منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
أهلا بك ونسعد بتسجيلك معنا ناصف عبد الله محمد
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
أهلا بك ونسعد بتسجيلك معنا ناصف عبد الله محمد
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ناصف عبد الله محمد السيد

منتدى إســــــــــــــلامي دعوي وتربوي وتعليمي (أهلا بكم : ناصف عبدالله أبوحذيفة وأنس)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
۩۞۩ ۩۞۩ أهلا بكم في منتدى ناصف عبد الله محمد ۩۞۩ ۩۞۩
۩۞۩ ۩۞۩ أهلا بإقتراحاتكم ۩۞۩ ۩۞۩ وإسهاماتكم ۩۞۩ ۩۞۩
المواضيع الأخيرة
» ۩۞۩ إتخاذ القرار ليلا 00أفضل من إتخاذه بعد النوم ۩۞۩
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الولاية على النفس (الحاج محمد راغب نوار)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:50 من طرف ناصف عبدالله محمد

» متن الأربعين النبوية
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:42 من طرف ناصف عبدالله محمد

» يا عابد الحرمين لو أبصرتنا لعلمت أنك في العبادة تلعب
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» لا ينفع الإنسان إلا عمله
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:15 من طرف ناصف عبدالله محمد

» لا ينفع الإنسان إلا عمله
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» من هو الْمَسِيحُ الدَّجَّال؟
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:12 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الانشغال عن الصلاة
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:11 من طرف ناصف عبدالله محمد

» المشكاة في تربية الصّغارعلىالصّلاة
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:09 من طرف ناصف عبدالله محمد

» خمسون سؤالاً وجواباً في العقيدة
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:06 من طرف ناصف عبدالله محمد

» العهدة العمرية
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:04 من طرف ناصف عبدالله محمد

» النهي عن التماس عثرات النساء
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» المعاشرة الزوجية
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:02 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أطفالنا وحب الرسول صلى الله عليه وسلم
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:00 من طرف ناصف عبدالله محمد

» من يأمر بالمعروف ولا يفعله
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:58 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ]القذف والخصومات
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:57 من طرف ناصف عبدالله محمد

» شهادة الزور
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:55 من طرف ناصف عبدالله محمد

» حكم الكذب
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» القول على الله بغير علم
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  النميمة
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:52 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  الغيبة
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:51 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:48 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد جليلة وفرائد مفيدة عن الحج من تقريرات كل من الشيخين ابن باز وابن عثيمين .
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  مختارات من كتاب معجم المناهي اللفظية للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:44 من طرف ناصف عبدالله محمد

» مختارات من كتاب حراسة الفضيلة للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد حفظه الله
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:42 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من كتاب تصحيح الدعاء للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:40 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح رياض الصالحين للإمام ابن عثيمين
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:38 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 )
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:37 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام محمد العثيمين ( ج1 )
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:36 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3) .
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:34 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد من تفسير سورة النساء للشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الل
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:32 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  أحْمَقُ مِنْ عِجْلٍ‏.‏
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  أَحْمَقُ مِنْ هَبَنَّقَةَ‏.‏
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:27 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي5
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:36 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي4
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:33 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 3
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 2
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 1
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين3
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين2
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:10 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين1
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:07 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة4 (الموضوع للشيخ يوسف الأحمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة3
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:59 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة2
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:57 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة1
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» صفات الرسل عليهم السلام: (الحاج عبدالحميد عبدالغني السخي)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:49 من طرف ناصف عبدالله محمد

» صيغة العقد: (الحاج محمد راغب نوار)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسرار ترتيب القرآن للسيوطي 10 (سيد عبد الله أبوناصف)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:39 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ضعوا خدي على لحدي ضعوه
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:56 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ما أجمل الموضوع
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

» رخصة قيادة الحياة (أنس ناصف عبد الله)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10السبت 22 مايو 2010, 16:25 من طرف ناصف عبدالله محمد

» آدم عليه السلام (الحاج عرفة محمد حسن)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 02 مارس 2010, 11:59 من طرف ناصف عبدالله محمد

» يونس عليه السلام (الحاج عرفة محمد حسن)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 02 مارس 2010, 11:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسرار ترتيب القرآن 2 (سيد عبد الله أبوناصف)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10السبت 27 فبراير 2010, 11:41 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 38للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:43 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 37للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 36للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 35للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:24 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 34للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 5 (ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 4 (ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:17 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 3 (ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:10 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:08 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 1 (ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:07 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 33للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:05 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 32للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:04 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 31للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:02 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 30للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:01 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 29للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:58 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 28للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:56 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 27للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:55 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 26للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 25للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:50 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 24للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:43 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 23للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:41 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 22للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:40 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 21للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:37 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 20للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:35 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 19للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:33 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 18للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:32 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 17للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 16للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:30 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 15للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 14للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:28 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 13للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:26 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 12للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:25 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 11للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:24 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 10للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 9للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:21 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 8للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:19 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 7للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:18 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 6 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:16 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 5 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:15 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 4 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 3 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:12 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 2 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:11 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:09 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إسرق وإقتل وأدمن (ناصف عبد الله محمد السيد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أقوال مأثورة (ناصف عبد الله محمد السيد)
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:00 من طرف ناصف عبدالله محمد

ضعوا خدي على لحدي ضعوه
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:56 من طرف ناصف عبدالله محمد
666 666 666 666


ضعوا خدي على لحدي ضعوه و من عفر التراب فوســدوه
و شــقـوا عنـــه اكــفانا ًرقـاقاً و في الرمس البعيد فغـيبوه
فلو ابصرتموه اذا انقــضت صبيحة ثالث انكرتمـــــــوه
وقــد سالــت نواظــــر مقلتيه على …


تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 5
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:02 من طرف ناصف عبدالله محمد
- سماته الشخصية متميزة ومن أبرز هذه الصفات ما يلي:

تقبل التعقيد - ارتفاع مستوى الغموض - انخفاض مستوى القلق - عدم الخوف من الوقوع في الخطأ - تفضيل الاستجابات الجديدة - روح الدعابة والمرح - الانفتاح الذهني - سعة الخيال - …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 4
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:01 من طرف ناصف عبدالله محمد
ففي الوقت التي تعطي هذه الحكاية معلومات أولية مبسطة عن وجود الغابات والأفيال في إفريقيا، وطريقة التعبير عن الغضب والفرح عند الأفيال، وذلك برفع خراطيمها إلى أعلى، وإصدار صيحات من نوع مميز، فإننا نعرف الطالب من خلال …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 3
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:00 من طرف ناصف عبدالله محمد
كيفية تنمية الإبداع ؟



يمكننا أن ننمي لدى طلابنا في المدارس من المرحلة الابتدائية وقبلها أيضا " البستان والتمهيدي " على التفكير الإبداعي من خلال توفر المعلم المبدع أولا ومن خلال المادة الدراسية الحديثة …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 2
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:59 من طرف ناصف عبدالله محمد
علاقة الإبداع بالذكاء :



تضارب الآراء بين العلماء والباحثين حول العلاقة ما بين الإبداع والذكاء، فمنهم من يرى أن القدرة على الإبداع مستقلة استقلالاً نسبيا عن الذكاء، في حين يرى فريق آخر، أن هناك علاقة بين الإبداع …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 1
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:57 من طرف ناصف عبدالله محمد
[size=16]تنمية الإبداع عند طلابنا

عبد الرحمن محمد الخوجا
مرشد ومحاضر تربوي
كلية دافيد يلين





يعتبر الإبداع Creativity أحد أهم الأهداف التربوية التي تسعى المجتمعات الإنسانية المتقدمة إلى تحقيقها، فالأفراد المبدعين يلعبون …


تعاليق: 0
إبدأ وعينيك على النهاية2
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:55 من طرف ناصف عبدالله محمد
تخيل حفل يقام يوم تقاعدك عن العمل.. ما الإنجاز الذي تحب أن تكون قد أنجزته في نهاية عملك الوظيفي.. تخيل.. ثم اكتب.. اكتب على ظهر الورقة (مهني).. ضعها جانبًا.

اجمع كل الورقات التي كتبتها وفكر فيها لماذا لا تقم الآن …

تعاليق: 0
إبدأ وعينيك على النهاية
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:55 من طرف ناصف عبدالله محمد
ابدأ وعينك على النهاية

من موقع إسلام أو لاين

أحمد محمد علي

خبير تنمية إدارية

المراجع:

العبادة في الإسلام – د/ يوسف القرضاوي

The 7 habits of highly effective people - Stephen R. Covey



الزمان: أي وقت.

المكان: مكانك الذي أنت فيه.

الحدث: …

تعاليق: 0
إختبار ذاتي
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:53 من طرف ناصف عبدالله محمد
اختبار ذاتي



هل تمتلك مؤهلات القائد؟ أشر على المقدرات التي ترى أنك تمتلكها من القائمة أدناه. ثم أطلب من أحد زملائك في العمل تقييمك ومقارنة نتائجك مع نتائج أشخاص آخرين:

- هل تتواصل بفاعلية؟

- هل تضع قائمة بالأولويات …

تعاليق: 0
منتدى
سحابة الكلمات الدلالية
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصف عبدالله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبدالله محمد


عدد المساهمات : 541
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
العمر : 55
الموقع : www.nasefabdalah.malware-site.www

أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد)   أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:08

الشريط السابع والثلاثون على واحد : أسئلة الحويني
• حامد الفقي كان يقول عن الإخوان المسلمين ( الخوّان ) فاستعظمت منه ذلك ، لأنهم لا يقاس بعضهم ببعض في كل البلاد .
• أحمد شاكر لقيته ثلاث مرات بمكة والمدينة ودمشق ، لكن كان لا يقبل النقاش والمناظرة وفيه حدة ، فقد حاولت مناقشته في اعتداده بتوثيق ابن حبان وبيان ما قاله الحافظ في مقدمة لسان الميزان ، ولعل هذه لظرف ألم به أو في آخر عمره أو لمن يناقشه فيما يخالفه فيه الرأي فهذه لا يملك فيها نفسه إلا نوادر الرجال ، لكن منزلته بين المعاصرين له ما التقيت بمثيل له وهذا من آثاره لا من لقائه ، فهو بجهوده وخاصة في المسند يفوق الغماريين جميعا .
• الغماريين لهم رسائل فقط فيها التصوف والتعصب للمالكية كحرمة لحم الخيل والمخالفة لعمل المسلمين طيلة أربعة عشر قرنا كرسالة السيادة في الصلاة والإقامة والأذان ورسالة في صحة الصلاة خلف المذياع ، وفقههم ليس سلفيا بل هوائيا ليس له ضوابط وقواعد ، ثم عبدالله الغماري أشعري خبيث له رد على حديث الجارية .
• دل حديث أسماء في البخاري في الإذن بأكل لحم الخيل والأكل منها على حل أكل لحوم الخيل .
• عبد الرحمن بن يحيى المعلمي بسبب قلة آثاره التي اطلعنا عليها ما مكنتنا أن نقدره حق قدره ، والرجل سلفي العقيدة وعنده باع طويل في تراجم الرواة بل والرجال من كل الطبقات كالمفسرين واللغويين وغيرهم ، وتعليقاته على تاريخ البخاري والأنساب للسمعاني وغير ذلك أكبر دليل على سعة أفقه ، لكن يبدو أن عنايته بالتصحيح والتضعيف قليلة أو لم يتح له ولوج هذا الباب بسبب قيامه على خدمة التراجم ، لكن من ينظر لمناقشته للكوثري يجد أنه متمكن في أصول الحديث وأصول الفقه من جهة وواسع الاطلاع من الناحية الفقهية من جهة أخرى ، وقد التقيته في مكة وكان مدير مكتبة الحرم ولكن لم ييسر لنا سبل التلاقي .
• وضع اليدين على الصدر بعد الركوع التي أثبتها مشايخنا في الرياض وبعض أهل الحديث في باكستان والهند : لا يوجد نص في ذلك إلا أحاديث عامة لا تكفي في إثبات قضية عملية جرى العمل عليها من رسول الله قرابة عشرين سنة فلا ينقلها أحد من أصحابه ، كل الحجة حديث سهل بن سعد في موطأ مالك قال : كان الناس يؤمرون بوضع اليمنى على اليسرى في الصلاة ، هذا نص مطلق ، وهي قضية استنباطية ، وكل استنباط من نص عام لم يجر عمل المسلمين به فهو دليل على أنه غير صواب ، لأنه لو كان خيرا لسبقونا إليه ، كذلك حديث وائل بن حجر في سنن النسائي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قام في الصلاة وضع اليمنى على اليسرى ، لكن هذا الحديث يبدو مقتطعا من حديث وائل في صحيح مسلم أنه وصف صلاة الرسول بأنه كبر ثم وضع اليمنى على اليسرى ثم ركع ثم قال سمع الله لمن حمده ورفع يديه ، ولم يذكر هنا وضع اليدين ، فلما فُصل حديث السنن عن السياق والسباق أعطى ذلك الشمول ، وعلى هذا الفهم هناك موضع ثالث ينبغي فيه الوضع وهي الجلسة بين السجدتين اعتمادا على إطلاق النصوص ، لكن هم يقولون أن الجلسة بين السجدتين مثل التشهد وهو قياس وليس هناك نص على أنه وضع يديه على فخذيه في هذا الجلوس ولذا لم أذكره في صفة الصلاة ، لأني ما تعمدت ذكر الاستنباط ولو كان صوابا ، إنما هو النقل ، وليس معهم الاحتجاج إلا بأن المسلمين لم يفعلوه طيلة هذه القرون ، وما ذكروه عن الإمام أحمد بأنه لا بأس من وضع اليمنى على اليسرى بعد الركوع ، فقد بين ضعف هذه الرواية ابن باز ثم لو صحت لم تكن حجة لمن يقول بسنية هذا الوضع ، لأنه قال لا بأس فهو يشير إلى أن في المسألة شيئا ، ولم يقل سنة كما قال في الوضع في القيام الأول .
• هنا كلام لابن تيمية والشاطبي أن العمل بالنص العام في جزئية من جزئياته والذي لم يجر العمل على هذا الجزء هو سبيل للابتداع في الدين ، لأنه ما من بدعة إلا وهي داخلة في النصوص العامة ، ولكن لم يجر عليه العمل ، ولو كان خيرا لسبقونا إليه ، وأورد على ذلك صلاة النافلة الراتبة جماعة ووضع اليمنى على اليسرى على الصدر بعد الركوع .
• المطيعي مكمّل المجموع ما التقيت به ، وقرأت من تكملته ، وهو ناقل وليس بباحث ، هو على نمط أبي البنا عبد الرحمن ، وهو مذهبي شافعي ، ما تأثر بالحديث فهو يعمل بالحديث كعلم ، فهو لا يحكم الحديث فيما اختلف فيه الناس .
• أكثر المشتغلين بعلم الحديث طوال القرون كانوا غير محققين يروون ما هب ودب ، فعلم الحديث بركته في تقويم خلق المحدث أولا ثم فكره ومذهبه ثانيا ، فإذا رأيت حديثيا لم يتحسن خلقه ولم يستقيم فكره فافهم أن دراسته للحديث هي لأمر دنيوي للمال أو الظهور أو غير ذلك .
• كل الإجازات إلا ما ندر منها في القرون المتأخرة شكلية لا قيمة لها ، فهي لا تعطي علما ، إنما تعطي شكلا أن فلانا مجاز من فلان ، وأنا أستعملها كسلاح لهؤلاء المساكين الذي يعرفون أن العلم هو الذي تلقي من المشايخ ولو كانوا غير علماء .
• كنت أتردد مع الإخوان المسلمين وأرحل رحلاتهم وأحضر محاضراتهم والغاية نقل الدعوة إليهم ، ولذلك تأثر الكثير منهم .
• صلاة المنفرد خلف الصف فهو إن جذب أحدا من الصف قبله تسبب في قطع الصف وإن صلى وحده فتعرض لحديث ( لا صلاة لمنفرد خلف الصف ) فهل ينتظر حتى تنتهي الجماعة ؟ لا يجوز له الانتظار بل عليه إذا عمل جهده لينضم إلى الصف قبله فلم يجد مساغا : صلى وحده وصلاته صحيحة ، لأن أحاديث النهي كالأحاديث التي تحكم ببطلان الصلاة لعدم القيام بركن من أركانها ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) ( صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا ... ) فمن صلى قاعدا مع استطاعته القيام فصلاته باطلة ، لأنه ترك ركنا ، كذلك ( لا صلاة لمنفرد خلف الصف ) مقيد بقاعدة ( اتقوا الله ما استطعتم ) ، فهذه القاعدة معروفة في كل الواجبات والأركان ، والقول بجواز السحب من الصف قبله لأن قطع الصف يقع كمن يحدث في صلاته : هذا من فقه مجتهدي آخر الزمان ممن لا يحسنون القياس ، لأن من انتقض وضؤوه واجب عليه الانسحاب بخلاف هذا ، فلا يستويان .
• عدم إكمال الشيخ بعض تعليقاته كتعليقه على زاد المعاد مجلد فقط والروضة الندية وفقه السنة فذلك راجع إلى الظروف والمناسبات والهمة ، والإنسان لا يملك أن يمشي حسب المخطط النظري الذي يرتأيه .
الشريط الثامن والثلاثون على واحد : أسئلة الحويني
• هو نفس الشريط السابق 37/1
الشريط التاسع والثلاثون على واحد : أسئلة الحويني
• العامي مذهبه مذهب مفتيه ، وأما العلماء وطلاب العلم فعليهم أن يتحروا الصواب فيما اختلف فيه الناس ، فأينما انتهى به بحثه وقف عنده وطرح الشك وأخذ باليقين ، ومن لم يكن عنده رأي فعليه بالاحتياط ، لكن الاحتياط في كثير من المسائل يوقع في الإشكال كمسألة قراءة الفاتحة خلف الإمام : هناك من يقول اقرأ ومن يقول لا تقرأ ، فعليه الاجتهاد قدر ما يستطيع وهو يختلف من العالم وطالب العلم والعامي كل بحسبه ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها ، أما إن لم تكن لدى طالب العلم الأصول التي ترجح قولا على آخر فهذا يقلد ولا بد ، ويشترط في التقليد : أولا أن يبتعد عن إتباع الهوى الذي يعبرون عنه بتتبع الرخص ، وثانيا أن يقلد من يغلب على ظنه أنه أعلم واتقى وأصلح ، فالتقليد إذن ضرورة كالقياس ، فحينما لا تجد نصا من الكتاب والسنة فلا من تقيد من هو أعلم ، وهذا الخطاب للعالم وطالب العلم والعامي ، ولذا نقرأ في سيرة الصحابة أن بعضهم يتبع بعضا ولا يجادل ولا يناقش خلافا لما يتوهم بعض الغلاة في إتباع الكتاب والسنة بأنه لا بد من الاجتهاد في كل صغير وكبير ، هذا خطأ ، لا بد لكل إنسان مهما علا علما أن يفوته شيء ، ففي هذه الحالة يقلد العالم الذي يثق بعلمه ، فالفرق بين دعوتنا وما عليه جماهير المسلمين : أن الجماهير جعلوا التقليد دينا ، فنسوا قال الله قال رسوله بل حاربوا من يقول ذلك ، ونحن نجعله ضرورة ، وشتان بين الأمرين .
• قوله تعالى ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) وهم أهل القرآن ، فالذكر القرآن كما قال ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ، فهم أهل العلم بكتاب الله وبالتالي ببيان رسول الله وهو سنته .
• نحن نفرق بين أن يتدين بإتباع مذهب من ألفه إلى يائه ولا يخرج عنه قيد شعرة وكأنما هو كتاب الله أو حديث رسول الله اللذين يجب الاستسلام لهما بالكلية ، فالمذهب اجتهاد إمام وانتهاء دخل فيه مئات بل ألوف الآراء والأقوال ممن ينتمون لذلك الإمام ، فليست كل المسائل صدرت من الإمام بل أصولها وأمهاتها ، فالخروج في مسألة لآية أو حديث ليس خروجا عن الإمام ضرورة ، ممكن يكون خالف من جاء بعد الإمام ، ولو خالف الإمام فهو لإتباع الإمام الأعظم رسول الله ، وما أجمل كلمة العالم الحنفي الهندي أبي الحسنات اللكنوي في ترجمته لعصام البلخي تلميذ أبي يوسف لما كان يرفع في الركوع والرفع منه قال – ونعم ما قال - : ومنه نأخذ أن الحنفي إذا ترك مسألة من مسائل إمامه لإتباع الدليل لم يخرج بذلك عن التقليد ، بل هو لا يزال في ربقة التقليد ( أي هو مقلد لإمامه في الأصول ومنها إذا صح الحديث فهو مذهبي ) في صورة ترك التقليد ( أي في هذا الفرع ) .
• أحاديث الرفع في الركوع والرفع منه أبلغها الحافظ الزيلعي نحو خمسة عشر حديثا عن خمسة عشر صحابيا .
• طالب العلم إذا درس مذهبا واضعا نصب عينيه أنه كلما تبينت له مسألة على خلاف السنة تركها فهذا ما عندي مانع ، وفي الحقيقة أنا أقول لا سبيل اليوم لمن يريد أن يدرس العلم ما دام أن الغالب على المسلمين التزام مذهب معين ، لو رجع إلى العهد الأول الصحابة والتابعين وأتباعهم لم يكن هناك إمام يتبع دون غيره فليس هناك بكري أو عمري أو ، فلو كان جونا اليوم سلفيا محضا لا نقول بدراسة مذهب معين ، فلم يعد بإمكان طالب العلم أن يفهم الكتاب والسنة إلا عن طريق المذاهب ، فهذه الدراسة هي وسيلة لفهم الكتاب والسنة وليست غاية ولكن في كثير من الأحيان تنقلب إلى غاية وتنسى الغاية الحقيقية الكتاب والسنة .
• العقيقة واجبة كما تدل على ذلك الأحاديث ، ومن لم يذبح عنه أبوه فله في رسول الله أسوة فقد عق عن نفسه بعد النبوة ، وهو حديث ثبت عندنا بإسنادين أحدهما رواها الضياء المقدسي في المختارة وهي على شرط البخاري لكن فيها ثمامة ابن عبد الله بن أنس متكلم فيه لكن على قاعدة من يقول من أخرج له البخاري جاوز القنطرة وثانبا جرحه ليس مفسرا تفسيرا يجعله مقبولا ، وأما طريق عبدالله الحرة فهو متروك لا نقيم له وزنا ، وهذا ما جرف كثيرين إلى تضعيف الحديث توهما أنه تفرد به .
• أفضل المذاهب لمن أراد الدراسة بدون تعصب مذهب أحمد والشافعي ، لأنهما أقرب إلى السنة بكثير ، أما أحمد فلكونه أوسع اطلاعا من كل الأئمة وهذه حقيقة يعرفها كل من درس السنة ، والشافعي مع أنه ملم بقسم كبير من السنة فهو أقوى من الإمام أحمد في المعرفة باللغة العربية وآدابها ثم بأصول الفقه وهو أول من وضع كتابا فيه ( الرسالة ) ، ولذلك يستعين طالب العلم بفقه هذا وحديث ذاك فيجمع الخيرين من الرجلين ، وقد ثبت من إنصاف الشافعي أنه قال لأحمد : أنت أعلم بالحديث مني فإذا جاءك صحيح فأعلمني به سواء كان حجازيا أو شاميا أو .. وفي هذا إشارة ناعمة إلى عدم تقليده مالكا الذي يقدم الأحاديث الحجازية على كل أحاديث البلاد الأخرى لأنها موطن نخبة الصحابة ، لكن معلوم أن الصحابة رحلوا إلى تلك البلاد ونقلوا علمهم ، فالشافعي استفاد علما جديدا بسبب انتقاله من مكة إلى مصر فصار له مذهبان ، فكيف بأحمد الذي طاف البلاد ، لكن من حيث الاستنباط والفهم للنصوص الشافي أعلم من أحمد بشهادة كل من درس حياته ، زد على ذلك أتباع مذهبه أحرص من غيرهم على إتباع قاعدة الأئمة ( إذا صح الحديث فهو مذهبي ) ففيهم جماعات كثيرة خالفوا الشافعي في كثير من المسائل ، فالذي يدرس المذهب الشافعي يستفيد من هذه الدراسات الجيدة ، وهناك مزية أخرى وهو أن أئمة الحديث من الشافعية أكثر من المذهب الحنفي ، لذا تجد الكثير من كتب التخريج كالتلخيص الحبير وسبقه ابن الملقن وتخريج الإحياء للعراقي والزركشي ، بينما في المذهب الحنفي لا يوجد إلا كتاب واحد في التخرج وهو نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية للزيلعي ، فهذه مزايا ترفع من المذهب الشافعي وتجعله في المقدمة لمن يريد أن يدرس مذهبا ، المذهب الحنفي له مزية تعجب العصريين الذين يريدون التجاوب مع متطلبات العصر وهو استعماله الرأي كثيرا .
الشريط الأربعون على واحد : أسئلة الحويني
• العلم قسمان : واجب عيني على كل مسلم مثل الفقير يجب عليه تعلم أحكام الصلاة ولا يجب عليه تعلم أحكام الزكاة والحج ، لكن إذا بلغ ماله النصاب وحال عليه الحول وجب عليه معرفة ما عليه من الزكاة ، والثاني العلم الكفائي وهو أن يكون في المسلمين ناس يتفقهون في كل الأحكام الشرعية حتى يكون عندهم جواب لكل طارئ ، والذين يستطيعون ذلك ثم يعرضون فهم آثمون ، أما العاجزون فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها .
• الكلام على الاستطاعة وإدعاء عدم الاستطاعة في كثير من الأمور وهو وهم كالمريض الذي يدعي عدم الاستطاعة للصلاة والموظف الذي يعمل في شركات تتعامل معاملات مخالفة للشريعة كالربا وكذا العمل في النقابات وما يحصل فيها من قطع جزء من ماله وإيداعه في البنوك للادخار وأخذه مضاعفا بفوائد ، ثم يدعي عدم الاستطاعة والقدرة مع أنه ليس مجبورا على ذلك .
• إذا أعطته النقابة راتبه مع الفوائد هنا يطبق ( فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم ) ، والربا إما أن لا يأخذه أو يصرفه في المرافق العامة على أحسن الأحوال .
• الذي مات وجعلوا له تقاعدا إذا كان مسلما ملتزما سيعرف كم دفع ادخارا ؟ وكم أعطوه زيادة من المال الربوي ؟ وعليه سيرفض أهله هذه الزيادة ، لأنه أوصى ، لكن هذا في عالم الخيال .
• الكلام على الرزق الحلال وتقوى الله فيه وأن المسلم في ذلك يخالف الكافر في ثلاثة أمور : يسعى تنفيذا لأمر الله بالسعي ، يسعى ليحصل على ما أباح الله وليس ما حرم الله كالكفار ، وثالثا يؤمن بأن الله ربما إذا اتقاه خلق له من الأسباب ما ليست في قدرته كقصة الذي سخر الله له السحاب لتسقي أرضه دون غيره .
• معنى قوله صلى الله عليه وسلم ( أجملوا في الطلب ) يعني اسلكوا الطريق الجميل الحسن المشروع في طلب الرزق الذي أحله الله .
• حديث ( منهومان لا يشبعان : طالب علم وطالب مال ) في سنده ضعف .
• حديث سلمان ( دخل رجل النار في ذباب ودخل رجل الجنة في ذباب ) لا يصح مرفوعا ، والصحيح وقفه على سلمان ، وقد ألف أحد المصريين رسالة اعتمد فيها على هذا الحديث في إثبات التفرقة بين القول والفعل في التقية وأن الإنسان ممكن أن يداري بالتصريح بالكفر والسب عند كافر وأنه لا تقية في الفعل ، وهذا فيه : أولا ما بُني على فاسد فهو فاسد ، فالحديث موقوف وفي الغالب هو من الإسرائيليات ما دام يتحدث عما قبل الإسلام ، وثانيا القول فعل لأنه حينما يتكلم : حركة لسانه وما يكون معه عادة حتى يخرج الكلام كل هذا فعل ، ثم ما الذي جعل القول في سبيل التخلص من ظلم الظالم الكافر يجوز له أن يتكلم بكلمة الكفر وحرم الفعل والعلة واحدة ، فالذي أباح له القول بكلمة الكفر خلاصا من القتل مثلا لا يبعد عادة أن يبيح له شيئا من الفعل كالسجود مثلا للصنم إذا أجبروه ، فهذا ليس هناك ما يدل على أنه كفر أولا من حيث اللغة لأن الكفر هو جحد الإيمان بعد أن عرفه ، باختصار : القول فعل ولا يمكن تصور قول بدون فعل منه ، ثانيا ليس هناك دليل على التفريق بين جواز قول كلمة الكفر للخلاص من القتل ولا يجوز فعل الكفر ، بل الآية السابقة ( إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ) بعمومها شامل للقول والفعل ، ومن الأمثلة على الفعل حاطب بن أبي بلتعة حيث فعل ما ظاهره الكفر حتى هم عمر بقطع عنقه فقال له عليه الصلاة والسلام : ( وما يدريك لعل الله اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم ) ، والذي أعتقده أن الذي يقول بالتفريق ليس سلفيا ، لأن من ثمار الدعوة السلفية أن لا يقول ما لم يقله السلف ، لأنهم أطهر قلوبا وأسمى أفهاما وأرغب في العمل الصالح ، فالكتاب والسنة لهما وجوه ولكن حينما يلتزم تفسير السلف يكون ضمانا له من أن يأخذ يمينا أو يسارا .
• صيام يوم السبت في حديث النهي عن إفراد الجمعة جاء عرضا ، لأن البحث في صيام الجمعة ، فجاءت الرخصة لمن يريد صيام الجمعة بصوم يوم قبله أو بعده ، لكن هنا اجتمع حاظر ومبيح ، والحاظر مقدم ، والقول بأن النص الذي لم يخصص عمومه يتسلط على النص الذي ضعف عمومه هذا في حالة وجود أمر ونهي .
• من وقف بعرفة ثم طاف طواف الإفاضة قبل أن يرمي لا حرج عليه لورد حديث في ذلك أظن أني ذكرته في حجة النبي صلى الله عليه وسلم .
• الأحاديث التي جاءت في النهي عن اتخاذ القبور مساجد وعن بناء المساجد على القبور كلها تشمل المسجد الذي فيه قبر سواء كان داخل حرم المسجد أو خارج الحرم في ساحة المسجد ، لأن الساحة إذا كانت من المسجد ويُدخل إلى ساحة المسجد باب فهو داخل في حرم المسجد ، فسواء كان القبر في الساحة أو في نفس الحرم فهو في كل الحالتين في المسجد ، فلا يجوز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nasefabdalah.yoo7.com
 
أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة الحويني للألباني 1 (ناصف عبد الله محمد)
» أسئلة الحويني للألباني 3 (ناصف عبد الله محمد)
» أسئلة الحويني للألباني 4 (ناصف عبد الله محمد)
» أسئلة الحويني للألباني 5 (ناصف عبد الله محمد)
» فتاوى 16للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد :: المشاركات الفعالة :: دعـــــــــــــــــــــــــــــــــوة 000-
انتقل الى: