منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
أهلا بك ونسعد بتسجيلك معنا ناصف عبد الله محمد
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
أهلا بك ونسعد بتسجيلك معنا ناصف عبد الله محمد
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ناصف عبد الله محمد السيد

منتدى إســــــــــــــلامي دعوي وتربوي وتعليمي (أهلا بكم : ناصف عبدالله أبوحذيفة وأنس)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
۩۞۩ ۩۞۩ أهلا بكم في منتدى ناصف عبد الله محمد ۩۞۩ ۩۞۩
۩۞۩ ۩۞۩ أهلا بإقتراحاتكم ۩۞۩ ۩۞۩ وإسهاماتكم ۩۞۩ ۩۞۩
المواضيع الأخيرة
» ۩۞۩ إتخاذ القرار ليلا 00أفضل من إتخاذه بعد النوم ۩۞۩
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الولاية على النفس (الحاج محمد راغب نوار)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:50 من طرف ناصف عبدالله محمد

» متن الأربعين النبوية
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:42 من طرف ناصف عبدالله محمد

» يا عابد الحرمين لو أبصرتنا لعلمت أنك في العبادة تلعب
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» لا ينفع الإنسان إلا عمله
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:15 من طرف ناصف عبدالله محمد

» لا ينفع الإنسان إلا عمله
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» من هو الْمَسِيحُ الدَّجَّال؟
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:12 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الانشغال عن الصلاة
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:11 من طرف ناصف عبدالله محمد

» المشكاة في تربية الصّغارعلىالصّلاة
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:09 من طرف ناصف عبدالله محمد

» خمسون سؤالاً وجواباً في العقيدة
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:06 من طرف ناصف عبدالله محمد

» العهدة العمرية
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:04 من طرف ناصف عبدالله محمد

» النهي عن التماس عثرات النساء
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» المعاشرة الزوجية
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:02 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أطفالنا وحب الرسول صلى الله عليه وسلم
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:00 من طرف ناصف عبدالله محمد

» من يأمر بالمعروف ولا يفعله
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:58 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ]القذف والخصومات
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:57 من طرف ناصف عبدالله محمد

» شهادة الزور
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:55 من طرف ناصف عبدالله محمد

» حكم الكذب
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» القول على الله بغير علم
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  النميمة
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:52 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  الغيبة
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:51 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:48 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد جليلة وفرائد مفيدة عن الحج من تقريرات كل من الشيخين ابن باز وابن عثيمين .
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  مختارات من كتاب معجم المناهي اللفظية للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:44 من طرف ناصف عبدالله محمد

» مختارات من كتاب حراسة الفضيلة للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد حفظه الله
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:42 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من كتاب تصحيح الدعاء للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:40 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح رياض الصالحين للإمام ابن عثيمين
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:38 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 )
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:37 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام محمد العثيمين ( ج1 )
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:36 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3) .
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:34 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد من تفسير سورة النساء للشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الل
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:32 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  أحْمَقُ مِنْ عِجْلٍ‏.‏
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  أَحْمَقُ مِنْ هَبَنَّقَةَ‏.‏
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:27 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي5
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:36 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي4
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:33 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 3
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 2
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 1
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين3
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين2
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:10 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين1
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:07 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة4 (الموضوع للشيخ يوسف الأحمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة3
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:59 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة2
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:57 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة1
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» صفات الرسل عليهم السلام: (الحاج عبدالحميد عبدالغني السخي)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:49 من طرف ناصف عبدالله محمد

» صيغة العقد: (الحاج محمد راغب نوار)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسرار ترتيب القرآن للسيوطي 10 (سيد عبد الله أبوناصف)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:39 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ضعوا خدي على لحدي ضعوه
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:56 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ما أجمل الموضوع
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

» رخصة قيادة الحياة (أنس ناصف عبد الله)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10السبت 22 مايو 2010, 16:25 من طرف ناصف عبدالله محمد

» آدم عليه السلام (الحاج عرفة محمد حسن)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 02 مارس 2010, 11:59 من طرف ناصف عبدالله محمد

» يونس عليه السلام (الحاج عرفة محمد حسن)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 02 مارس 2010, 11:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسرار ترتيب القرآن 2 (سيد عبد الله أبوناصف)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10السبت 27 فبراير 2010, 11:41 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 38للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:43 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 37للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 36للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 35للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:24 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 34للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 5 (ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 4 (ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:17 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 3 (ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:10 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:08 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 1 (ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:07 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 33للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:05 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 32للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:04 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 31للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:02 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 30للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:01 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 29للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:58 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 28للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:56 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 27للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:55 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 26للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 25للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:50 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 24للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:43 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 23للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:41 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 22للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:40 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 21للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:37 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 20للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:35 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 19للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:33 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 18للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:32 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 17للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 16للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:30 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 15للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 14للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:28 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 13للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:26 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 12للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:25 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 11للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:24 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 10للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 9للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:21 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 8للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:19 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 7للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:18 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 6 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:16 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 5 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:15 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 4 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 3 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:12 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 2 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:11 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:09 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إسرق وإقتل وأدمن (ناصف عبد الله محمد السيد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أقوال مأثورة (ناصف عبد الله محمد السيد)
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:00 من طرف ناصف عبدالله محمد

ضعوا خدي على لحدي ضعوه
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:56 من طرف ناصف عبدالله محمد
666 666 666 666


ضعوا خدي على لحدي ضعوه و من عفر التراب فوســدوه
و شــقـوا عنـــه اكــفانا ًرقـاقاً و في الرمس البعيد فغـيبوه
فلو ابصرتموه اذا انقــضت صبيحة ثالث انكرتمـــــــوه
وقــد سالــت نواظــــر مقلتيه على …


تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 5
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:02 من طرف ناصف عبدالله محمد
- سماته الشخصية متميزة ومن أبرز هذه الصفات ما يلي:

تقبل التعقيد - ارتفاع مستوى الغموض - انخفاض مستوى القلق - عدم الخوف من الوقوع في الخطأ - تفضيل الاستجابات الجديدة - روح الدعابة والمرح - الانفتاح الذهني - سعة الخيال - …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 4
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:01 من طرف ناصف عبدالله محمد
ففي الوقت التي تعطي هذه الحكاية معلومات أولية مبسطة عن وجود الغابات والأفيال في إفريقيا، وطريقة التعبير عن الغضب والفرح عند الأفيال، وذلك برفع خراطيمها إلى أعلى، وإصدار صيحات من نوع مميز، فإننا نعرف الطالب من خلال …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 3
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:00 من طرف ناصف عبدالله محمد
كيفية تنمية الإبداع ؟



يمكننا أن ننمي لدى طلابنا في المدارس من المرحلة الابتدائية وقبلها أيضا " البستان والتمهيدي " على التفكير الإبداعي من خلال توفر المعلم المبدع أولا ومن خلال المادة الدراسية الحديثة …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 2
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:59 من طرف ناصف عبدالله محمد
علاقة الإبداع بالذكاء :



تضارب الآراء بين العلماء والباحثين حول العلاقة ما بين الإبداع والذكاء، فمنهم من يرى أن القدرة على الإبداع مستقلة استقلالاً نسبيا عن الذكاء، في حين يرى فريق آخر، أن هناك علاقة بين الإبداع …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 1
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:57 من طرف ناصف عبدالله محمد
[size=16]تنمية الإبداع عند طلابنا

عبد الرحمن محمد الخوجا
مرشد ومحاضر تربوي
كلية دافيد يلين





يعتبر الإبداع Creativity أحد أهم الأهداف التربوية التي تسعى المجتمعات الإنسانية المتقدمة إلى تحقيقها، فالأفراد المبدعين يلعبون …


تعاليق: 0
إبدأ وعينيك على النهاية2
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:55 من طرف ناصف عبدالله محمد
تخيل حفل يقام يوم تقاعدك عن العمل.. ما الإنجاز الذي تحب أن تكون قد أنجزته في نهاية عملك الوظيفي.. تخيل.. ثم اكتب.. اكتب على ظهر الورقة (مهني).. ضعها جانبًا.

اجمع كل الورقات التي كتبتها وفكر فيها لماذا لا تقم الآن …

تعاليق: 0
إبدأ وعينيك على النهاية
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:55 من طرف ناصف عبدالله محمد
ابدأ وعينك على النهاية

من موقع إسلام أو لاين

أحمد محمد علي

خبير تنمية إدارية

المراجع:

العبادة في الإسلام – د/ يوسف القرضاوي

The 7 habits of highly effective people - Stephen R. Covey



الزمان: أي وقت.

المكان: مكانك الذي أنت فيه.

الحدث: …

تعاليق: 0
إختبار ذاتي
وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:53 من طرف ناصف عبدالله محمد
اختبار ذاتي



هل تمتلك مؤهلات القائد؟ أشر على المقدرات التي ترى أنك تمتلكها من القائمة أدناه. ثم أطلب من أحد زملائك في العمل تقييمك ومقارنة نتائجك مع نتائج أشخاص آخرين:

- هل تتواصل بفاعلية؟

- هل تضع قائمة بالأولويات …

تعاليق: 0
منتدى
سحابة الكلمات الدلالية
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 وصايا الأمراء 2 ( جمعها ناصف عبدالله)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصف عبدالله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبدالله محمد


عدد المساهمات : 541
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
العمر : 55
الموقع : www.nasefabdalah.malware-site.www

وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Empty
مُساهمةموضوع: وصايا الأمراء 2 ( جمعها ناصف عبدالله)   وصايا الأمراء 2 ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 27 أكتوبر 2009, 17:31


واستدل بحديث أسامة بن زيد أن النبي عليه السلام كان عهد أن يغير على أبنى صباحاً ثم يحرق وفي رواية‏:‏ أبيات صباحاً وهو اسم موضع كان قتل أبوه زيد بن حارثة في ذلك الموضع ووجد رسول الله عليه السلام موجدة شديدة على ذلك وأمره على ثلاثة آلاف رجل وأمره أن يذهب بهم إلى ذلك الموضع ويشن الغارة عليهم ثم يحرق وقبض رسول الله عليه السلام‏.‏

قبل خروجه ونفذ أبو بكر رضي الله عنه جيشه كما أمر رسول الله عليه السلام‏.‏

وعن الزهري أن النبي عليه السلام لما مر من أوطاس يريد الطائف بدا له قصر مالك بن عوف النصري فأمر به أن يحرق وفي ذلك قال حسان‏:‏ وهان على سراة بني لؤي حريق بالبويرة مستطير قال محمد رحمه الله‏:‏ فقد أمر بتحريق قصره وليس بمحاصر له وإنما أمر به لأن فيه كبتاً وغيظاً له فقد كان هو أمير الجيش في حصن الطائف فعرفنا أنه لا بأس به ثم قال‏:‏ ثم انتهى رسول الله عليه السلام إلى الطائف فأمر بكرومهم أن تقطع وفي ذلك قصة قد ذكرت في المغازي أنهم عجبوا من ذلك وقالوا‏:‏ النخلة لا تثمر إلا بعد عشر سنين وكيف العيش بعد قطعها ثم أظهر بعضهم الجلادة فنادوا من فوق الحصن‏:‏ لنا في الماء والتراب والشمس خلف مما تقطعون فقال بعضهم‏:‏ هذا إن لو تمكنت من الخروج في جحرك وأمر رسول الله عليه السلام بقطع نخيل خيبر حتى مر عمر رضي الله عنه بالذين يقطعون فهم أن يمنعهم فقالوا أمر به رسول الله عليه السلام فأتاه عمر رضي الله عنه فقال‏:‏ أنت أمرت بقطع النخيل قال‏:‏ نعم قال‏:‏ أليس وعدك الله خيبر قال‏:‏ بلى فقال عمر‏:‏ إذا تقطع نخيلك ونخيل أصحابك فإمر منادياً ينادي فيهم بالنهي عن قطع النخيل قال الراوي‏:‏ فإخبرني رجال رأوا السيوف في نخيل النطاة وقيل لهم‏:‏ هذا مما قطع رسول الله عليه السلام والنطاة‏:‏ اسم حصن من حصون خيبر وقد كانت لهم ستة حصون‏:‏ الشق والنطاق والقموص والكتيبة والسلالم والوطيحة‏.‏

قال‏:‏ كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى خليفته بالشام‏:‏ انظر من قبلك فمرهم فلينتعلوا وليحتفوا أي يمشوا أحياناً بغير نعل وأحياناً في النعال ليتعودوا ذلك كله وفي رواية‏:‏ فليتنعلوا وهو الصحيح جاء في الحديث‏:‏ كان رسول الله عليه السلام يحب التيامن حتى في تنعله وترجله يعني‏:‏ ترجيل الشعر أو المراد بالترجل النزول عن الدابة وإنما أمرهم بهذا للإشفاق عليهم حتى إذا ابتلوا بالمشي حفاة في دار الحرب لا يشق عليهم وفي قصة الغار قال أبو بكر رضي الله عنه‏:‏ فنظرت إلى بطن قدم رسول الله عليه السلام حين دخل الغار وهو يقطر دما لأنه لم يتعود الحفية ولهذا استحبوا الاحتفاء في المشي بين الفرضين‏.‏

قال‏:‏ وليأتزروا وليرتدوا أي لا يخرجوا للصلاة وللناس إلا في إزار ورداء فالصلاة إن كانت تجري في ثوب واحد إذا توشح به فالمستحب أن يصلي في إزار ورداء وإنما أمر بالرداء لأنه زي العرب‏.‏

قال‏:‏ وليؤدبوا الخيل والمراد به رياضة الخيل لتكون ألين عطفاً عند الحاجة أو ليؤدبوا الخيل على النفار على ما جاء في الحديث‏:‏ تضرب الدابة على النفار ولا تضرب على العثار لأن العثار قد يكون من سوء إمساك الراكب للجام والنفار من سواء خلق الدابة فتؤدب على ذلك‏.‏

قال ولا يظهر لهم صليب معناه‏:‏ لا تمكنوا أهل الذمة من إظهار الصليب في أمصار المسلمين والمرور به في الطرق لأن ذلك يرجع إلى الاستخفاف بالمسلمين وما أعطيناهم الذمة على أن يستخفوا بالمسلمين‏.‏

قال‏:‏ ولا يجاورنهم الخنازير ومعناه أنهم يمنعون أهل الذمة من إظهار الخمور والخنازير وبيعها في أمصار المسلمين لأن ذلك معصية ولا يتمكنون من إظهارها ولكنهم لا يمنعون من أن يفعلوا ذلك في بيوتهم وكنائسهم التي وقع الصلح عليها لأن هذا ليس بأشد من شركهم وعبادتهم غير الله ولا يمنعون من ذلك في بيوتهم‏.‏

قال‏:‏ ولا يقعدون على مائدة يشرب عليها الخمر وهكذا ينبغي للمسلم أن لا يقعد على مثل هذه المائدة ولكنه يمنع من شرب الخمر على وجه النهي عن المنكر إن أمكن من ذلك وأن لا يجوز من ذلك الموضع فإن اللعنة تنزل عليهم كما قال عليه السلام في أشراط الساعة‏:‏ تدار الكأس على موائدهم واللعنة تنزل عليهم‏.‏

قال‏:‏ ولا يدخلن الحمام إلا بإزار لأن ستر العورة فريضة وفي الحديث‏:‏ ‏» ‏ من كان يؤمن بالله وباليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بإزار ولا يدخل حليلته الحمام ‏ «‏‏.‏

قال‏:‏ وإياكم وأخلاق الأعاجم يعني في التنعم وإظهار التجبر ومما يكون مخالفاً لأخلاق المسلمين من أخلاق الأعاجم وهم المجوس فقد علمنا أنه لم يرد النهي عما هو من أخلاق المسلمين ثم بين محمد رحمه الله تفسير الحديث على ما بينا وقال في آخره‏:‏ فإن أرادوا إظهار شيء مما ذكرنا فليفعلوه خارجاً من أمصار المسلمين يعني في القرى لأن المصر موضع أعلام الدين ففي إظهار ذلك فيها استخفاف بالمسلمين وذلك ينعدم في القرى فأهل القرى كما وصفهم به رسول الله عليه السلام فقال‏:‏ ‏» ‏ هم أهل الكفور هم أهل القبور ‏ «‏ يشير إلى جهلهم وقلة تعاهدهم لأمر الدين قال الشيخ الإمام شمس الأئمة رحمه الله‏:‏ والصحيح عندي أن مراد محمد بهذا الجواب قرى الكوفة فإن عامة أهلها أهل الذمة والروافض فأما في ديارنا يمنعون من إظهار ذلك في القرى التي يسكنها المسلمون كما يمنعون في الأمصار فإن القرى في ديارنا لا تخلو عن مساجد الجماعة وعن واعظ يعظهم عادة وذلك من أعلام الدين أيضاً‏.‏

وذكر عن أبي أسيد الساعدي أن النبي عليه السلام قال يوم بدر‏:‏ إذا كثبوكم فارموهم ولا تسلوا السيوف حتى تغشوهم وممنى قوله‏:‏ كثبوكم قربوا منكم وازدحموا عليكم وهو أدب حسن أمرهم بأن يدفعوا العدو عن أنفسهم بالرمي عند الحاجة وهذا حين كان نهاهم عن القتال على ما روي في القصة أنه حين دخل العريش مع أبي بكر رضي الله عنه للمناجاة نهى الناس عن القتال وقال هذه المقالة وفي قوله‏:‏ ولا تسلوا السيوف حتى تغشوهم بيان أنه لا ينبغي للغازي أن يسل سيفه حتى يصير من العدو بحيث تصل إليه ضربته لا أن ذلك مكروه في الدين ولكنه من مكايدة العدو فبريق السيف مخوف للعدو في أول ما يقع بصره عليه وقيل‏:‏ إن سل السيف قبل أن يقرب من العدو فشل‏.‏

قال الله تعالى‏:‏ ‏"‏وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ‏"‏ الأنفال‏:‏ 46‏.‏

m0ا الإمارة قال‏:‏ ينبغي للإمام إذا بعث سرية قلت أو كثرت أن لا يبعثهم حتى يؤمر عليهم بعضهم وإنما يجب هذا اقتداء برسول الله عليه السلام فإنه داوم على بعث السرايا وأمر عليهم في كل مرة ولو جاز تركه لفعله مرة تعليماً للجواز ولأنهم يحتاجون إلى اجتماع الرأي والكلمة وإنما يحصل ذلك إذا أمر عليهم بعضهم حتى إذا أمرهم بشيء أطاعوه في ذلك فالطاعة في الحرب أنفع من بعض القتال ولا تظهر فائدة الإمارة بدون الطاعة قال عليه السلام‏:‏ ‏» ‏ من أطاعني فليطع أميري ومن عصى أميري فقد عصاني ‏ «‏‏.‏

ثم استدل محمد رحمه الله على ما قلنا بحديث عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أن النبي عليه السلام قال‏:‏ ‏» ‏ إذا اجتمع ثلاثة نفر فليؤمهم أكثرهم قرآنا وإن كان أصغرهم وإنما قدمه لأنه أفضلهم ثم قال إذا أمهم فهو أميرهم فذلك أمير أمره رسول الله عليه السلام وبنحو هذا الحديث استدل الصحابة على خلافة أبي بكر رضي الله عنه وقالوا‏:‏ قد اختاره رسول الله لأمر دينكم فكيف لا ترضون به لأمر دنياكم‏!‏ وكذلك إن كانا رجلين ليس معهما غيرهما فالأفضل أن يؤمر أحدهما على صاحبه لأن ذلك أحرى أن يتطاوعا ولا يختلفا‏.‏

وذكر محمد رحمه الله في الكتاب حديث سلمان بن عامر‏:‏ أن النبي عليه السلام كان في بعض أسفاره فأسرى من تحت الليل إي سار فتقطع الناس أي تفرقوا في غلبة النوم فمالت راحلتا أبي بكر وأبي عبيدة رضي الله عنهما بهما إلى شجرة فجعلتا تصيبان منها وهما نائمان فاستيقظا وقد مضى النبي عليه السلام وأصحابه ونزلوا فلما كانا بحيث يسمعهما النبي عليه السلام ناداهما‏:‏ ألا هل أمرتما قالا‏:‏ بلى يا رسول الله فقال‏:‏ ألا رشدتما أي أصبتما الصواب وكذلك المسافرون إذا خافوا اللصوص فينبغي لهم أن يؤمروا عليهم أميراً ليطيعوه ويصدروا عن رأيه عند الحاجة إلى القتال فإما إذا لم يخافوا ذلك فلا بأس بأن لا يؤمروا أحداً قال‏:‏ وينبغي أن يستعمل على ذلك البصير بأمر الحرب الحسن التدبير لذلك ليس ممن يقحم بهم في المهالك ولا ممن يمنعهم عن الفرصة إذا رأوها لأن الإمام ناظر لهم وتمام النظر أن يؤمر عليهم من جربه بهذه الخصال فإنه إذا كان يمنعهم من الفرصة يفوتهم ما لا يقدرون على إدراكه على ما قيل‏:‏ الفرصة خلسة وإذا اقتحم في المهالك من جرأته لم يجدوا بداً من متابعته ثم يخرج هو بقوته وربما لا يقدرون على مثل ما قدر هو فيهلكون وروي في تأييد هذا حديث عمر رضي الله عنه فإنه كان يكتب إلى عماله لا تستعملوا البراء بن مالك على جيش من جيوش المسلمين فإنه هلكة من الهلك يقدم بهم والبراء أخو أنس بن مالك رضي الله عنهما كان من جملة كبار صحابة رسول الله في الزهد وفي درجته ما قال رسول الله عليه السلام‏:‏ ‏ «‏ رب أشعث أغبر ذي طمرين لا يؤبه به لو أقسم على اله لأبره منهم البراء بن مالك ‏» ‏ وقد روي أن الأمر اشتد على المسلمين في بعض الغزوات فقيل البراء بن مالك‏:‏ ألا تدعو وقد قال رسول الله عليه السلام ما قال فرفع يديه وقال‏:‏ اللهم امنحنا أكتافهم فولوا منهزمين في الحال ومع هذا نهى عمر رضي الله عنه عن تأميره لجرأته فإنه كان يقتحم المهالك ولا يبالي به‏.‏

ويحكى عن نصر بن سيار مقرب البرامكة الذي أخرجه أبو مسلم عن مرو أنه قال‏:‏ اجتمع عظماء العجم على أن من كان صاحب جيش فينبغي أن يكون فيه عشر خصال من خصال البهائم‏:‏ شجاعة كشجاعة الديك وتحنن كتحنن الدجاجة يعني الشفقة وقلب كقلب الأسد وغارة كغار الذئب وحملة كحملة الخنزير وصبر كصبر الكلب أي على الجراحة وحرص كحرص الكركي وروغان كروغان الثعلب أي الحيل وحذر كحذر الغراب وسمن كسمن الدابة التي لا ترى مهزولة أبداً وهي تكون بخراسان‏.‏

قال محمد رحمه الله‏:‏ فإن كان الأمير لا بصر له بذلك فليجعل معه وزيراً يبصره ذلك قال الله تعالى‏:‏ ‏ «‏وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي هَارُونَ أَخِي اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي ‏» ‏ طه‏:‏ 29 30 31 فإن لم يجعل معه وزيراً فليدع الأمير قوماً من السرية يبصرون ذلك فيشاورهم فيأخذوا بقوله لأن النبي عليه السلام كان يشاور الصحابة حتى في قوت أهله وإدامهم وبذلك أمر قال الله تعالى‏:‏ ‏ «‏وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ‏» ‏ آل عمران‏:‏ 159 وقال النبي عليه السلام ‏ «‏ ما هلك قوم عن مشورة قال‏:‏ ثم يأمر الناس بذلك فيطيعونه ولا يخالفونه لقوله عليه السلام‏:‏ ‏» ‏ لا تحل الجنة لعاص ‏ «‏ أمر بأن ينادى به يوم خيبر حين نهاهم عن القتال فقيل له استشهد فلان فقال عليه السلام‏:‏ أبعد ما نهيت عن القتال قالوا‏:‏ نعم فقال‏:‏ لا تحل الجنة لعاص فمع درجة الشهادة قال في حقه ما قال ليبين أن العصيان فيما لا يتيقن فيه الخطأ من الأمير لا يحل بحال‏.‏

ذكر محمد رحمه الله حديث صخر الغامدي أن النبي عليه السلام قال‏:‏ اللهم بارك لأمتي في بكورهم وكان إذا أراد أن يبعث سرية بعثهم أول النهار فيه دليل على أن صاحب الحاجة ينبغي له أن يبتكر للسعي في حاجته فذلك أقرب إلى تحصيل مراده ببركة دعاء رسول الله عليه السلام وكان رسول الله يقول‏:‏ ‏» ‏ البكرة رباح أو نجاح ‏ «‏ ولأجل هذا استحبوا الابتكار لطلب العلم وقيل إنما ينال العلم ببكور كبكور الغراب وفيه دليل على أن الإمام إذا أراد أن يبعث سرية يندب إلى أن يبعثهم أول النهار وقد قيل‏:‏ ينبغي أن يختار لذلك الخميس والسبت لما روي عن النبي عليه السلام أنه قال‏:‏ ‏» ‏ اللهم بارك لأمتي في بكورها سبتها وخميسها ‏ «‏‏.‏

وذكر أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه رأى رجلاً قد عقل راحلته فقال‏:‏ ما يحبسك قال‏:‏ الجمعة يا أمير المؤمنين قال‏:‏ الجمعة لا تحبس مسافراً فأذهب ففيه دليل على أنه لا بأس بالخروج يوم الجمعة للغزو أو للحج أو لسفر آخر بخلاف ما يقوله بعض الناس من المتقشفة‏:‏ أنه يكره الخروج يوم الجمعة للسفر لما فيه من شبهة الفرار عن أداء الجمعة لكنا نقول‏:‏ الخروج في سائر الأيام جائز من غير كراهة وليس فيه فرار عن شطر الصلاة والخروج في رمضان جائز فقد خرج رسول الله من المدينة إلى مكة لليلتين خلتا من رمضان ولم يكن فيه شبهة الفرار عن أداء الصوم ثم لا شك أن الجمعة غير واجبة عليه قبل الزوال وهو مسافر بعد الزوال ولا جمعة على المسافر فكيف يكون سفره فراراً عن واجب عليه وكما يباح له الخروج قبل الزوال يباح له الخروج بعد الزوال عندنا خلافاً للشافعي رحمه الله فإنه يعتبر في وجوب أداء العبادات المؤقته أول الوقت وإذا كان هو مقيماً في أول الوقت وجب عليه أداء الجمعة على وجه لا يتغير بالسفر عنده كما يجب أداء الظهر في سائر الأيام على وجه لا يتغير بالسفر عنده فأما عندنا المعتبر آخر الوقت في حكم وجوب الأداء لا على وجه لا يتغير ولهذا لو كان مسافراً في آخر الوقت في سائر الأيام يلزمه صلاة السفر ففي هذا اليوم إذا كان يخرج من عمران مصره قبل خروج وقت الظهر بل يجب عليه الجمعة ولا بأس له بالمسافرة لما قبل الزوال وإن كان يعلم أنه لا يخرج من مصره حتى يمضي وقت الظهر فليشهد الجمعة لأنها تلزم إذا كان في المصر في آخر الوقت وليس له أن يخرج قبل أدائها وفي الكتاب يقول‏:‏ لأنها فريضة عليه وهذا التعليل على أصل محمد فأصل الفرض عنده في حق المقيم الجمعة وقد بينا الاختلاف هذا في كتاب الصلاة وزفر رحمه الله لا يعتبر آخر الوقت وإنما يعتبر حال يضيق الوقت بحيث لا يسع لأداء الجمعة بناء على أصله أن السببية للوجوب تتعين في ذلك الجزء حتى لا تسع التأخير عنه ولهذا قال‏:‏ لا تسقط الصلاة باعتراض الحيض بعد ذلك وكذلك إذا كان لا يخرج من مصره حتى يضيق الوقت فينبغي له أن يشهد الجمعة‏.‏

قال‏:‏ وكان شيخنا الإمام شمس الأئمة يقول‏:‏ عندي في هذه المسألة نوع إشكال وهو أن اعتبار آخر الوقت إنما يكون فيما ينفرد هو بأدائه وهو سائر الصلوات فأما الجمعة لا ينفرد هو بأدائها بل مع الإمام والناس فينبغي أن يعتبر وقت أدائهم حتى إذا كان لا يخرج من المصر قبل أداء الناس الجمعة ينبغي أن يلزمه شهود الجمعة وهذه الشبهة تتقرر على اصل زفر رحمه الله فإنه يعتبر التمكن من الأداء ولهذا يعين السببية في الجزء الذي يتضيق عقيبه وقت الأداء فأما عندنا إنما تتعين السببية في آخر جزء من أجزاء الوقت‏.‏

قال‏:‏ وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ قال رسول اله عليه السلام‏:‏ ‏» ‏ خير الأصحاب أربعة وخير السرايا أربع مائة وخير الجيوش أربعة آلاف ولن يغلب اثنا عشر ألفاً من قلة إذا كانت كلمتهم واحدة قيل‏:‏ معنى قوله‏:‏ ‏ «‏ خير الأصحاب أربعة ‏» ‏ يعني خير أصحابي فيكون إشارة إلى الخلفاء الراشدين أنهم خير أصحابه وقيل‏:‏ بل المراد ما هو الظاهر وهو دليل لأبي حنيفة ومحمد رحمه الله أن الجمعة تتأدى بثلاثة نفر سوى الإمام لأن خير الأصحاب ما يتأدى الفرض بمعاونتهم وفيه دليل على أن السرية أقل من الجيش وإنما سموا سرية لأنهم يسرون بالليل ويكمنون بالنهار لقلة عددهم وسمي الجيش جيشاً لأنه يجيش بعضه في بعض لكثرة عددهم ولم يرد به أن ما دون الأربع مائة لا يكون سرية وإنما مراده أنهم إذا بلغوا أربع مائة فالظاهر من حالهم أنهم لا وقوله‏:‏ ‏ «‏ ولن يغلب اثنا عشر ألفاً من قلة دليل على أنه لا يحل للغزاة أن ينهزموا وإن كثر العدو وإذا بلغوا هذا المبلغ لأن من لا يغلب فهو غالب ولكن هذا إذا كانت كلمتهم واحدة فقد كان المسلمون يوم حنين اثني عشر ألفاً ثم ولوا منهزمين كما قال الله تعالى‏:‏ ‏"‏ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ‏"‏ التوبة‏:‏ 25 ولكن لم تكن كلمتهم واحدة لاختلاط المنافقين والذين أظهروا الإسلام من أهل مكة بهم يومئذ ولم يحسن إسلامهم بعد فإما عند اتحاد الكلمة فلا يحل لهم الفرار لأنهم ثلاثة جيوش‏:‏ أربعة آلاف على الميمنة وهم خير الجيوش ومثل ذلك في الميسرة ومثل ذلك في القلب وأدنى الجمع المتفق عليه يساوي أكثر الجمع في الحكم‏.‏

وذكر عن رسول الله عليه السلام أنه قال‏:‏ خير أمراء السرايا زيد بن حارثة أقسمه بالسوية وأعدله في الرعية وزيد هذا مولى رسول الله عليه السلام فقد كان لخديجة وهبته لرسول الله عليه السلام فأعتقه وتبناه إلى أن انتسخ حكم التبني فهو مولاه وفيه نزل قوله تعالى ‏"‏وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ‏"‏ الأحزاب‏:‏ 37 أي أنعم الله عليه بالإسلام وأنعمت عليه بالإعتاق ثم أمره رسول الله عليه السلام على ثماني سرايا إلى أن قتل يوم مؤتة فأثنى عليه أنه خير الأمراء وعين لتحقيق صفة الخيرية هاتين الخصلتين لأن أمير السرية يحتاج إليهما وهو أن يعتبر المعادلة في القسمة بينهم فيما ينالونه وينصف بعضهم من بعض فيما يرجعون إليه فقد فوض ذلك إليه وبعض الناس عابوا على محمد رحمه الله في رواية هذا اللفظ فإن من حق الكلام أن يقول‏:‏ أقسمهم بالسوية وأعدلهم بالرعية ولكنا نقول‏:‏ روى محمد رحمه الله الخبر بهذا اللفظ فدل على صحة استعماله‏.‏

قال‏:‏ ولا بأس للإمام أن يبعث الرجل الواحد سرية أو الاثنين أو الثلاثة إذا كان محتملاً لذلك لما روي أن النبي عليه السلام بعث حذيفة بن اليمان في بعض أيام الخندق سرية وحده وبعث عبد الله بن أنيس سرية وحده وبعث دحية الكلبي سرية وحده وبعث ابن مسعود وخبابا سرية والذي روي أن النبي عليه السلام نهى أن تبعث سرية دون ثلاثة نفر تأويله من وجهين‏:‏ إما أن يكون ذلك على وجه الإشفاق بالمسلمين من غير أن يكون ذلك مكروهاً في الدين أو يكون المراد بيان الأفضل أن لا يخرج أقل من ثلاثة ليتمكنوا من أداء الصلاة بالجماعة على هيأتها بأن يتقدم أحدهم ويصطف الاثنان خلفه وهذا معنى ما روي عن النبي عليه السلام أنه قال‏:‏ ‏» ‏ الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب ‏xx‏ ومن حيث المعنى نقول‏:‏ ليس المقصود من بعث السرايا القتال فقط بل تارة يكون المقصود أن يتحسس خبر الأعداء فيأتيه بما عزموا عليه من السر وتمكن الواحد من الدخول بينهم لتحصيل هذا المقصود هذا المقصود أظهر من تمكن الثلاثة وقد يكون المقصود أن يأتيه أحدهما بالخبر ويمكث الآخر بين الأعداء ليقف على ما يتجدد لهم من الرأي بعد ما ينفصل عنهم الواحد وهذا يتم بالمثنى وقد يكون المقصود القتال أو التوصل إلى قتل بعض المبارزين منهم غيلة وبالثلاثة فصاعداً يحصل هذا المقصود ولهذا كان الرأي فيه إلى الأمير يعمل بما فيه نظر للمسلمين‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nasefabdalah.yoo7.com
 
وصايا الأمراء 2 ( جمعها ناصف عبدالله)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وصايا الأمراء 1 ( جمعها ناصف عبدالله)
» صلة المشرك ( جمعها ناصف عبدالله)
» باب المبارزة ( جمعها ناصف عبدالله)
» كراهية الجرس ( جمعها ناصف عبدالله)
» رفع الصوت ( جمعها ناصف عبدالله)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد :: المشاركات الفعالة :: **** العلامة الشيخ سيد سابق*** رحمه الله****-
انتقل الى: