منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
أهلا بك ونسعد بتسجيلك معنا ناصف عبد الله محمد
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
أهلا بك ونسعد بتسجيلك معنا ناصف عبد الله محمد
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ناصف عبد الله محمد السيد

منتدى إســــــــــــــلامي دعوي وتربوي وتعليمي (أهلا بكم : ناصف عبدالله أبوحذيفة وأنس)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
۩۞۩ ۩۞۩ أهلا بكم في منتدى ناصف عبد الله محمد ۩۞۩ ۩۞۩
۩۞۩ ۩۞۩ أهلا بإقتراحاتكم ۩۞۩ ۩۞۩ وإسهاماتكم ۩۞۩ ۩۞۩
المواضيع الأخيرة
» ۩۞۩ إتخاذ القرار ليلا 00أفضل من إتخاذه بعد النوم ۩۞۩
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الولاية على النفس (الحاج محمد راغب نوار)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:50 من طرف ناصف عبدالله محمد

» متن الأربعين النبوية
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 31 مارس 2024, 13:42 من طرف ناصف عبدالله محمد

» يا عابد الحرمين لو أبصرتنا لعلمت أنك في العبادة تلعب
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» لا ينفع الإنسان إلا عمله
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:15 من طرف ناصف عبدالله محمد

» لا ينفع الإنسان إلا عمله
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» من هو الْمَسِيحُ الدَّجَّال؟
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:12 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الانشغال عن الصلاة
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:11 من طرف ناصف عبدالله محمد

» المشكاة في تربية الصّغارعلىالصّلاة
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:09 من طرف ناصف عبدالله محمد

» خمسون سؤالاً وجواباً في العقيدة
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:06 من طرف ناصف عبدالله محمد

» العهدة العمرية
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:04 من طرف ناصف عبدالله محمد

» النهي عن التماس عثرات النساء
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» المعاشرة الزوجية
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:02 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أطفالنا وحب الرسول صلى الله عليه وسلم
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 21:00 من طرف ناصف عبدالله محمد

» من يأمر بالمعروف ولا يفعله
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:58 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ]القذف والخصومات
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:57 من طرف ناصف عبدالله محمد

» شهادة الزور
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:55 من طرف ناصف عبدالله محمد

» حكم الكذب
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» القول على الله بغير علم
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  النميمة
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:52 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  الغيبة
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:51 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:48 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد جليلة وفرائد مفيدة عن الحج من تقريرات كل من الشيخين ابن باز وابن عثيمين .
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  مختارات من كتاب معجم المناهي اللفظية للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:44 من طرف ناصف عبدالله محمد

» مختارات من كتاب حراسة الفضيلة للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد حفظه الله
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:42 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من كتاب تصحيح الدعاء للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:40 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح رياض الصالحين للإمام ابن عثيمين
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:38 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين ( ج2 )
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:37 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام محمد العثيمين ( ج1 )
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:36 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد من تفسير سورة البقرة ( ج3) .
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:34 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فوائد من تفسير سورة النساء للشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الل
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:32 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  أحْمَقُ مِنْ عِجْلٍ‏.‏
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

»  أَحْمَقُ مِنْ هَبَنَّقَةَ‏.‏
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الخميس 16 ديسمبر 2010, 20:27 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي5
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:36 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي4
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:33 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 3
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 2
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» الإنحراف العاطفي 1
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين3
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين2
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:10 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إلى المعتمرين1
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:07 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة4 (الموضوع للشيخ يوسف الأحمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة3
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:59 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة2
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:57 من طرف ناصف عبدالله محمد

» تنبيهات في الحج والعمرة1
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 20:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» صفات الرسل عليهم السلام: (الحاج عبدالحميد عبدالغني السخي)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:49 من طرف ناصف عبدالله محمد

» صيغة العقد: (الحاج محمد راغب نوار)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسرار ترتيب القرآن للسيوطي 10 (سيد عبد الله أبوناصف)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الإثنين 26 يوليو 2010, 19:39 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ضعوا خدي على لحدي ضعوه
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:56 من طرف ناصف عبدالله محمد

» ما أجمل الموضوع
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:46 من طرف ناصف عبدالله محمد

» رخصة قيادة الحياة (أنس ناصف عبد الله)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10السبت 22 مايو 2010, 16:25 من طرف ناصف عبدالله محمد

» آدم عليه السلام (الحاج عرفة محمد حسن)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 02 مارس 2010, 11:59 من طرف ناصف عبدالله محمد

» يونس عليه السلام (الحاج عرفة محمد حسن)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 02 مارس 2010, 11:54 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسرار ترتيب القرآن 2 (سيد عبد الله أبوناصف)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10السبت 27 فبراير 2010, 11:41 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 38للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:43 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 37للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 36للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 35للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:24 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 34للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 5 (ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:20 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 4 (ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:17 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 3 (ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:10 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 2 (ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:08 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أسئلة الحويني للألباني 1 (ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:07 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 33للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:05 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 32للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:04 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 31للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:02 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 30للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 17:01 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 29للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:58 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 28للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:56 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 27للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:55 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 26للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:53 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 25للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:50 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 24للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:43 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 23للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:41 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 22للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:40 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 21للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:37 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 20للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:35 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 19للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:33 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 18للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:32 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 17للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:31 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 16للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:30 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 15للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:29 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 14للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:28 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 13للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:26 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 12للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:25 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 11للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:24 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 10للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:23 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 9للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:21 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 8للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:19 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 7للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:18 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 6 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:16 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 5 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:15 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 4 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:14 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 3 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:12 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى 2 للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:11 من طرف ناصف عبدالله محمد

» فتاوى للشيخ الألباني عليه رحمة الله(ناصف عبد الله محمد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:09 من طرف ناصف عبدالله محمد

» إسرق وإقتل وأدمن (ناصف عبد الله محمد السيد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:03 من طرف ناصف عبدالله محمد

» أقوال مأثورة (ناصف عبد الله محمد السيد)
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 19 يناير 2010, 16:00 من طرف ناصف عبدالله محمد

ضعوا خدي على لحدي ضعوه
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الأحد 25 يوليو 2010, 14:56 من طرف ناصف عبدالله محمد
666 666 666 666


ضعوا خدي على لحدي ضعوه و من عفر التراب فوســدوه
و شــقـوا عنـــه اكــفانا ًرقـاقاً و في الرمس البعيد فغـيبوه
فلو ابصرتموه اذا انقــضت صبيحة ثالث انكرتمـــــــوه
وقــد سالــت نواظــــر مقلتيه على …


تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 5
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:02 من طرف ناصف عبدالله محمد
- سماته الشخصية متميزة ومن أبرز هذه الصفات ما يلي:

تقبل التعقيد - ارتفاع مستوى الغموض - انخفاض مستوى القلق - عدم الخوف من الوقوع في الخطأ - تفضيل الاستجابات الجديدة - روح الدعابة والمرح - الانفتاح الذهني - سعة الخيال - …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 4
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:01 من طرف ناصف عبدالله محمد
ففي الوقت التي تعطي هذه الحكاية معلومات أولية مبسطة عن وجود الغابات والأفيال في إفريقيا، وطريقة التعبير عن الغضب والفرح عند الأفيال، وذلك برفع خراطيمها إلى أعلى، وإصدار صيحات من نوع مميز، فإننا نعرف الطالب من خلال …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 3
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 18:00 من طرف ناصف عبدالله محمد
كيفية تنمية الإبداع ؟



يمكننا أن ننمي لدى طلابنا في المدارس من المرحلة الابتدائية وقبلها أيضا " البستان والتمهيدي " على التفكير الإبداعي من خلال توفر المعلم المبدع أولا ومن خلال المادة الدراسية الحديثة …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 2
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:59 من طرف ناصف عبدالله محمد
علاقة الإبداع بالذكاء :



تضارب الآراء بين العلماء والباحثين حول العلاقة ما بين الإبداع والذكاء، فمنهم من يرى أن القدرة على الإبداع مستقلة استقلالاً نسبيا عن الذكاء، في حين يرى فريق آخر، أن هناك علاقة بين الإبداع …

تعاليق: 0
تنمية الإبداع عند طلابنا 1
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:57 من طرف ناصف عبدالله محمد
[size=16]تنمية الإبداع عند طلابنا

عبد الرحمن محمد الخوجا
مرشد ومحاضر تربوي
كلية دافيد يلين





يعتبر الإبداع Creativity أحد أهم الأهداف التربوية التي تسعى المجتمعات الإنسانية المتقدمة إلى تحقيقها، فالأفراد المبدعين يلعبون …


تعاليق: 0
إبدأ وعينيك على النهاية2
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:55 من طرف ناصف عبدالله محمد
تخيل حفل يقام يوم تقاعدك عن العمل.. ما الإنجاز الذي تحب أن تكون قد أنجزته في نهاية عملك الوظيفي.. تخيل.. ثم اكتب.. اكتب على ظهر الورقة (مهني).. ضعها جانبًا.

اجمع كل الورقات التي كتبتها وفكر فيها لماذا لا تقم الآن …

تعاليق: 0
إبدأ وعينيك على النهاية
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:55 من طرف ناصف عبدالله محمد
ابدأ وعينك على النهاية

من موقع إسلام أو لاين

أحمد محمد علي

خبير تنمية إدارية

المراجع:

العبادة في الإسلام – د/ يوسف القرضاوي

The 7 habits of highly effective people - Stephen R. Covey



الزمان: أي وقت.

المكان: مكانك الذي أنت فيه.

الحدث: …

تعاليق: 0
إختبار ذاتي
فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 28 يوليو 2009, 17:53 من طرف ناصف عبدالله محمد
اختبار ذاتي



هل تمتلك مؤهلات القائد؟ أشر على المقدرات التي ترى أنك تمتلكها من القائمة أدناه. ثم أطلب من أحد زملائك في العمل تقييمك ومقارنة نتائجك مع نتائج أشخاص آخرين:

- هل تتواصل بفاعلية؟

- هل تضع قائمة بالأولويات …

تعاليق: 0
منتدى
سحابة الكلمات الدلالية
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 فضيلة الرباط في سبيل الله 2 ( جمعها ناصف عبدالله)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصف عبدالله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبد الله محمد
ناصف عبدالله محمد


عدد المساهمات : 541
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
العمر : 55
الموقع : www.nasefabdalah.malware-site.www

فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Empty
مُساهمةموضوع: فضيلة الرباط في سبيل الله 2 ( جمعها ناصف عبدالله)   فضيلة الرباط في سبيل الله 2   ( جمعها  ناصف عبدالله) Smiled10الثلاثاء 27 أكتوبر 2009, 17:28

وقوله‏:‏ بين يدي الساعة أي بالقرب من القيامة‏.‏

قال الله تعالى‏:‏ ‏ «‏اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ‏» ‏ القمر‏:‏ 1 وقيل في تفسير قوله‏:‏ ‏ «‏فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا‏» ‏ النازعات‏:‏ 43‏:‏ فيم السؤال عن الساعة وأنت من أشراطها ومعنى قوله‏:‏ وجعل رزقي تحت رمحي أو ظل رمحي قيل‏:‏ هذا كان في ابتداء الإسلام كان الغازي إذا جنه الليل فركز رمحه عند قوم فعليهم أن يضيفوه فإن لم يفعلوا ذلك حتى أصبح كان متمكناً من أن يغرمهم ثم انتسخ ذلك بقوله عليه السلام‏:‏ ‏ «‏ لا يحل ما لامرئ مسلم إلا بطيبة نفس منه ‏» ‏ وقيل المراد به حل الغنائم لهذه الأمة فإنها ما كانت تحل لأحد قبل مبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم وبيان ذلك في قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏فَكُلُواْ مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلاَلاً‏» ‏ الأنفال‏:‏ 69 وقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ خصصت بخمس وذكر من جملتها حل الغنائم ولم يرد بالظل حقيقة الظل لكن أراد به الأمان ومنه قوله‏:‏ السلطان ظل الله في الأرض يريد به الأمان ومعنى قوله‏:‏ وجعل الذل والصغار على من خالفني أي ذل الشرك لقوله تعالى‏:‏ ‏ «‏وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ‏» ‏ المنافقون‏:‏ 8 فهذا بيان الذل على المشركين وقيل‏:‏ المراد من الصغار صغار الجزيرة على ما قال تعالى‏:‏ ‏ «‏وَهُمْ صَاغِرُونَ‏» ‏ التوبة‏:‏ 29 وقوله‏:‏ من تشبه بقوم فهو منهم أي تشبه بالمجاهدين في الخروج معهم والسعي في بعض حوائجهم وتكثير سوادهم فيكون منهم في استحقاق الغنيمة في الدنيا والثواب في الآخرة وفي مثل هذا قال عليه السلام‏:‏ هم القوم لا يشقى جليسهم في حق العلماء‏.‏

وذكر عن مكحول قال‏:‏ لما قتل ابن رواحة قال عليه السلام‏:‏ كان أولنا فصولاً وآخرنا قفولاً وكان يصلي الصلاة لوقتها في الحديث دليل على أنه لا بأس بالثناء على الميت بما هو فيه وإنما يكره مجاوزة الحد بذكر ما لم يكن فيه ومعنى قوله‏:‏ أولنا فصولاً أي من الصف بالخروج إلى المبارزة وآخرنا قفولاً أي رجوعاً عن القتال فبين شدة رغبته في الجهاد وهو مندوب إليه قال تعالى‏:‏ ‏ «‏فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ‏» ‏ البقرة‏:‏ 148 وقوله تعالى‏:‏ ‏ «‏وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ‏» ‏ آل عمران 133 وبين شدة صبره على القتال حيث كان آخرهم رجوعاً وهو صفة مدح قال الله تعالى‏:‏ ‏ «‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ‏» ‏ آل عمران‏:‏ 200 ثم بين أنه كان يصلي الصلاة لوقتها أي مع حرصه على القتال كان يحفظ الصلاة لوقتها وهو أشق ما يكون على المجاهد وهو صفة مدح قال الله تعالى‏:‏ ‏ «‏حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ‏» ‏ البقرة‏:‏ 238 وجاء في تأويل قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا‏» ‏ مريم‏:‏ 87 أنه المحافظة على الصلوات في وقتها والحديث حجة على الشافعي فإنه يجيز الجمع بين الصلاتين في السفر والجهاد أبداً يكون في حال ما يكون مسافراً ومع هذا مدحه على محافظة الصلوات في وقتها ولو كان الجمع جائزاً لما استقام ذلك‏.‏

وذكر بعد هذا عن معبد قال‏:‏ إذا زرعت هذه الأمة نزع منهم النصر وقذف في قلوبهم الرعب وروى بعده عن محمد بن كعب قال‏:‏ قيل لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه في قوله تعالى ‏ «‏إِن تُطِيعُواْ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَرُدُّوكُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ فَتَنقَلِبُواْ خَاسِرِينَ‏» ‏ آل عمران‏:‏ 149 أهو التعرب قال‏:‏ لا ولكنه الزرع وتأويل الحديثين واحد فتأويل الأول‏:‏ إذا زرعت هذه الأمة يعني إذا اشتغلوا بالزراعة وأعرضوا عن الجهاد أصلاً نزع منهم النصر فأما إذا اشتغل البعض بالزراعة والبعض بالجهاد فلا بأس به وينبغي أن يكون كذلك حتى يتقوى المقاتل بما يكتسبه الزارع ويأمن الزراع بما يذب المقاتل عنه‏.‏

قال عليه السلام‏:‏ المؤمنون كالبنيان يشد بعضهم بعضاً وهذا لأن الكل إذا اشتغلوا بالجهاد لا يتفرغون للكسب فيحتاجون إلى ما يأكلون ويعلفون دوابهم فلا يجدون فيعجزون عن الجهاد فيعود على موضوعه بالنقص ثم فهموا من معنى الآية التعرب وهو المقام بالبادية وترك الهجرة للقتال وكأنهم اعتمدوا في ذلك ظاهر قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا‏» ‏ التوبة‏:‏ 97 فبين لهم علي رضي الله عنه أن المراد هو الإعراض عن الجهاد بالاشتغال بالزراعة وأيد هذا التأويل قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏إِن تُطِيعُواْ الَّذِينَ كَفَرُواْ ‏» ‏ آل عمران‏:‏ 149 وهذا لأن طاعة الكفار فيما يطلبون منا وهم يطلبون منا الإعراض عن الجهاد لا نفس الزراعة‏.‏

وذكر عن الحسن البصري أن رجلاً وضع قرناً له أي جعبة وقام يصلي فاحتمل رجل قرنه فلما انصرف نظر فلم ير قرنه فأفزعه ذلك فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ لا يحل لامرئ مسلم أن يروع أخاه المسلم منهم من يروي‏:‏ فاحتل أي حله ليخرج بعض ما فيه ومنهم من يروي‏:‏ فاحتل بمعنى احتال والأصح الأول والمعنى أنه رفعه على وجه لم يشعر به أحد وقد علم رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فعله على وجه المزاح لا على قصد السرقة ولكن مع هذا قال ذلك لأنه حين لم ير قرنه أفزعه ذلك والذي مازحه هو الذي أفزعه فقال‏:‏ لا يحل لامرئ مسلم أن يروع أخاه المسلم فيه بيان عظم حرمة المؤمنين وعظم حرمة المجاهدين في سبيل الله تعالى وقد ورد في نظيره آثار مشهورة‏:‏ عن الحسن أن رجلاً سل سيفه على رجل فجعل يفرقه فبلغ ذلك الأشعري فقال‏:‏ لا زالت الملائكة تلعنه حتى غمده وفي رواية‏:‏ أغمده يحتمل أنه أراد به أبا مالك الأشعري والأصح أنه أراد أبا موسى الأشعري وهو كالمرفوع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن هذا ليس من باب ما يعرف بالرأي وفيه دليل على عظم وزر من روع مسلماً بأن شهر عليه سلاحه وإن لم يكن من قصده أن يضربه وجاء في الحديث‏:‏ من شهر سلاحاً على مسلم فقد أطل دمه أي أهدره وفي قوله‏:‏ مازالت الملائكة تلعنه إشارة إلى هذا فإن الملائكة يستغفرون للمؤمن وإنما يلعنونه إذا تبدلت صفته فإنما يحمل على من يفعل ذلك مستحلاً قتل المسلم فيصير كافراً أو قاصداً قتله لإيمانه‏.‏

قال‏:‏ وذكر عن سليمان بن بريدة أنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ حرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة أمهاتهم ما من رجل يخالف إلى امرأة رجل من المجاهدين إلا وقد وقف يوم القيامة فيقال له‏:‏ هذا خانك في أهلك فخذ من عمله ما شئت فما ظنكم فيه بيان عظيم حرمة المجاهدين لأن زيادة حرمة النساء لزيادة حرمة الأزواج وإليه أشار الله تعالى في قوله‏:‏ ‏ «‏وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ‏» ‏ الأحزاب‏:‏ 6 وفي قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏صَالِحًا نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ‏» ‏ الأحزاب‏:‏ 31 ثم إنما استحق هذا الوعيد لأن المجاهد خرج من بيته وجعل أهله أمانة عند القاعد وعند الله تعالى فإذا خان في أهله فقد خان في أمانة الله تعالى ولأنه سعى إلى قطع الجهاد لأن المجاهد إذا علم أن غيره يخونه في أهله لا يخرج ولا يحل له الخروج من غير ضرورة لأن حفظ أهله واجب عليه عيناً والقتال ليس بواجب عليه عيناً ومتى لم يخرج ينقطع الجهاد فيكون هو ساعياً في قطع الجهاد وتقوية المشركين على المسلمين فلهذا قال إنه يحكم يوم القيامة في عمله يأخذ منه ما شاء ثم قال‏:‏ ما ظنكم يعني‏:‏ أتظنون أنه يبقي له شيئاً من عمله مع حاجته إليه في ذلك الوقت وبيان هذا في حديث علي رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لاتؤذوا المجاهدين فإن الله تعالى يغضب لهم كما يغضب للمرسلين ويستجيب لهم كما يستجيب للمرسلين ومن آذى مجاهداً في أهله فمأواه النار ولا يخرجه منها إلا شفاعة المجاهد له إن فعل ذلك‏.‏

قال‏:‏ وذكر بعد ذلك عن معاوية بن قرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ في كل أمة رهبانية ورهبانية أمتي الجهاد ومعنى الرهبانية هو التفرغ للعبادة وترك الاشتغال بعمل الدنيا وكان ذلك في الأمم الماضية بالاعتزال عن الناس والمقام في الصوامع فقد كانت العزلة فيهم أفضل من العشرة ثم نفى ذلك رسول الله عليه السلام بقوله‏:‏ لا رهبانية في الإسلام وبين طريق الرهبانية لهذه الأمة في الجهاد لأن فيه العشرة مع الناس والتفرغ عن عمل الدنيا والاشتغال بما هو سنام الدين فقد سمى رسول الله عليه السلام الجهاد سنام الدين وفيه أمر بالمعروف ونهي عن المنكر وهو صفة هذه الأمة وفيه تعرض لأعلى الدرجات وهو الشهادة فكان أقوى وجوه الرهبانية‏.‏

وذكر بعد هذا عن أبي قتادة أن رسول الله قام يخطب الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم ذكر الجهاد فلم يدع شيئاَ أفضل من الجهاد إلا الفرائض يريد به الفرائض التي يثبت فرضها عيناً وهي الأركان الخمسة والجهاد فرض أيضاً لكنه فرض كفاية والثواب بحسب وكادة الفريضة فما يكون فرضاً عيناً فهو أقوى فلهذا استثنى الفرائض من جملة ما فضل رسول الله عليه السلام الجهاد عليه‏.‏

قال‏:‏ فقام رجل فقال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ أرأيت من قتل في سبيل الله هل ذاك مكفر عنه خطاياه قال‏:‏ فسكت ساعة حتى ظننا أنه قد أوحي إليه ثم قال‏:‏ نعم إذا قتل محتسباً صابراً مقبلاً غير مدبر إلا الدين فإنه مأخوذ به كما زعم جبريل عليه السلام فيه بيان علو درجة الشهداء والشهادة حيث جعل الله الشهادة سبباً لتمحيص الخطايا وقد جاء في الحديث عن النبي عليه السلام أنه قال‏:‏ من استشهد في سبيل الله فأول قطرة تقطر من دمه تغفر له جميع ذنوبه وبالقطرة الثانية يكسى حلة الكرامة وبالقطرة الثالثة يزوج الحور العين وهو معنى الحديث المعروف‏:‏ السيف محاء الذنوب إلا الدين ومن علو حال الشهداء ما قال رسول الله عليه السلام يوم أحد‏:‏ إن الله جعل أرواح من استشهد من إخوانكم في أجواف طير خضر ترد أنهار الجنة وتأكل من ثمارها ثم تأوي إلى قناديل معلقة في ظل العرش فلما أصابوا طيب مأكلهم ومشربهم قالوا‏:‏ ليت إخواننا يعلمون ما نحن فيه فيجدون في الجهاد فيقول الله تعالى‏:‏ إني مبلغهم عنكم وهو تأويل قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا‏» ‏ آل عمران‏:‏ 169 ثم هذه الدرجة للشهيد إذا كان راغباً فيها وذلك بأن يكون محتسباً صابراً مقبلاً ثم في الحديث بيان شدة الأمر في مظالم العباد فإنه مع هذه الدرجة للشهيد بين أنه مطالب بالدين وأنه قال ذلك عن وحي فإنه قال‏:‏ كما زعم جبريل عليه السلام ليعلم كل أحد أنه لا بد من طلب رضا الخصم وقيل هذا كان في الابتداء حين نهى رسول الله عليه السلام عن الاستدانة لقلة ذات يدهم لعجزهم عن قضائه ولهذا كان لا يصلي على ميت مديون لم يخلف مالاً يقضي به دينه ثم انتسخ ذلك بقوله عليه السلام‏:‏ ‏ «‏ من ترك مالاً فلورثته ومن ترك كلاً أو عيالاً فهو علي ‏» ‏ وقد ورد نظير هذا في الحج أن النبي عليه السلام دعا لأمته بعرفات فاستجيب له إلا المظالم فيما بينهم ثم دعا بالمشعر الحرام صبيحة الجمع فاستجيب له حتى المظالم ونزل جبريل عليه السلام يخبره أن الله تعالى يقضي عن بعضهم حق بعض فلا يبعد مثل ذلك في حق الشهيد المديون فهذا معنى قولنا‏:‏ إنه دخل فيه بعض اليسر‏.‏

وذكر بعد هذا عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً سأل النبي عليه السلام فقال‏:‏ رجل يريد الجهاد في سبيل الله وهو يريد عرض الدنيا فقال عليه السلام‏:‏ ‏ «‏ لا أجر له ‏» ‏ فأعظم الناس ذلك فقالوا للرجل‏:‏ عد لرسول الله لعلك لم تفقهه أي لم تفهمه فقال‏:‏ رجل يريد الجهاد في سبيل الله وهو يبتغي عرض الدنيا فقال‏:‏ لا أجر له ثم أعاد الثالثة فقال‏:‏ لا أجر له فيه دليل على أنه لا بأس للسائل أن يكرر السؤال وأنه لا ينبغي للمجيب أن يضجر من ذلك فرسول الله عليه السلام لم ينكر عليه تكرار السؤال والصحابة أمروه بالإعادة مع أنهم كانوا معظمين له وكانوا لا يمكنون أحداً في ترك تعظيمه فعرفنا أنه ليس في إعادة السؤال ترك التعظيم‏.‏

ثم تأويل الحديث من وجهين‏:‏ أحدهما أن يري الخارج من نفسه أنه يريد الجهاد ومراده في الحقيقة إصابة المال فهذا حال المنافقين في ذلك الوقت وهذا لا أجر له أو يكون المراد أن يخرج على قصد الجهاد ويكون معظم مقصوده تحصيل المال في الدينا لا نيل الثواب في الآخرة وفي حال مثله قال عليه السلام‏:‏ ومن كانت هجرته إلى الدنيا يصيبها أو إلي امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه وقال للذي استؤجر على الجهاد بدينارين إنما لك دينارك في الدنيا والآخرة فأما إذا كان معظم مقصوده الجهاد وهو يرغب في ذلك في الغنيمة فهو داخل في جملة ما قال الله تعالى‏:‏ ‏ «‏لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ‏» ‏ البقرة‏:‏ 198 يعني التجارة في طريق الحج فكما أن هناك لا يحرم ثواب الحج فهاهنا لا يحرم ثواب الجهاد‏.‏

وقال‏:‏ وعن خيثمة قال‏:‏ أتيت أبا الدرداء رضي الله عنه فقلت‏:‏ رجل أوصى إلي فأمرني أن أضع وصيته حيث تأمرني فقال‏:‏ لو كنت أنا لكنت أضعها في المجاهدين في سبيل الله فهو أحب إلي من أن أضعها في الفقراء والمساكين وإنما مثل الذي ينفق عند الموت كمثل الذي يهدي إذا شبع فيه دليل أن الوصية بهذه الصفة صحيحة بأن تقول للوصي‏:‏ ضع ثلث مالي حيث أحببت أو حيث أحبه فلان وفيه دليل أن الصرف إلى فقراء المجاهدين أولى من الصرف إلى غيرهم لأن فيه معنى الصدقة والجهاد بالمال وإيصال منفعة ذلك إلى جميع المسلمين بدفع أذى المشركين عنهم بقوته ثم بين أن مع هذا كله لا ينال هذا الموصي من الثواب ما كان يناله إن لو فعل بنفسه في حياته لأن في حياته كان ينفق المال في سبيل الله تعلى مع حاجته إليه وقد زالت حاجته بموته فهو كالذي يهدي إذا شبع وفي نظيره قال عليه السلام‏:‏ أفضل الصدقة أن تتصدق وأنت صحيح شحيح تأمل العيش وتخشى الفقر لا حتى إذا بلغت هذه وأشار إلى التراقي قلت‏:‏ لفلان كذا ولفلان كذا لقد كان ذلك وإن لم تقل‏.‏

وذكر بعد هذا عن مكحول أنه بلغه أن من لم يجاهد أو لم يعن مجاهداً أو لم يخلفه في أهله بخير أصابته قارعة قبل يوم القيامة والقارعة هي الداهية التي لا يحتملها المرء ولا يتمكن من ردها قال الله تعلى‏:‏ ‏ «‏وَلاَ يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُواْ تُصِيبُهُم بِمَا صَنَعُواْ قَارِعَةٌ‏» ‏ الرعد‏:‏ 31 وفي هذا بيان فضيلة الجهاد ونيل الثواب بالإعانة للمجاهد وعظم وزر من خان المجاهد في أهله وكأن هذه الخصال الثلاثة يعني ترك الجهاد وترك إعانة المجاهدين والخيانة للمجاهد في أهله لا تجتمع إلا في منافق والوعيد المذكور لائق بحق المنافقين‏.‏

قال‏:‏ وذكر عن الحسن رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏ «‏ قال ربكم‏:‏ من خرج مجاهداً في سبيلي ابتغاء مرضاتي فأنا عليه ضامن أو هو علي ضامن إن قبضته أدخلته الجنة وإن رجعته رجعته بما أصاب من أجر أو غنيمة ‏» ‏ وفي الحديث بيان ما وعد الله تعالى للمجاهد في سبيله من الغنيمة في الدنيا والجنة في الآخرة ولفظ الضمان المذكور في الحديث لبيان الموعود على سبيل المجاز والتوسع في العبارة ولا يجب لأحد على الله تعالى ضمان في الحقيقة فيكون دليلاً على أنه لا بأس بالتوسع بمثل هذه العبارة فيقال‏:‏ إن الله ضمن الرزق لعباده أو يقال‏:‏ رزق العباد على الله تعالى ويكون المراد به أنه وعد لهم ذلك وهو لا يخلف الميعاد‏.‏

قال‏:‏ وذكر عن الحسن قال‏:‏ أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من المسلمين فقال‏:‏ ضعفت عن الجهاد ولي مال فمرني بعمل إذا عملته كنت بمنزلة المرابط قال‏:‏ مر بالمعروف وانه عن المنكر وأعن الضعيف وأرشد الأخرق فإذا فعلت ذلك كنت بمنزلة المرابط في الحديث بيان علو درجة المرابط فإن الرجل إذا عجز عن ذلك طلب من رسول الله عليه السلام أن يرشده إلى ما يقوم مقام المرابط في الثواب وقد أرشده رسول اله عليه السلام إلى ذلك فيما قال لأن الجهاد أمر بالمعروف ونهي عن المنكر وهو الشرك وإعانة الضعيف من المسلمين بدفع أذى المشركين عنهم وإرشاد الأخرق وهو المشرك فمن فعل ذلك بحسب ما يقدر عليه بنفسه أو بماله فهو بمنزلة المرابط‏.‏

قال‏:‏ وذكر بعد هذا عن ابن عمر رضي الله عنهما قال‏:‏ إذا تبايعتم العين واتبعتم أذناب البقر وكرهتم الجهاد ذللتم حتى يطمع فيكم عدوكم العين جمع عينة وهو نوع بيع أحدثه البخلاء من أكله الربا للتحرز عن محض الربا وقد بينا صورته في الجامع الصغير وإنما كره ابن عمر رضي الله عنهما لأن فيه إظهار البخل وترك الانتداب إلى ما ندب إليه الشرع من إقراض المحتاج وقوله‏:‏ ‏ «‏ واتبعتم أذناب البقر ‏» ‏ أي اشتغلتم بالزراعة وتركتم الجهاد أصلاً وقد بينا أن ذلك سبب لطمع العدو في المسلمين وكرتهم عليهم فيذلون بذلك‏.‏

وذكر بعد هذا عن ضمرة ابن حبيب أن النبي عليه السلام قال‏:‏ أعظم القوم أجراً خادمهم وفي الحديث حث على الرغبة في خدمة المجاهدين وتعهد دوابهم فمن فعل ذلك كان له مثل أجر المجاهدين مع استحقاق صفة السيادة في الدنيا قال عليه السلام‏:‏ سيد القوم خادمهم هذا لأن المجاهد لا يتفرغ للجهاد إلا إذا كان له من يطبخ ويربط دابته فأما إذا لم يكن احتاج إلى أن يفعل بنفسه فيتقاعد عن الجهاد فكان الخادم سبباً للجهاد‏.‏

وذكر بعد هذا عن مجاهد قال‏:‏ أردت الجهاد فأخذ ابن عمر بركابي فأبيت ذلك عليهن فقال‏:‏ أتكره لي الأجر فقد بلغنا أن خادم المجاهدين في أهل الدنيا بمنزلة جبريل في أهل السماء وذكر بعد هذا عن مجاهد عن تبيع وهو ابن امرأة كعب عن كعب قال‏:‏ إذا وضع الرجل رجله في السفينة خرج من خطاياه كيوم ولدته أمه المائد فيه كالمتشحط في دمه في سبيل الله والغريق فيه له مثل أجر شهيدين والصابر فيه كالملك على رأسه التاج قال محمد رحمه الله‏:‏ وبه نأخذ فنقول‏:‏ لا بأس بغزو البحر وهو أعظم أجراً من غيره ففي هذا دليل علي ان مراد كعب‏:‏ إذا ركب السفينة على قصد الجهاد وما يقوله كعب فإما أن يقوله من الكتب المنزلة مما لم يظهر ناسخه في شريعتنا أو يقوله سماعاً ممن روى له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ركوب السفينة على قصد الجهاد إنما كان أفضل لأنه أشد وأخوف وفيه تسليم النفس لابتغاء مرضاة الله فينال به درجة الشهيد في تمحيص الخطايا وقوله‏:‏ المائد فيه يعني المائل لميل السفينة عند تلاطم الأمواج فهذا كالمتشحط في دمه بعد ما استشهد في سبيل الله لأنه معاين سبب الهلاك آيس من نفسه على هذه الحالة والغريق فيه له مثل أجر شهيدين لأنه باذل نفسه مرتين حين ركب السفينة وحين غرقت وكل ذلك منه لابتغاء مرضاة الله والصابر فيه كالملك على رأسه التاج يعني إذا لم يندم على ما صنع مع ما عاين من سبب الغرق فقد تحقق فيه تسليم النفس فهو في الجنة كالملك وإنما شبهه بالملك لأن الملك ينال بعض شهواته والشهيد في الجنة ينال كل شهواته قال الله تعالى‏:‏ ‏ «‏وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ‏» ‏ الزخرف‏:‏ 71 وإذا ثبت جواز ركوب السفينة للجهاد ثبت ركوبها للحج بالطريق الأولى لأن فريضة الحج أقوى وكذلك لا بأس بركوبها على قصد التجارة إذا كان الغالب السلامة وهولا يمنع حق الله تعالى الذي يلزمه فيما يستفيد من المال‏.‏

قال‏:‏ وذكر بعد هذا عن سهل بن معاذ قال‏:‏ عزوت مع عبد الله بن عبد الملك بن مروان في ولاية عبد الملك الصائفة والصائفة اسم للجيش العظيم الذين يجتمعون في الصيف ثم يغزون إذا دخل الخريف وطاب الهواء قال‏:‏ فنزلنا على حصن سنان فضيق الناس المنازل وقطعوا الطريق فقال رجل‏:‏ إني غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة كذا فضيق الناس المنازل وقطعوا الطريق فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم منادياً في الناس‏:‏ ‏ «‏ ألا من ضيق منزلاً أو قطع طريقاً فلا جهاد له ‏» ‏ معنى تضييق المنزل أن ينزل بالقرب من موضع نزول أخيه المسلم بحيث لا يبقى له المربط والمطبخ وموضع قضاء الحاجة وهذا منهي عنه لأن كل من نزل بموضع فهو أحق به على ما قال عليه السلام‏:‏ ‏ «‏ منى مناخ ‏» ‏ من سبق فلا يتمكن من المقام في منزله إلا بما حوله من مواضع قضاء حاجتة فيكون ذلك حريماً لمنزله وكما لا يكون لغيره أن يزعجه عن منزله لا يكون له أن يقطع عنه مرافق منزله بالتضييق عليه ومعنى قطع الطريق أن ينزل على الممر أو بالقرب منه على وجه يتأذى به المارة ثم ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في الزجر عن هاتين الخصلتين في الوعيد ما قال‏:‏ إنه لا جهاد له أي لا ينال من ثواب المجاهدين ما يناله من يتحرز عن ذلك وهذا لأن الجهاد شرع لدفع الأذى عن المسلمين وهذا الحال مؤذ للمسلمين بفعله‏.‏

وذكر بعد هذا عن رجل من الكلاعيين اسم قبيلة من أصحاب معاذ بن جبل قال‏:‏ إياكم وهذه السرابا فإنهم يجبنون ويغلون وعليكم بفسطاط المؤمنين وجماعتهم السرية اسم لعدد قليل يدخلون أرض الحرب سموا سرية لأنهم يسرون بالليل ويكمنون بالنهار فكره الخروج معهم في الجهاد وبين أنهم يجبنون فيفرون لقلة عددهم إذا حزبهم أمر ويغلون إذا أصابوا شيئاً لأنهم لا يصدرون عن رأي أمير مطاع فيهم وهذا مروي عن النبي صلى الله عليه وسلم فإنه قال‏:‏ لا ينزلن في الخيل النفل يروى مخففا ومشدداً فإنهم إن يغنموا يغلوا وإن يقاتلوا يفروا‏.‏

والمراد العدد القليل الذين يخرجون من دار الإسلام متلصصين من غير أمر الأمير سماهم نفلاً لأن مقصودهم النفل وهو الغنيمة أو لأنهم يتنفلون في الخروج فإن الخروج إنما يلزمهم بأمر الإمام وأما الفسطاط المذكور في حديث معاذ فالمراد به الجيش العظيم سمي فسطاطاً وعسكراً لكثرة ما يستصحبونه من الفساطيط وفيه دليل على أنه ينبغي للغازي أن يختار الخروج مع هؤلاء لا مع أصحاب السرايا لقوله عليه السلام‏:‏ ‏ «‏ يد الله مع الجماعة فمن شذ شذ في النار ‏» ‏‏.‏

وذكر بعده حديثين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحث على الجهاد وبيان درجة الخارج للمبارزة بين الصفين وقد قدمنا في هذا الباب ما فيه كفاية‏.‏

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏ «‏ والذي نفسي بيده لوددت أن أقاتل في سبيل الله فأقتل ثم أحيا فأقتل ثم أحيا فأقتل ثم أحيا ‏» ‏‏.‏

كان أبو هريرة رضي الله عنه يقول‏:‏ أشهد الله أنه قال ثلاثاً أشهد الله أي‏:‏ بالله فيه بيان درجة الشهادة فإن النبي صلى الله عليه وسلم تمناها لنفسه مع علو درجته وتمنى تكرار ذلك لنفسه مرة بعد أخرى ليتبين بذلك ما للشهيد عند الله من الدرجات وبيان ذلك في حديث أبي أمامة الباهلي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏ «‏ ما من أحد يموت وله عند الله خير فيتمنى الرجوع إلى الدنيا وله الدنيا بما فيها إلا الشهيد ‏» ‏ فإنه يتمنى الرجوع ليستشهد ثانياً من عظم ما ينال من الدرجة وفي حديث جابر رضي الله عنه قال‏:‏ رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم مهتماً فقال‏:‏ مالك فقلت‏:‏ استشهد أبي وترك ديناً وعيالاً فقال‏:‏ ‏ «‏ ألا أبشرك يا جابر‏!‏ إن الله تعالى كلم أباك كفاحاً أي شفاهاً فقال‏:‏ تمن يا عبد الله فقال‏:‏ أتمنى أن أحيا لأقاتل في سبيلك ثانياً فأقتل فقال‏:‏ قد سبق مني القضاء بأنهم إليها لا يرجعون ولكني أبلغك الدرجة التي لأجلها تتمنى ما تتمنى ‏» ‏‏.‏

وذكر عن الحسن رحمه الله‏:‏ ‏ «‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث جيشاً وفيهم ابن رواحة فغذا الجيش وأقام ابن رواحة ليشهد الصلاة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما قضى صلاته رآه فقال‏:‏ يا ابن رواحة ألم تكن في الجيش قال‏:‏ بلى ولكني أحببت أن أشهد معك الصلاة وقد علمت منزلهم فأروح فأدركهم فقال‏:‏ والذي نفس محمد بيده لو أنفقت ما في الأرض جميعاً ما أدركت فضل غدوتهم ‏» ‏ وفيه حث على الجهاد والتبكير للخروج إلى الجهاد وأن من كان على عزم الخروج فلا ينبغي أن يتخلف عن أصحابه لأداء الصلاة بالجماعة ألا ترى أن النبي عليه السلام قال في حق ابن رواحة ما قال مع أن الصلاة خلف رسول الله أفضل وفي حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏ «‏ غدوة أو روحة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها ‏» ‏ فهذا يؤيد ما قلنا‏.‏

وعن الحسن قال‏:‏ جاء رجل إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه يخطب فقال‏:‏ يا خير الناس فلم يفهم عمر رضي الله عنه ذلك فقال‏:‏ ما تقول فقالوا له‏:‏ يقول‏:‏ يا خير الناس فقال له عمر‏:‏ ادن إلي لست بخير الناس ألا أنبئك بخير الناس قال‏:‏ من هو يا أمير المؤميني قال عمر رضي الله عنه‏:‏ هو رجل من أهل البادية صاحب صرمة إبل أوغنم قدم بإبله أو غنمه إلى مصر من الأمصار فباعها ثم أنفقها في سبيل الله فكان مسلحة بين المسلمين وبين عدوهم فذاك خير الناس والصرمة هي القطعة المسلحة هي الثغر الذي يوضع فيه السلاح أو من يحمل السلاح ومنه سمي الرجل الذي يحمل السلاح بين يدي السلطان مسلحة وإنما قال عمر‏:‏ لست بخير الناس إظهارً للتواضع فقد كان هو خير الناس في أيام خلافته بعد وفاة الصديق رضي الله عنه وهو نظير ما يروى عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه كان يقول في حال خلافته‏:‏ أقيلوني فلست بخيركم وقد كان خير الناس بعد النبيين والمرسلين كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما جعل عمر رضي الله عنه صاحب الصرمة خير الناس لأنه بذل من نفسه وماله لمنفعة المسلمين وخير الناس من نفع الناس وقد قال عيه السلام‏:‏ ‏ «‏ خير الناس رجل ممسك بعنان فرسه في سبيل الله كلما سمع هيعة طار إليها ‏» ‏‏.‏

ثم قال الرجل‏:‏ يا أمير المؤمنين إني رجل من أهل البادية وإني أجفو عن أشياء من العلم فعلمني مما علمك رسول الله فقال عمر‏:‏ أليس تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله قال‏:‏ بلى قال‏:‏ وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت قال‏:‏ بلى قال‏:‏ عليك بالعلانية وإياك والسر عليك بكل عمل إذا اطلع عليه منك لم يفضحك وإياك وكل عمل إذا اطلع عليه منك شانك وفضحك قوله‏:‏ أجفو عن أشياء أي أجهل ولهذا سمي الذين يسكنون القرى والمفاوز أهل الجفاء لغلبة الجهل عليهم فبين له عمر رضي الله عنه بما ذكره أنه عالم وليس بجاهل فكأنه اعتمد قوله تعالى‏:‏‏ «‏شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ‏» ‏ آل عمران‏:‏ 18 والمراد المؤمنون ومعنى قوله‏:‏ ‏ «‏ عليك بالعلانية ‏» ‏ أي بسلوك الطريق الجادة وهو ما عليه جماعة المسلمين والتجنب عن المذاهب الباطلة وهو معنى قوله عليه السلام‏:‏ عليكم بدين العجائز والسر‏:‏ ما لا يعرفه جماعة المسلمين وقيل‏:‏ معناه عليك في الصحبة مع الناس باتباع العلانية والاكتفاء بما يظهر لك من حالهم وعليك في معاملة نفسك بكل عمل إذا اطلع عليه منك لم يشنك يعني لا تكون سريرتك مخالفة لعلانيتك وما كنت تمتنع منه إذا كنت مع الناس استحياء منهم فامتنع منه إذا خلوت استحياء من الله تعالى ومن لم يفعل ذلك شانه الله وفضحه‏.‏

ختم محمد رحمه الله الباب بحديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ من مات مرابطاً مات شهيداً يعني له من الثواب ما للشهيد لأنه بذل نفسه لابتغاء مرضاة الله تعالى صابراً على المرابطة حتى أتاه اليقين والله المعين‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nasefabdalah.yoo7.com
 
فضيلة الرباط في سبيل الله 2 ( جمعها ناصف عبدالله)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضيلة الرباط في سبيل الله ( جمعها ناصف عبدالله)
» باب المبارزة ( جمعها ناصف عبدالله)
» ذكر نسبه صلى الله عليه وسلم 2 ( جمعها ناصف عبدالله محمد)
» رفع الصوت ( جمعها ناصف عبدالله)
» باب هجرة الأعراب ( جمعها ناصف عبدالله)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ناصف عبد الله محمد السيد :: المشاركات الفعالة :: **** العلامة الشيخ سيد سابق*** رحمه الله****-
انتقل الى: