال الله تعالى‏:‏ ‏ «‏حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ‏» ‏ التوبة‏:‏ 9 وفيه التزام بعض أحكام المسلمين والانقياد لهم في المعاملات فيجب عرضه عليهم إذا لم يعلموا به‏.‏

إلا أن يكونوا قوماً لا يقبل منهم الجزية كالمرتدين وعبدة الأوثان من العرب فإنه لا يقبل منهم إلا الإسلام أو السيف قال الله تعالى‏:‏ ‏ «‏تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ‏» ‏ الفتح‏:‏ 16 فإذا أبوا الإسلام قوتلوا غير أن يعرض عليهم إعطاء الجزية وإن قاتلوهم قبل الدعوة فقتلوهم فلا شيء على المسلمين من دية ولا كفارة لأن وجوب ذلك يعتمد الإحراز وذلك بدار الإسلام أو الدين على حسب ما اختلفوا فيه فأما مجرد النهي عن القتل بدون الإحراز لا يوجب الدية والكفارة كما في نساء أهل الحرب وذراريهم وهذا لأن موجب النهي الانتهاء لا غير ويقوم المحل حكم وراء ذلك‏.‏

فإن بلغهم الدعوة فإن شاء المسلمون دعوهم دعاء مستقبلاً على سبيل الإعذار والإنذار وإن شاءوا قاتلوهم بغير دعوة لعلهم بما يطلب منهم وربما يكون في تقديم الدعاء ضرر بالمسلمين فلا بأس بأن يقاتلوهم من غير دعوة والذي روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن قال‏:‏ ما قاتل رسول الله صلى الله عليه وسلم قوماً حتى يدعوهم عن طلحة رضي الله عنه‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقاتل المشركين حتى يدعوهم فتأويله ما قال محمد رحمه الله في كتابه‏.‏

إن النبي صلى الله عليه وسلم أول من جاءهم بالإسلام في ذلك الوقت وما كان أكثرهم يعلم أنه إلى ما ذا يدعوهم فلهذا كان تقديم الدعاء وهكذا نقل عن إبراهيم أنه سئل عن دعاء الديلم فقال‏:‏ قد علموا الدعاء يريد به أن زماننا مخالف لزمان النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحكم أو كان ذلك عن رسول الله على وجه التألف لهم رجاء أن يتوبوا من غير أن يكون ذلك واجباً ألا ترى إلى ما روي أنه كان يقاتل المشركين فتحضر الصلاة فيصلي بأصحابه ثم يعود إلى وضعه فيدعوهم ومعلوم أن هذا لم يكن إلا على وجه التألف‏.‏

وعن عطاء بن يسار أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث علياً رضي الله عنه مبعثاً فقال له‏:‏ امض ولا تلتفت أي لا تدع شيئاً مما أمرك به قال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ كيف أصنع بهم قال‏:‏ إذا نزلت بساحتهم فلا تقاتلهم حتى يقاتلوك فإن قاتلوك فلا تقاتلهم حتى يقتلوا منكم قتيلاً فإن قتلوا منكم قتيلاً فلا تقاتلوهم حتى تريهم إياه ثم تقول لهم‏:‏ هل لكم إلى أن تقولوا‏:‏ لا إله إلا الله فإن قالوا‏:‏ نعم فقل لهم‏:‏ هل لكم أن تصلوا فإن قالوا‏:‏ نعم فقل لهم‏:‏ هل لكم أن تخرجوا من أموالكم الصدقة فإن قالوا‏:‏ نعم فلا تبغ منهم غير ذلك والله لأن يهدي الله على يديك رجلاً خير لك مما طلعت عليه الشمس وغربت ومعلوم أن هذا كله مما لا يشكل أنه ذكر على وجه التألف من غير أن يكون واجباً‏.‏

وعن عبد الرحمن بن عائذ قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث بعثاً قال‏:‏ تألفوا الناس وتأنوا بهم ولا تغيروا عليهم حتى تدعوهم فما على الأرض من أهل بيت من مدر ولا وبر إلا أن تأتوني بهم مسلمين أحب إلي من ن تأتوني بأبنائهم ونسائهم وتقتلوا رجالهم وعن أبي عثمان النهدي قال‏:‏ كنا ندعو وندع أي ندعو تارة وندع الدعاء تارة نغير عليهم فدل أن كل ذلك حسن يدعون مرة بعد مرة إذا كان يطمع في إيمانهم فأما إذا كان لا يطمع في ذلك فلا بأس أن يغيروا عليهم بغير دعوة بيانه في الحديث الذي روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حين بعث أبا قتادة بن ربعي في أربعة عشر رجلاً إلى غطفان فقال‏:‏ شنوا الغارة عليهم ولا تقتلوا النسوان والصبيان‏.‏

ثم ذكر الراوي حسن تدبير أبي قتادة قال‏:‏ لما هجمنا على حاضر منهم عظيم ليلا معنى قوله‏:‏ ‏ «‏ حاضر منهم ‏» ‏ أي حي منهم وهو القبيلة خطبنا وأوصانا فقال‏:‏ إذا كبرت فكبروا وإذا حملت فاحملوا ن ولا تمعنوا في الطلب أي لا تبعدوا في الذهاب في الغنيمة وألف بين كل رجلين وقال‏:‏ لا يفارق رجل زميله حتى يقتل أو يرجع إلي فيخبرني خبره ولا يأتيني رجل فأسأله عن صاحبه فيقول‏:‏ لا علم لي به‏.‏

قال‏:‏ فأحطنا بالحاضر فسمعت رجلاً يصرخ‏:‏ يا خضراء‏!‏ فتفاءلت وقلت‏:‏ لأصيبن خيراً وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتفاءل بمثل هذا فإنه لما خرج من الغار مع أبي بكر رضي الله عنه يريد المدينة مر على بريدة الأسلمي فأمر أبا بكر أن يسأله عن اسمه فلما قال‏:‏ بريدة قال‏:‏ برد لنا الأمر فلما قال‏:‏ من أسلم قال سلمنا‏.‏

فعرفنا أنه لا بأس بالتفاؤل على هذه الصفة وحين عبر جيش المسلمين جيحون سمعوا رجلاً ينادي غلامه‏:‏ يا ظفر‏!‏ فقالوا‏:‏ قد ظفرنا وآخر ينادي غلامه‏:‏ يا علوان‏!‏ فقالوا‏:‏ قد علونا ثم روي نحو هذا عن زيد بن حارثة رضي الله عنه أنه فعله في سرية كان هو أميرهم وقال‏:‏ حين انتهينا إلى الحاضر في غبش الصبح يعني حين اختلط الظلام بالضوء وقد أغار رسول الله صلى الله عليه وسلم على بني المصطلق وهم غارون ونعمهم تسقى على الماء فقتل مقاتلهم وسبى ذريتهم وكان في ذلك السبي جويرية بنت الحارث وعهد إلى أسامة أن يغير على أبنى صباحاً ثم يحرق والغارة لا تكون بدعوة‏.‏

وذكر عن الحسن قال‏:‏ ليس للوم دعوة فقد دعوا في آباد الدهر أي قد بلغتهم الدعوة قبل زماننا أو مراده قد بشر عيسى عليه السلام إياهم بمحمد صلى الله عليه وسلم وأمرهم أن يؤمنوا به إذا بعث كما قال الله تعالى‏:‏ ‏ «‏وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ‏» ‏ الصف‏:‏ 6 وبالله التوفيق‏.‏

m0ا البركة في الخيل وما يصلح منها ذكر عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ الخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة يعني الجهاد وإرهاب العدو كما قال الله تعلى‏:‏ ‏ «‏وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ‏» ‏ الأنفال‏:‏ 60 فأراد به الأجر لصاحبها كما قال في حديث آخر‏:‏ ‏ «‏ الخيل لثلاثة لرجل أجر وهو أن يمسكها في سبيل الله كلما سمع هيعة طار إليها ‏» ‏ وأراد بالخير استحقاق سهم من الغنيمة بالخيل وقد سمى الله تعالى خيراً في قوله تعالى ‏ «‏إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ‏» ‏ البقرة‏:‏ 180 والغنيمة خير لأنه مال مصاب بأشرف الجهات فيطلق عليه اسم الخير‏.‏

وعن صالح بن كيسان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ خير الخيل الشقر وهذه الصفة في الخيل تبين بالعرف والذنب فإن كانا أحمرين فهو أشقر وإن كانا أسودين فهو كميت‏.‏

وعن عبد الله بن أبي نجيح الثقفي رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏ «‏ اليمن في الخيل في كل أقرح أدهم أرثم محجل الثلاثة طلق اليمنى فإن لم يكن فكميت بهذه الصفة ‏» ‏ فالأقرح‏:‏ هو الذي يكون في جبهته بياض بقدر الدرهم أو دون ذلك فإن كان البياض فوق ذلك فهو أغر‏.‏

والأدهم‏:‏ اسم الأسود منه والأرثم‏:‏ هو الذي يكون البياض في شفته العليا فوق الجحفلة ومحجل الثلاث طلق اليمنى‏:‏ هو الذي يكون البياض في قوائمه الثلاث سوى اليمنى وهو ضد الأرجل والأرجل‏:‏ ما يكون البياض في اليمنى من قوائمه خاصة وهذا يتشاءم به والأول يرغب فيه وهذا كان معروفاً بينهم في الجاهلية فقررهم النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك وبين أن البركة فيما يكون بهذه الصفة من الخيل كما هو عند العوام من الناس‏.‏

وذكر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كتب إلى سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه‏:‏ لا تخصين فرساً ولا تجرين فرساً فوق الميلين فمن الناس من أخذ بظاهر الحديث وكره خصاء الفرس لما روي أن علياً رضي الله عنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال‏:‏ إنما يفعل ذلك من لا خلاق له في الآخرة أي لا نصيب لهم في الآخرة وتأولوا فيه قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ‏» ‏ النساء‏:‏ 119 وجاء في التفسير أن المراد خصاء الدواب والمذهب عندنا أنه لا بأس بذلك فقد تعارفوا من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا من غير نكير منكر ولا منازع بالاتفاق لا بأس بشراء الفرس الخصي وركوبه وقد كان فرس رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذه الصفة ولو كان هذا الصنيع مكروهاً لكن يكره شراؤه وركوبه ليكون زجراً للناس عن ذلك الفعل‏.‏

وتأويل النهي في حديث عمر رضي الله عنه ما ذكر محمد رحمه الله في الكتاب‏:‏ أن صهيل الخيل يرهب العدو والخصاء يذهب صهيله فكره الخصاء لذلك لا لأنه حرام في الدين والمراد من اللفظ الثاني النهي عن إجراء الفرس فوق ما يحتمله أو على وجه التلهي به فإما إذا كانت المسابقة بالأفراس للرياضة فهو حسن لا بأس به‏.‏

وذكر عن عامر الشعبي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أجرى وسبق يروى سبق بالتشديد والتخفيف فمعنى الرواية بالتخفيف أنه سبق صاحبه ومعنى الرواية بالتشديد أنه التزم على السبق صلة ولا بأس بالمسابقة بالأفراس ما لم تبلغ غاية لا تحتملها جاء في الحديث‏:‏ تسابق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر رضي الله عنهما فسبق رسول الله صلى الله عليه وسلم وصلى أبو بكر وثلث عمر رضي الله عنهما معنى قوله‏:‏ صلى أي كان رأس دابته عند صلاء دابة رسول الله عليه السلام وهو الذنب‏.‏

وفي حديث مجاهد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏ «‏ لا يحضر الملائكة شيئاً من الملاهي سوى النضال والرهان يعني الرمي والمسابقة ‏» ‏‏.‏

وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏ «‏ لا سبق إلا في خف أو نضل أو حافر ‏» ‏ المراد بالحافر الفرس وبالخف الإبل وبالنضل الرمي‏.‏

وفي الحديث أن العضباء ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت لا تسبق فجاء أعرابي على قعود له فسبق فشق ذلك على المسلمين فقال عليه السلام‏:‏ ما رفع الله تعالى في الدنيا شيئاً إلا وضعه لذلك المسابقة على الأقدام لا بأس بها لحديث الزهري قال‏:‏ كانت المسابقة بين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخيل والركاب والأرجل لأن الغزاة يحتاجون إلى رياضة أنفسهم حتى إذا ابتلوا بالطلب والهرب وهم رجالة لا يشق عليهم العدو لما يحتاجون إلى ذلك في رياضة الدواب‏.‏

فإن شرطوا جعلا نظر فإن كان الجعل من أحد الجانبين خاصة بأن قال لصاحبه‏:‏ إن سبقتني أعطيتك كذا وإن سبقتك لم آخذ منك شيئاً فهو جائز على ما شرطا استحساناً لقوله عيه السلام‏:‏ ‏ «‏ المؤمنون عند شروطهم ‏» ‏ وفي القياس لا يجوز لأنه تعليق المال بالخطر وأما إذا كان المال مشروطاً من الجانبين فهو القمار بعينه والقمار حرام إلا أن يكون بينهما محلل وصورة المحلل أن يكون معهما ثالث والشرط أن الثالث إذا سبقهما أخذ منهما وإن سبقاه لم يعطهما شيئاً فهو فيما بينهما أيهما سبق أخذ الجعل من صاحبه فهذا جائز وهو مروي عن سعيد بن المسيب وهذا إذا كان المحلل على دابة يتوهم أن يسبق فإن كان لا يتوهم ذلك فلا فائدة في إدخاله بينهما ولا يخرج به شرطهما من أن يكون قماراً قال رضي الله عنه وكان شيخنا الإمام شمس الأئمة رحمه الله يقول‏:‏ على قياس هذا بالجري بين طلبة العلم يفتي فيه بالجواز أيضاً وهو إذا وقع الاختلاف بين اثنين في مسألة وأراد الرجوع إلا الأستاذ وشرط أحدهما لصاحبه أنه إن كان الجواب كما قلت أعطيتك كذا وإن كان كما قلت لا آخذ منك شيئاً فهذا جائز وإن كان شرط من الجانبين فهو القمار وهذا لأن في الأفراس إنما جوز ذلك لمعنى يرجع إلى الجهاد فيجوز هنا أيضاً للحث على الجهاد في التعلم‏.‏

وذكر عن صفوان بن عمرو السكسكي أن عمر بن عبد العزيز كتب إلى أصحاب السكسك ينهاهم عن الركض والمراد النخاسون وإنما نهاهم عن ركض يتعب الدابة من غير حاجة إلى ذلك أو ركض يكون بتكلف لأن ذلك يغرر المشتري والغرور حرام والمراد الركض للتلهي من غير غرض وقد أمرنا بالإحسان إلى الخيول لإرهاب العدو بها ولا يجوز إتعابها بالركض تلهياً‏.‏

قال‏:‏ ونهاهم أن يتركوا أحداً أن يركب بمبزع في سوطه يبزع به دابته أي بحديدة كما يفعله بعض النخاسين لنخس الدابة عند الركض وذلك يجرح الدابة من غير غرض فيه وربا يسري فلهذا نهاهم عن ذلك كما هو عادة العرب من اتخاذ حديدة في ظاهر الخف عند العقب لنخس الفرس به فإنه منهي عنه كما قلنا وكان عمر بن عبد العزيز ينهى عن ركض الفرس إلا في حق أي عند غرض صحيح في الجهاد أو غيره‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nasefabdalah.yoo7.com
 
كراهية الجرس ( جمعها ناصف عبدالله)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد :: المشاركات الفعالة :: **** العلامة الشيخ سيد سابق*** رحمه الله****-
انتقل الى: